الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

الأنبار : قتل وأصيب نحو 30 من القوات الحكومية والصحوات ، اليوم السبت ، بتفجيرين بسيارتين ملغمتين استهدفا تجمعات لهم شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
كما قتل أكثر من 25 من القوات الحكومية وأصيب عشرات آخرون ، يوم أمس الجمعة ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة البلديات شرقي بغداد ، والآخرى في منطقة المهدية ، جنوبي العاصمة.
وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، جراء قصف شنته الميليشيات الطائفية بقذائف الهاون على مناطق سكنية في ناحية الرضواينة ، جنوب غربي العاصمة بغداد.
كما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في حي أبو دشير بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.
فيما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الرضوانية ، جنوب غربي العاصمة بغداد.
وقتل موظف حكومي يعمل في المنطقة الخضراء وزوجته وأصيبت شقيقته ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم مسلح في منطقة الطوبجي ، شمال غربي العاصمة بغداد.
بينما عثر على جثة شرطي حكومي ، يوم أمس الجمعة ، قضى رميا بالرصاص داخل منزله في مدينة الصدر ، شرقي العاصمة بغداد.
فيما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، صائغ ذهب بهجوم مسلح بعد اقتحام محله ، في منطقة شارع فلسطين ، شرقي العاصمة بغداد.
ديالى : قتل وأصيب سبعة من القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم بناحية العظيم شمالي محافظة ديالى.
فيما أصيب ثلاثة من القوات الحكومية بينهم ضابط برتبة رائد ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء المقدادية ، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقتل شخصان ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
عودة الاحتلال : أقرت الولايات المتحدة ، اليوم السبت ، بعزمها إرسال 400 جندي إضافي الى العراق خلال العام الحالي 2016 ، بذريعة محاربة مسلحي ( التنظيم ) ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى العراق مجددا.
معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بأن آخر إحصائية أعدتها عن أعداد العائلات النازحة من قضاء الشرقاط وناحية القيارة ومناطق جنوب الموصل ، بلغت أكثر من 110 عائلة نازحة.
فشل حكومي : أقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم السبت ، بأنها أصدرت أوامر بإحالة 23 ضابطا برتبة لواء في الوزارة على الامرة والتقاعد ، وذلك على خلفية الفشل الأمني الذي يتسبب يوميا في إراقة دماء مواطنين أبرياء ، مؤكدة أن أسماء الضباط الجدد ستعلن في وقت لاحق.
كما أقرت كتلة ائتلاف ما يعرف بدولة القانون البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن فشل السلطات الرقابية غياب الكفاءة والتخصص فيها ، وراء تفاقم الفساد في العراق في الآونة الأخيرة.
وأقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن تقرير لجنة تفجير الكرادة الدامي الذي اسفر عن مقتل وإصابة المئات وسط العاصمة بغداد ، في الثالث من تموز الماضي ، سيطيح بمسؤولين كبار بينهم ضباط خلال جلسة البرلمان المقبلة.
فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، بوجود فساد كبير في صفقات التسليح التي وقعتها وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة “نوري المالكي” السابقة ، داعية إلى ضرورة استدعاء خبراء في الامور المالية ومختصون في النزاهة للتاكد من الحسابات الختامية لتلك العقود.
كما أقر التحالف الوطني الحالي ، اليوم السبت ، بوجود أسماء ساسة حاليين ، متورطة بالفساد لم يتم الكشف عنها حتى الآن.
انتهاكات حكومية : كشفت تقارير حقوقية ، اليوم السبت ، عن أن ثمانمائة معتقل ونزيل بالسجون الحكومية ، قتلوا بشكل منظم داخل زنازينهم أو تم إخفاؤهم والعثور بعد ذلك على جثثهم في الساحات العامة ، منذ العام الماضي.
سياسي : كشف مصدر برلماني حالي من داخل اتحاد ما يعرف بالقوى ، يوم أمس الجمعة ، أنه تم جمع 120 توقيعا برلمانيا لإقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”.
فيما أكد رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، أن وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” سيحاسب قضائيا إذا ثبتت إتهاماته بالفساد التي وجهها له ولعدد من النواب الحاليين ، أو لم تثبت.
في السياق نفسه انتقد رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، عدم شمول وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” بقرار منع السفر إلى خارج البلاد الذي تم إصداره في وقت سابق وشمل الجبوري وعدد من النواب الحاليين على خلفية قضايا فساد.

كما انتقدت كتلة ما تعرف بالمواطن البرلمانية ، اليوم السبت ، قرار منع عدد من النواب الحاليين المتهمين بالفساد من السفر ، عادة ذلك تجاوزا من السلطة التنفيذية على التشريعية ، وسلبا لإرادة السلطة التشريعية وتكميما للافواه.

ودعا النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “محمود الحسن” ، اليوم السبت ، إلى ضرورة إيقاف عمل مجلس النواب الحالي لمدة سنة واحدة ، والتمهيد لانتخابات نيابية مقبلة ، بعد الانتكاسات التي مر بها خلال الفترة الماضية وفشله باداء مهامه الدستورية.
فيما أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم السبت ، بأن ساسة حاليين يقفون وراء تأخير عودة نازحي المحافظة إلى مناطقهم ، وعدم تأهيل الخدمات والمشاريع في هذه المناطق لمصالح شخصية وحزبية.
اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالطاقة البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن أزمة الكهرباء باتت مستعصية ، نتيجة عدم وجود خطة استراتيجية لمعالجتها وافتقار حكومات الاحتلال المتعاقبة لهكذا خطط منذ العام 2003 وحتى الان.
رياضي : يغادر وفد المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم إلى العاصمة القطرية الدوحة ، مساء اليوم السبت ، للدخول في معسكر تدريبي تتخلله مباراة دولية ودية مع العنابي القطري تجري بينهما يوم الاثنين الثامن من آب الحالي.
عربي : سيطر جيش الفتح التابع للمعارضة السورية المسلحة ، اليوم السبت ، على كليتي المدفعية والتسليح وكتيبة التعيينات ، جنوبي حلب ، عقب معارك عنيفة مع قوات النظام والمليشيات الموالية لها.
عالمي : لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وأُصيب ستة اخرون بجروح ، جراء حريق اندلع في حانة بمدينة روان في إقليم النورماندي شمال غربي فرنسا.
يقين نت
م.ع

تعليقات