الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاحد

مواقف : اصدر المكتب السياسي في كتائب ثورة العشرين رسالته التي حملت عنوان “نكبة تلو الأخرى” ، اكد فيه ان ” الحرب على الارهاب” ، شعار اتخذ من الحكومة الحالية وحلفائها من دول عدة وستارا لابادة مدن بأكملها .

معاناة النازحين :قتل واصيب خمسة نازحين من عائلة واحدة ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء محاولتهم الهروب من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية التي تشنها القوات الحكومية على مناطق بمحافظة التأميم .

الأنبار : قتل واصيب العشرات من القوات الحكومية بهجوم استهدفهم في جزيرة الخالدية الواقعة شمال شرق مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار .

بغداد : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من معارض بيع السيارات في منطقة النهروان جنوبي شرق العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للماكولات الشعبية يقع في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب خمسة اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مولدة أهلية في منطقة الشعب شمالي شرق بغداد.

واصيب 14 عنصرا من الجيش الحكومي بينهم اربعة ضباط  ، مساء امس السبت ، اثر هجوم مسلح استهدف مقرا تابعا لهم في منطقة الهورة شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل ضابط في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاحد ، اثر تعرضه الى هجوم مسلح جنوب شرقي العاصمة بغداد.

بابل : نظم عدد كبير من الأطباء في محافظة بابل،اليوم الأحد، وقفة احتجاجية في مديرية صحة بابل وسط المحافظة، احتجاجا على الاعتداءات المتكررة عليهم والتي كان اخرها اعتداء وتهديد تعرض له أحد الأطباء.

ديالى : اصيب شرطيان حكوميان أحدهما ضابط، مساء امس السبت ، بجروح متفاوتة جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها شمال شرق قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى .

البصرة : اقدمت القوات الحكومية ،اليوم الاحد ، على تفريق تظاهرة بالقوة واعتقال عدد من منظميها من أبناء قضاء (الزبير) غربي مدينة البصرة احتجاجا على عدم توفير فرص عمل في الشركات النفطية بالقضاء.

تدخلات إيرانية :اكدت مصادر سياسية ، اليوم الاحد ، مشاركة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في معركة الموصل تحت قيادة قائد ميليشيا مايعرف فيلق القدس الإيراني” قاسم سليماني” ، مايكشف حجم التدخل الايراني في البلاد وسيطرتها على مفاصل المؤسسات الحكومية.

واقر النائب عن كتلة مايعرف بالمواطن “سليم شوقي”،اليوم الأحد، عن موافقة الحكومة الحالية على فتح منفذ حدودي مع إيران في شمال محافظة البصرة .

انتهاكات حكومية : أعلنت محكمة التمييز الاتحادية الحالية ، اليوم الأحد، عن إرسال أحكام إعدام قطعية صادرة بحق 36 شخصا ً إلى رئاسة الجمهورية الحالية للمصادقة عليها واصدار أوامر بالتنفيذ.

 كما اقرت لجنة مايعرف بحقوق الإنسان النيابية،اليوم الاحد، بان قانون حماية الصحفيين لا يوفر الحماية المناسبة لهم، وان القانون يحتاج الى تعديلات، من اجل جعله ملائما للظروف التي يمر بها الصحفيون.

فشل حكومي :اقرت دائرة صحة بغداد / الرصافة الحالية ، اليوم الاحد ، بحدوث اكثر من (335) حالة اعتداء على الملاكات الطبية والمباني الصحية خلال السنوات الماضية.

كما اقر مجلس محافظة ميسان الحالي ،اليوم الأحد، بتزايد النزاعات العشائرية في المحافظة بسبب غياب القانون وضعف دور الأجهزة الأمنية بإحتواء تلك الخلافات.

سياسي : جدد ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة ” نوري المالكي ” ، اليوم الاحد ، هجومه على رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري ” مؤكدا ان هناك مساع جديدة وجادة لاقالته من منصبه على خلفية فساده .

واقرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية ، اليوم الاحد ، بوجود صراع وتنافس محتدم بين البرلمانيين الحاليين للانضمام الى اللجان المتخصصة بالقضايا المالية للحصول على مكاسب غير مشروعة منها .

كما شنت النائبة عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف ” ، اليوم الاحد ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، واصفة بان قرار منعها والنواب الفاسدين يعد تكريما للفاسد ، حسب وصفها .

وحذرت كتلة مايعرف بالمواطن النيابية رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” من بقاء الوزارات شاغرة بعد استقالة عدد من الوزراء وإدارتها بالوكالة .

كما اقرت جبهة مايعرف بالإصلاح ، اليوم الاحد ، ان هناك حملة لجميع التواقيع من قبل الجبهة لإقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ورفع الحصانة عن جميع الذين وردت اسمائهم في اتهامات وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي”.

بينما اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاحد ، بفشل المجلس بانتخاب رئيس له بسبب الصراعات السياسية بين اعضائه ن مايكشف حجم الخلافات المتصاعدة بين الفرقاء .

فساد حكومي :اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة ،اليوم الاحد ، بانه تم إحالة قضايا فساد تخص وزراء و وكلاء وزراء ومدراء عامين وضباط كبار في وزارتي الدفاع والداخلية والامن الوطني والاجهزة الامنية الاخرى ـ لهيئة النزاهة الحالية .

واقرت السلطة القضائية الحالية ،اليوم  الاحد، بان محكمة الكرخ اصدرت امر استقدام بحق وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

بينما اقرت هيئة النزاهة الحالية ،اليوم الاحد، بمثول رئيس البرلمان الحالي ” سليم الجبوري “ورئيس كتلة مايعرف بالحل النائب “محمد الكربولي” امامها للادلاء باقوالهما حول التهم التي وجهها لهم وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” خلال جلسة استجوابه.

فيما اعلنت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الأحد، عن تشكيل هيئة قضائية للتحقيق فيما ورد من اتهامات بالفساد خلال جلسة استجواب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” لرئيس مجلس النواب الحالي ونواب اخرين .

اقتصادي : كشف مصدر في المصرف العقاري الحكومي، اليوم الأحد، عن أن إدارة المصرف قررت ايقاف معاملات منح القروض للمواطنين حتى إشعار آخر،بسبب الافلاس الحكومي وعدم وجود السيولة النقدية.

رياضي : يواجه المنتخب العراقي الاولمبي فجر ،غد الاثنين، نظيره البرازيلي ، بالجولة الثانية، لمباريات المجموعة الأولى بمسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو 2016.

عربي : قتل واصيب العشرات من ميليشيا الحوثي وصالح ، اليوم الاحد ، قتلوا أثناء تصدي الجيش والمقاومة لهم في جبل المنارة بنهم (شرقي العاصمة صنعاء).

عالمي : قتل سبعة أشخاص في صدامات بين الشرطة الإثيوبية ومحتجين مناهضين للحكومة بمنطقة نيميكتي ووليغا ، بينما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات في العاصمة أديس أبابا.

يقين نت

م

تعليقات