الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : قدم فرع هيئة علماء المسلمين في تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مساعدات إنسانية للعائلات النازحة ، وذلك بالتعاون مع القسم الإغاثي في إطار حملته الجديدة (وتواصوا بالصبر).

وتحل ، اليوم الاثنين ، الذكرى الثامنة والعشرون لانتصار الجيش العراقي على إيران ، بعد حرب دامت ثمان سنوات في ثمانينيات القرن الماضي ، تجرعت خلالها إيران مرارة الذل والهوان.

الأنبار : قتل وأصيب 21 من القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) بسيارة ملغمة استهدف تجمعات لهم شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب نحو 20 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، يوم أمس الأحد ، خلال معارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقتل وأصيب نحو 20 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين بمواجهات عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال شرقي الرمادي بمحافظة الأنبار.

فيما قتل آمر فوج في القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص شرقي الرمادي ، مركز محافظة الأنبار.

من ناحية أخرى أقرت لجنة ما تعرف بالأمنية في مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الاثنين ، بتدهور الوضع الصحي لعشرات المعتقلين في مراكز الاحتجاز الحكومية في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار ، نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد.

بغداد : قتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الاسكان ، غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب عشرة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بتفجير استهدف رتلا لهم بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة التجارة الحالية وأصيب نجلاه ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة بسيارتهم بمنطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتلت موظفة حكومية في دائرة التسجيل العقاري ، يوم أمس الأحد ، بهجوم مسلح في منطقة البلديات ، شرقي العاصمة بغداد.

وعثر ، اليوم الاثنين ، على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية قضيتا رميا بالرصاص ، في حي النصر ، شرقي العاصمة بغداد.

التأميم : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، امرأة بعد أن فتحوا عليها النار شرقي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

ديالى : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، محاميا قرب أحد الأسواق المحلية وسط قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

فيما قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بنزاع عشائري في قرية زراعية جنوبي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

نينوى : تعرض موكب وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، اليوم الاثنين ، لهجوم مسلح قرب منطقة الجحلة جنوبي نينوى.

بينما أقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الاثنين ، بأن نحو 70 ألف شخص مازالوا محاصرين داخل ناحية القيارة جنوبي الموصل ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، ويعانون أوضاعا إنسانية صعبة.

فساد حكومي : كشف عضو اللجنة التحقيقية البرلمانية “كامل الزيدي” ، يوم أمس الأحد ، عن تقديم وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” إلى اللجنة تسجيلا يثبت تورط رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” والنائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “محمد الكربولي” ومستشار الجبوري “طالب شغاتي” بالاتهامات التي عرضها العبيدي خلال جلسة الاستجواب.

كما أقر مكتب المفتش العام لوزارة المالية الحالية ، اليوم الاثنين ، بإحالة مدير عام المصرف العراقي للتجارة (TBI) ومدير قسم الائتمان في المصرف إلى القضاء ، لتورطهما في ملفات فساد.

وأقرت وزارة المالية الحالية ، اليوم الاثنين ، بوجود ملفات فساد في عمليات صرف رواتب تقاعدية تجري منذ عام 2010 لمواطنين غير مستحقين ومتوفين.

سياسي : أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” ، اليوم الاثنين ، بأن رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” فشل في إدارة البرلمان ، ولم يكن كفؤا ، مؤكدا أنه غير صالح لرئاسته.

كما أقر رئيس لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية “طلال الزوبعي” ، اليوم الاثنين ، بأن اللجنة تستضيف اليوم رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، مشيرا الى ان ذلك جاء بعد ورود معلومات جديدة وخطيرة عن ملفات فساد تدينه.

وأقر رئيس ائتلاف ما يعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” بجرائم ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ضد المدنيين في معظم المدن العراقية لاسيما التي اقتحمتها تلك الميليشيات إلى جانب القوات الحكومية ، منتقدا مشاركتها في عملية اقتحام الموصل.

بينما انتقدت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الاثنين ، تشبث رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” بكرسي الرئاسة ، مؤكدة أن ذلك مخالف للدستور.

وأقرت النائبة عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “نهلة الهبابي” ، اليوم الاثنين ، بجمع الجبهة أكثر من 120 توقيعا من نواب الجبهة وآخرين خارجها ، لإقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” مؤكدة ، أن الأخير مات سريريا.

اقتصادي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بتراكم الديون على الحكومة الحالية ، وعدم قدرتها على الالتزام بتعهداتها وإيفاء القروض الممنوحة لها من المؤسسات الدولية.

رياضي : فرض المنتخب الاولمبي العراقي ، اليوم الاثنين ، التعادل على نظيره البرازيلي في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى في منافسات الرجال لكرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو ، ليخطف أسود الرافدين نقطة ثمينة من منتخب السامبا.

عربي : صدت المعارضة السورية المسلحة ، اليوم الاثنين ، هجمات للنظام والمليشيات الموالية له على عدة محاور في حلب ، كما فجرت نفقا تحت مبان يسيطر عليها النظام داخل مدينة حلب ما أسفر عن مقتل عدد من جنود الأسد ، في الوقت نفسه تستعد فصائل المعارضة لخوض معركة وصفتها بمعركة حلب الكبرى للسيطرة على كامل المدينة.

عالمي : قتل أكثر من خمسين شخصا معظمهم محامون وبينهم ثلاثة صحفيين وأصيب عشرات آخرون ، اليوم الاثنين ، إثر وقوع انفجار في ساحة المستشفى الحكومي وسط مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات