السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

عودة الإحتلال:اقرت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الثلاثاء، بمقتل احد جنود الإحتلال الأميركي بعملية قتالية وقعت شمال العراق، والذي يمثل عودة صريحة للاحتلال الاميركي للبلاد .

الأنبار :شاركت قوات الإحتلال الإميركي والبريطاني ، اليوم الثلاثاء ، إلى جانب القوات الحكومية وميليشياتها في المعارك الدائرة في مناطق ناحية عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار .

وقتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجمات عدة استهدفتهم جنوب غرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

كما فرضت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، حظرا للتجوال في المجمع السكني في ناحية عامرية الفلوجة بمحفظة الأنبار حتى إشعار آخر.

نينوى:تعرضت قوات البيشمركة ، اليوم الثلاثاء ، لهجمات عدة استهدفت تجمعات تابعة لهم في بعشيقة بمحافظة نينوى .

بغداد :قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر تقع في منطقة جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد .

فيما لقي خمسة اشخاص من عائلة واحدة مصرعهم ، اليوم الثلاثاء ، اثر حريق اندلع في منزلهم الواقع جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وإندلع ، مساء امس الاثنين ، حريق وصف بالهائل في أحد الاسواق الشعبية الواقعة شرقي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

بينما لقي ضابط برتبة لواء في وزارة الدفاع الحالية مصرعه، وأصيب ثلاثة من الجيش بجروح؛ في حادثين منفصلين وقعا مساء، اليوم الثلاثاء، غربي العاصمة بغداد وجنوبها.

ديالى :قتل واصيب أربعة من الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، باشتباكات اندلعت في منطقة تقع شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

بابل :عثر ، مساء امس الاثنين ، على ثلاث جثث تعود لشباب كانت الميليشيات الطائفية قد اختطفتهم في محافظة بابل .

بينما توفي  رئيس المجلس البلدي لناحية الحصوة الحالي والقيادي في ميليشيا مايعرف بالعصائب ، اليوم الثلاثاء ،متأثرا بجراح كان قد اصيب بها في وقت سابق في محافظة بابل .

التأميم :قتل واصيب أربعة من قوات البيشمركة ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عدد من العبوات الناسفة على رتل لهم في محافظة التأميم .

صحافة دولية :اكدت صحيفة” نيويورك تايمز “الأمريكية، اليوم الثلاثاء ،إن اقتحام انصار مايعرف بالتيار الصدري للمنطقة الخضراء في بغداد يوم السبت الماضي، ومن ثم انسحابهم السريع والمفاجئ ليس إلا  مسرحية سياسية.

سياسي :جدد ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية المقال “نوري المالكي ” ،امس الاثنين ، هجومه على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدا أن الأخير أطلق على نفسه رصاصة الرحمة عقب سماحه لانصار مايعرف بالتيار الصدري باقتحام المنطقة الخضراء .

كما دعت كتلة ميليشيا بدر في البرلمن الحالي ، امس الاثنين ، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” للاستقالة من منصبه على خلفية اقتحام المتظاهرين المنطقة الخضراء ،مؤكدة ان إقالته من منصبه باتت وشيكة.

بينما اكدت المتحدثة باسم ائتلاف مايعرف بالوطنية “ميسون الدملوجي “ان ائتلافها يجدد مطالبه باقالة رئيسي الحكومة والبرلمان وتشكيل حكومة انقاذ وطني لمدة سنة واحدة .

وعد ائتلاف دولة القانون، امس الاثنين، الأعتداء الذي طال النواب واحتلال البرلمان “اغتصاب” للسلطة التشريعية، مؤكدا أن الجهات التي قامت به من أصحاب النفوس الضعيفة المتسترة بـ”عباءة” الشعب.

فيما اقر زعيم ائتلاف مايعرف بمتحدون “أسامة النجيفي”، امس الاثنين، أن ما حدث من عملية اقتحام لمبنى البرلمان ، وما رافقه من أحداث وتصرفات، يعكس الإخفاق الحكومي والفشل في إدارة البلاد .

بينما اكد النائب عن التحالف المدني الحالي “فائق الشيخ علي”ان العبادي سمح باقتحام المتظاهرين للخضراء شريطة عدم “التعدي” عليه وإن “كل ما حصل ، السبت الماضي، كان مخططا ومعدا له سلفا.

فيما شن النائب عن التحالف الكردستاني “جمال كوجر” هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، واصفا إياه بأنه رئيس حكومة على قصره والموظفين الذين بمعيته لا أكثر”، مؤكدا انه لا يمثل رئيس الحكومة بعد اليوم خاصة عقب الاحداث التي حصلت قبل يومين داخل البرلمان والمنطقة الخضراء.

بينما طالب ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي “باقالة رئيسي الحكومة والبرلمان الحاليين ، متهما إياهما بالاشتراك والعلم بماحصل من اقتحام للمنطقة الخضراء .

كما اقر رئيس كتلة الدعوة الحالية تنظيم الداخل “علي البديري” ،اليوم الثلاثاء، عن بدء حزبه فعليا بالبحث عن إيجاد بديلا لرئيس الحكومة الحالي” حيدر العبادي”،بسبب عدم الرضا عن تصرفاته فضلا عن الصراعات الدائرة داخل الحزب الحاكم .

واقر التحالف الكردستاني ، اليوم الثلاثاء ، أن الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل هم السبب الرئيس في الأزمة السياسية الحالية .

فيما طالبت النائبة عن كتلة التغيير “سروة عبد الواحد”، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” بتقديم استقالته على خلفية اقتحام مجلس النواب بـ”تعمد” من جهة لها “مصالح” في العملية السياسية منذ 2003.

اقتصادي :هبطت أسعار النفط ، اليوم الثلاثاء ،مع تجدد المخاوف بشأن تخمة الإمدادات في الأسواق العالمية، جراء زيادة إنتاج منطقة الشرق الأوسط وبحر الشمال من الخام.

رياضي :تقام، يوم غد الاربعاء، قرعة كأس آسيا للناشئين تحت 16عام والتي ستقام في الهند من 15 ايلول/سبتمبر ولغاية 2 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

عربي :قتل واصيب أكثر من 20 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، اثر تواصل غارات النظام على مناطق عدة في مدينة حلب السورية .

عالمي :نشب حريق وصف بالضخم ، اليوم الثلاثاء ، في مخيم للنازحين في ولاية أراكان (راخين) غربي ماينمار ماتسبب بدمار عشرات المنازل الخشبية المخصصة لإيوائهم .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات