الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

تسليط الضوء على اهم الاحداث الامنية والسياسية في العراق حتى مساء الاربعاء

تسليط الضوء على اهم الاحداث الامنية والسياسية في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : رصد قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين في العراق ، خلال البيان المرقم (1196) ، والصادر اليوم الاربعاء ، حملات الاعتقال الحكومية الظالمة التي طالت (274) مواطنًا خلال شهر تموز الماضي ، محملا فإنها الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها، ومطالبا بأسم الهيئة بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، وتدخل عاجل للهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبي حملات الاعتقال التعسفية .

الانبار : سقط اكثر من 40 شخصا من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بين قتيل وجريح بهجمات عدة استهدفتهم في مناطق عدة من محافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى تحاصر القوات الحكومة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي مناطق تابعة لجزيرة الخالدية شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، استعدادا لاقتحامها ، اليوم الاربعاء.

بغداد : استهدف تفجير كبير بعجلة مفخخة يقودها شخص تجمعا للقوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي جنوب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء ، مااوقع نحو 20 منهم بين قتيل وجريح .

كما قتل واصيب 15 شخصا بينهم من الشرطة الحكومية بانفجار عبوتين ناسفين في مكانين منفصلين من منطقتي النهروان والتاجي جنوب شرق العاصمة بغداد وشمالها ، اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو عشرة من الجيش الحكومي ، بتفجير سيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش تابعة له في منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد ، في ساعاة متاخرة من مساء امس الثلاثاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم ، فيما اختطفت الميليشيات الحكومية الطائفية اثنين من المدنيين ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما منطقتي الغزالية وحي اور غربي العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم الاربعاء.

كما اقرت وزارة الصحة الحالية ، صباح اليوم الاربعاء، بمصرع اكثر من عشرة اطفال واخلاء عشرات النساء والاطفال في حريق كبير اندلع في احد الاقسام التابعة لمستشفى اليرموك العام غربي العاصمة بغداد ، فجر اليوم.

و عثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية غربي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

صلاح الدين : اصيب خمسة من العناصر الحكومية التابعة لفوج مايعرف بعمليات سامراء جنوب مدنة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

ديالى : لقي نحو عشرة اشخاص مصرعهم في نزاع عشائري اندلع بين عشيرتين وسط مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

ميسان : اصيب طاقم طائرة مروحية حكومية بجروح متفاوتة اثر سقوطها في نهر يمر جنوب غربي مدينة العمارة بمحافظة ميسان بجنوب العراق ، عصر اليوم الاربعاء.

البصرة : اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اطلاق النار على مدنيين اثنين في قضاء ابي الخصيب بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، مااسفر عن مقتل احدهما واصابة الاخر بجروح بليغة ، في ساعة متاخرة من مساء امس الثلاثاء.

كما قتل واصيب خمسة اشخاص بحادث سير مروري ادى الى احتراق السيارة التي كانت تقلهم في ناحية الدير الواقعة شمال مدينة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء.

انتهاكات حكومية : كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ، اليوم الثلاثاء ،عن ان هناك سجونا سرية تدريها الميليشيات الطائفية تنتشر في مختلف المحافظات العراقية المضطربة والتي شهدت معارك ضارية مع مسلحي (التنظيم) ، وقصف انتقامي عدواني من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي “الدولي والحكومي”.

كما طالت حملات الاعتقال الحكومية الظالمة التي نفذتها قوات الشرطة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد ومحافظتي واسط وديالى ، اكثر من 100 مواطن بينهم نساء ، مساء امس الثلاثاء.

سياسي : أكد رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري “، ان عدم القناعة باجابات وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” خلال جلسة استجوابه ، ستمكن البرلمان من التصويت على سحب الثقة منه ، مطالبا “العبيدي” بكف يده عن وزارته حتى حسم الامر بينهما ، وذلك استكمالا للحرب الضارية التي اندلعت بينهما منذ اكثر من عشرة ايام .

كما اكد الناطق باسم لجنة مايعرف النزاهة البرلمانية “عادل نوري” ، اليوم الاربعاء ، عن توثيق اللجنة المذكورة لافادات مزورة ومغلوطة ادلى بها وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” والشهود الذين كانوا معه ، لادانة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” وعدد من النواب الحاليين .

