السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

الأنبار : قتل واصيب العشرات من النساء والاطفال ، اليوم الثلاثاء ، جراء قصف شنته طائرات التحالف الدولي على مدينة القائم غربي محافظة الانبار .

منظمات : اقرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق، (اليونامي)، امس الاثنين، بمقتل واصابة نحو 2000 عراقيً بأعمال العنف خلال شهر تموز الماضي، مجددة في الوقت نفسها دعوتها للساسة الحاليين الى بذل الجهود لحماية المواطنين.

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،اليوم الثلاثاء، أن إعادة النازحين الى مدينة الفلوجة قد يستغرق قرابة ثلاثة أشهر.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر العراقي،اليوم الثلاثاء، ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الشرقاط وحاج علي والقيارة الى أكثر من 70 ألف نازح، مؤكدا أنهم يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة، فيما رجحت زيادة عدد النازحين في الأيام القادمة وزيادة “التحديات الإنسانية”.

كما حذرت لجنة الصليب الأحمر في العراق، من أن موجة النزوح تتفاقم في تكريت وقد تتسبب بـ”كارثةٍ إنسانية” لا يمكن حلها، جراء الاهمال الحكومي لهم ولمعانتهم المتفاقمة .

نينوى والانبار :قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجمات بعجلات ملغمة في محافظتي نينوى والانبار.

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي في منطقة الامين ، شرقي بغداد.

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الحي الصناعي في منطقة الطالبية شرقي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في حي الصحة ، جنوبي بغداد.

كما اقدمت ميليشيات حكومية ، اليوم الثلاثاء ، على اغتيال ثلاث نساء بهجوم مسلح استهدفهن في منزل يقع في حي النصر شرقي العاصمة بغداد .

وعثر ، مساء امس الاثنين ، على جثة مجهولة الهوية قضت طعنا بالسكين قرب علوة الرشيد جنوبي بغداد.

بينما اندلع حريقين ، مساء امس الاثنين ،في مكانين منفصلين في منطقة الفضل وسط العاصمة ، ومنطقة ابو دشير جنوبي بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

كما اقرت مديرية المرور العامة الحالية ،اليوم الثلاثاء، بانه سيتم قطع جسر المثنى شمالي بغداد لمدة يومين، متحججة باجراء اعمال مد انابيب.

دولة الميليشيات :اكد زعيم ميليشيا مايعرف ببدر والقيادي في ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ” هادي العامري، اليوم الثلاثاء، مشاركة ميليشياته في معارك الموصل ، على الرغم من التحذيرات الدولية من مغبة مشاركة هذه الميليشيات بسبب جرائمها التي ارتكبتها.

كما اقر مصدر حكومي كردي بأن هناك معسكراً إيرانياً ، بمثابة قاعدة عسكرية داخل الأراضي العراقية من جهة الحدود العراقية الإيرانية قرب السليمانية ، تستخدمها ميليشيات الحرس الثوري لتدريب ميليشيات طائفية تنفذ اجنداتها في البلاد .

واقرت مصادر عسكرية حالية بان قرار ضم ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي الى القوات الجيش الحكومي ستكون له تبعات خطيرة على المؤسسة العسكرية التي من المفترض أن يكون ولاؤها للعراق فحسب.

انتهاكات حكومية :اقرت شرطة محافظة بابل الحالية باعتقال أكثر من 600 شخص خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية في مناطق متفرقة من المحافظة .

إهمال حكومي : اقرت وزارة التخطيط الحالية بأن عدد الأرامل والأيتام في العراق أرتفع وبلغ نحو مليون ونصف شخص ، جراء المعارك الدائرة وجرائم الميليشيات الطائفية في البلاد .

كما اقرت السلطة القضائية الحالية في العراق بارتفاع حالات الطلاق في المحاكم خلال الفترة الماضية بشكل غير مسبوق ، جراء الاهمال الحكومي وانتشار الفقر والعوز بين العوائل العراقية .

واكدت مصادر محلية في محافظة الأنبار أن البنى التحتية في مدنية الرمادي مركز المحافظة مدمرة بنسبة تزيد عن (70%) في ظل رفض الحكومة الحالية منح الدعم اللازم لإعمارها.

صحف عالمية : أقرت صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية؛ بأن الحكومة الحالية في العراق تعاني من ضعف شديد ولا تستطيع أداء مهماتها لغاية انتهاء مدتها وإجراء الانتخابات القادمة.

سياسي :اصدر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”،اليوم الثلاثاء، أمراً بالمنع المؤقت لسفر المتهمين بالفساد ومن ضمنهم رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري “، فيما رد الاخير بانه اصدار منع السفر هو من اختصاص القضاء حصرا ، مايكشف حجم الصراع الدائر بين الفرقاء وهشاشة العملية السياسية الحالية .

واقرت كتلة الاحرار المنتمية لما يعرف بالتيار الصدر أن هناك مافيات فساد متجذرة” في مجلس النواب الحالي ، مبينة أن الحكومة السابقة منحت القوة لتلك “المافيات“.

كما شن النائب في البرلمان الحالي “مشعان الجبوري” هجوما لاذعا على عضو اتحاد مايعرف بالقوى “حيدر الملا” ، مؤكدا انه كان له “دور بعمليات الفساد” وكان يحضر كل جلسة فيها استجواب لاحدى الشخصيات “من اجل عقد صفقات”.

واقر مجلس محافظة الانبار الحالي قيام قيادة مايعرف بحرس الحدود بضم مركزين جمركيين تابعين للمحافظة الى محافظة النجف.

بينما طالب ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الثلاثاء ، برفع الحصانة عن المتهمين الذين وردت أسماؤهم في جلسة استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”، عادا ما حصل في الجلسة “قلباً للطاولة” على رئيس البرلمان وبعض النواب الحاليين .

فيما جددت جبهة مايعرف بالاصلاح مطالبتها ، اليوم الثلاثاء ، باقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” لفساده وعدم إمكانية بقاءه في منصبه .

فساد حكومي :اقر النائب السابق القاضي “وائل عبد اللطيف “بوجود مبلغا للحكومة الايطالية بذمة العراق منذ سنة 1990 يقدر ب 15 مليون يورو وان هذا المبلغ بسبب سوء تعامل الحكومة اصبح بفعل الفوائد المتراكمة 60 مليون يورو ولذا فان مبنى السفارة في روما محجوز الآن من قبل الحكومة الايطالية وسوف يباع بالمزاد العلني قريبا .

اقتصادي :اقرت شعبة الرقابة الصحية الحالية في قطاع أبو غريب، بإتلاف 16 طناً من التمور غير صالحة للاستهلالك البشري.

رياضي : يستعد المنتخب الاولمبي العراقي لكرة القدم، للقاء نظيره الدنماركي في أولى مبارياته للمجموعة الاولى في تصفيات أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل التي تنطلق الخميس المقبل.

عربي : أصيب عشرات المدنيين في ريف إدلب الشمالي بحالات اختناق ، اليوم الثلاثاء ، بسبب إلقاء طائرة مروحية براميل متفجرة تحتوي على مادة غاز الكلور السام، وذلك بالقرب من الموقع الذي أسقطت فيه مروحية عسكرية روسية أمس الاثنين.

عالمي : قال وزير الداخلية الفرنسي “برنار كازنوف” إن بلاده قررت إغلاق نحو عشرين مسجدا وطرد نحو ثمانين إماما بسبب انتهاجهم “خطابا دينيا متطرفا ومعاديا ” حسب زعمه .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات