الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

تسليط الضوء على أبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

تدخلات ايرانية : كشفت مصادر سياسية مسربة ، اليوم الاربعاء، عن وصول قائد فيلق قدس الايراني “قاسم سليماني” ، إلى حدود محافظة نينوى لغرض الاشراف على عملية اقتحام الموصل ، وبخطوة مشابهة لما حصل في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، وذلك استمرارا للتدخلات الايرانية في شؤون العراق الداخلية والخارجية من خلال اذنابها في الحكومة الحالية .

الانبار : قتل واصيب اكثر من 30 مدنيا بقصف مكثف للطيران الحربي الحكومي على مناطق تقع الى الغرب من مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء .

من ناحية اخرى قرر مجلس محافظة الانبار الحالي ، حل جميع مايعرف بمجالس العشائر في المحافظة، وذلك ردا على اتهام تلك مجالس ، لمجلس المحافظة الحالي بالفساد المالي والاداري الكبير ، من خلال هدر وضياع مليارات الدنانير المخصصة لدعم النازحين واعمار المحافظة التي تعرضت لدمار كبير بسبب القصف العدواني الحكومي الانتقامي عليها بذريعة تحريرها من الارهاب .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلات تقلهم في منطقة هور رجب جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وايضا قتل صاحب محل للصرافة واصيب اخر برفقته بهجوم نفذته ميليشيات حكومية طائفية ، اعقبه سرقة الاموال التي كانت مع المغدور في منطقة تقع شمال شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

وقتل محام بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقله في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء .

كما اصيب موظف حكومي في البرلمان الحالي بجروح بليغة اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين جنوب غرب العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

ديالى : هاجم اعضاء في مجلس محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء ، حكومتها المحلية الحالية ، واصفين اياها بالـ”عرجاء المقعدة ” ، متهمين اياها بعد الايفاء بالتزاماتها واشغال نفسها بالتناحرات السياسية ، للتنصل من المسؤولية الملقاة على عاتقها ، مؤكدين انه لافائدة من بقائها.

من ناحية اخرى نظم اطباء محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء، وقفة احتجاجية استنكاراً للاعتداءات الحكومية المستمرة بحقهم وطالت ايضا الكوادر الطبية والصحية والادارية والفنية ، مطالبين بالحد من هذه الظاهرة التي تهدد ثروة وطنية لها دورها البارز والمؤثر في المجتمع .

المثنى : عثر على جثة شاب قضى غرقا في نهر بقضاء الرميثة جنوب غرب مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، اليوم الاربعاء.

ميسان : سقط قتلى وجرحى جراء اندلاع نزاع عشائري كبير في احد الاقضية الواقعة جنوب مدينة العمارة جنوب محافظة ميسان بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء.

سياسي : حرك رئيس مايعرف بالادعاء العام في القضاء الحالي ، اليوم الاربعاء، شكوى بحق الساسة الحاليين الفاسدين ممن ورد اسمه في جلسة استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي ” ، قبل يومين .

كما اقرت عضو كتلة مايعرف بالمواطن التابعة لائتلاف الحكيم  “حمدية الحسيني “، اليوم الاربعاء ، بأن الايام القادمة ستكشف العديد من الساسة الفاسدين الكبار في الحكومة الحالية ، وذلك على خلفية الازمة السياسية الاخيرة التي فجرتها اتهامات وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي” لرئيس البرلمان وعدد من البرلمانيين الحاليين ، بالفساد والمساومات على عقود وصفقات فاسدة .

واقرت كتلة مايعرف بالتحالف المدني الديمقراطي البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، بان حل البرلمان الحالي والذهاب الى حكومة طوارئ ، هو الحل الامثل لتجاوز الازمة السياسية الخانقة المتصاعدة منذ يومين ، وذلك على خلفية تبادل الاتهامات بين نواب ووزير الدفاع الحاليين بشان فضايا فساد مالي واداري كبيرة .

كما أكدت جبهة ماتعرف بالإصلاح التي شكلها النواب المعارضون لرئيس البرلماني الحالي، اليوم الأربعاء، بأن الاخير غير مسموح له بترأس جلسات المجلس القادمة ، وذلك على خلفية الأتهامات التي وجهت اليه من قبل وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

و اتهم اعضاء مجلس محافظة الانبار ، اليوم الاربعاء محافظهم الحالي “صهيب الراوي” ، باستغلال منصبه  في قضايا فساد مالي واداري  اصبحت مكشوفة للجميع ، وذلك استكمالا للصراعات المتولدة بين الجانبين منذ فترة .

وفي سياق متصل اقر مقرر مجلس النواب الحالي “عماد يوخنا “، اليوم الاربعاء، بوجود خلافات سياسية كبيرة داخل المجلس ، بشان تولي رئاسات بعض اللجان البرلمانية الحالية ، لجنة مايعرف بالامن والدفاع ، مشيرا الى وجود لجان سيجرى تغيير رئاستها بالاسبوع المقبل.

و هاجم عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “علي الاديب ” ، اليوم الاربعاء ، رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” ، مؤكدا ان موقفه بعد اتهامات العبيدي الاخيرة له ضعيف جدا وانه لن يستطع ادارة البرلمان حتى وان برء نفسه .

وايضا تقدم رئيس البرلمان الحالي ” سليم الجبوري” برفع دعوى قضائية ضد وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي “، لاتهامه بالفساد والمساومة على صفقات وعقود فاسدة ، خلال جلسة استجواب الاخير قبل يومين .

كما صرح رئيس كتلة مايعرف بالحل ” محمد الكربولي ” ، اليوم الاربعاء ، بقيامه رفع دعوى قضائية ضدر وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي” على خلفية الاتهامات الاخيرة التي وجهها اليه ، والتي تتعلق بقضايا فساد تمثلت بعقود وصفقات اطعام للجيش الحكومي ومساومات مالية.

وايضا استهزء رئيس مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاربعاء، باختفاء رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي” والذي اسماه بـ”قائد الضرورة “، عن الانظار عقب الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” بالفساد بحق رئيس البرلمان “سليم الجبوري” وعدد من النواب الحاليين ، مؤكدا اننا كنا ننتظر منه ان ينبري مجددا ويدعو لمحاسبة الفساد والفاسدين في البلاد .

فساد حكومي : كشفت وثائق مسربة من وزارة الخارجية الحالية ، اليوم الاربعاء ، عن هدر مالي تسبب به وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري” من خلال تكلفة إقامة له ووفد مرافق له لساعات معدودة فقط في دولة الامارات العربية المتحدة ، للمشاركة بأحد الاجتماعات.

كما قررت دائرة الجوازات العامة الحكومية ، اليوم الاربعاء ، منع سفر الساسة الحاليين الذين وردت اسماؤهم بالاتهامات التي وجهها وزير الدفاع الحالي” خالد العبيدي” خلال استجوابه في البرلمان الحالي قبل يومين ، مشيرة الى ان من بين الاسماء “حنان الفتلاوي ومحمد الكربولي وطالب المعماري “.

اهمال حكومي : اقرت قائمقامية قضاء خانقين في محافظة ديالى، اليوم الاربعاء، بتسجيل عشرات الاصابات بمرض النكاف داخل احدى القرى التابعة لقضاء خانقين بمحافظة ديالى ، بسبب الاهمال الحكومي لقطاع الصحة في العراق ، اضافة الى غياب ارقابة والمتابعة الصحية في المحافظات العراقية.

اقتصادي : شكا أهالي قرية معمل ورق ميسان النموذجية، اليوم الأربعاء، من الإهمال وانعدام الخدمات، وطالبوا ادارة المحافظة الحالية بالاهتمام بهم وإعادة تشغيل المعمل، محملين مجلس المحافظة السابق والحالي المسؤولية لعدم شمول القرية بالاهتمام اللازم ، على الرغم من وعودهم وتعهداتهم المستمرة بتحقيق ذلك .

رياضي : قالت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، اليوم الاربعاء ، إنها انتهت من تسمية الجهاز الفني الذي سيقود الكتيبة الزرقاء في الدوري الممتاز لكرة القدم الموسم المقبل.

عربي : أعلنت حكومة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة ، اليوم الاربعاء،  أن طائرة تابعة لطيران الإمارات ، كانت تقل 275 شخصا هبطت اضطراريا في مطار دبي قبل أن تندلع النيران فيها ، من دون تسجيل اي حالة اصابة او وفاة من بين ركاب الطائرة المذكورة .

عالمي: اكد المجلس الوطني للـ”مقاومة الإيرانية” ، اليوم الاربعاء ، إن عددا من السجناء السياسيين من أهل السُنة المحكوم عليهم بالإعدام دخلوا في إضراب عام عن الطعام احتجاجا على إعدام 21 من زملائهم ، يوم أمس، وهو الإعدام الذي وصف المجلس بأنه “جريمة مقززة ضد الإنسانية”.

يقين نت

ب ر

تعليقات