واقرت عضو ائتلاف مايعرف بالوطنية ” ميسون الدملوجي ” ، اليوم الاربعاء ، بوجود حالات فساد مالي واداري كبيرة حدثت في العراق ، لم يتم التعامل معها من قبل هيئة النزاهة الحالية والجهات الرقابية بشكل فعال وجدي ، لانها تم التغطية عليها بصفات سياسية .

كما انتقد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني “محمود عثمان ” ، الوضع السياسي الحالي في بغداد واصفا اياه بالمضطرب ، لاسيما وسط ضعف البرلمان الحالي والصراعات المتزايدة بين الفرقاء السياسيين من اجل بقائهم في مناصبهم وتمتعهم بالثروات المنهوبة .

وايضا كشفت مصادر مسربة في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، ان صفقة سياسية كبيرة تمت داخل تحالف مايعرف بالقوى العراقية ، لاسقاط التهم الموجهة الى رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اذ لم تستغرق الفترة بين رفع الحصانة عن “الجبوري” وإصدار قرار براءته أكثر من ساعتين ، عقب تاكيد القضاء الحالي أنّ التهم التي وجهها وزير الدفاع الحالي للجبوري (غير كافية) ، مما اثبت وجود هذه الصفقة السياسية .

و اقر القيادي في التحالف الوطني الحالي ” حسين الشهرستاني” ، اليوم الاربعاء ، بأن ماادلى به وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي” من اتهامات لرئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” وعدد من النواب الحاليين بانها حقيقة واضحة للجميع ولا تحتاح الى تحقيق واستجواب ، واصفا النواب البرلمان الحالي بـ”معقبي المعاملات ” في الدوائر الحكومية ، بسبب جهلهم بالعمل السياسي .

كما اكد عضو جبهة ماتسمى الاصلاح “عبد الرحيم الشمري” ، اليوم الاربعاء، ان جبهته المذكورة ماضية باقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، بالرغم من قرار المحكمة ببراءته من التهم التي وجهت من قبل وزير الدفاع الحالي  “خالد العبيدي”.

فساد حكومي : اعترفت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الاربعاء ، بصدور حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ القائمِ بأعمالِ سفارةِ حكومة العبادي السابق في دولةِ قطر بعد هروبه من العراق ، لثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري ، تمثلت جزء منها بتجاوزِهِ الصلاحيات الوظيفيَّة.

كما تراجعت السلطة القضائية  الحالية ، اليوم الاربعاء، عن قرارها بتبرئة رئيس مجلس النوّاب الحالي “سليم الجبوري” ، بعد يوم من الافراج عنه ، مؤكدة ان هناك امكانية اعادة التحقيق في القضية مرة اخرى في حال توفر ادلة جديدة ، لان القرار غير قطعي وقابل للطعن .

فشل حكومي : أقر مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم الاربعاء، ان الديون المالية المتراكمة عليه لصالح شركات تنفذ مشاريع في المحافظة تصل الى نحو الـ500 مليار دينار، وذلك بسبب الفشل الحكومي المتواصل نتيجة السياسيات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية وادارات المحافظات العراقية ، والتي اوصلت العراق الى هذا المستوى المتدني والمتدهور اقتصاديا .

اقتصادي : أندلع حريق كبير في بئر نفطية بحقل (باي حسن) اثر تفجير عبوة ناسفة زرعها مجهولون، شمال غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الاربعاء.

رياضي : يلتقي المنتخب الاولمبي العراقي ، نظيره جنوب افريقيا ،في الساعة الرابعة من فجر يوم غد الخميس بتوقيت العاصمة بغداد في ملعب ارينا كورينثيانز بمدينة ساوباولو البرازيلية لحساب الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لمسابقة كرة القدم في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، في الوقت الذي تم فيه اختيار المدافع “علي عدنان” ضمن افضل عشرة لاعبين تألقوا حتى انتهاء الدورين الأول والثاني.

عربي : قتل قيادي عسكري من القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني خلال معارك بمواجهة المعارضة السورية المسلحة في مدينة حلب شمال سوريا ، اليوم الأربعاء.

عالمي : فشل مجلس الأمن مرة اخرى ، اليوم الاربعاء، بالتوصل إلى اتفاق على بيان يدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين ، بسبب إصرار بكين على رفضها لنشر الدرع الأمريكية الصاروخية في كوريا الجنوبية.

يقين نت

ب ر

تعليقات