السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ، الشيخ الدكتور (مكي حسين حمدان الكبيسي) الذي وافاه الأجل قبل فجر اليوم في أحد مستشفيات مدينة أربيل شمال العراق.

كما وزع القسم الاغاثي بهيئة علماء المسلمين في العراق مساعدات غذائية لمئات الأسر الكريمة النازحة من أهالي قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، في حملة إغاثية اتخذت من مشروع العراق الجامع شعارًا لها.

معاناة النازحين :نزح نحو 200 مدني من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، اليوم الجمعة ، من القضاء باتجاه محافظة صلاح جراء القصف “الحكومي والدولي ” المتواصل على مناطقهم .

الأنبار: اكدت مصادر عسكرية حالية ، اليوم الجمعة ، ان الحكومة الحالية تتكتم عن حجم الخسائر الكبير التي تكبدها الجيش الحكومي وميليشا مايعرف بالحشد الشعبي خلال اليومين الماضيين بمحافظة الأنبار .

كما قتل واصيب نحو ثلاثين من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار سيارة ملغمة على تجمع لهم شمال غرب الر طبة غربي محافظة الأنبار .

وقتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، اثر هجوم تعرضت مواقع يتمركزون بها بمنطقة البوعيثة الواقعة شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

بينما  قتل واصيب 15 شرطيا حكوميا ، امس الخميس ، بهجوم استهدف موقعا تابعا لهم شمال غرب مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار .

بغداد :قتل واصيب ثمانية من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة على رتل لهم في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة البلديات الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

في حين قتل واصيب 13 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر اندلاع نزاع عشائري في منطقة جسر ديالى القديم الواقعة جنوب شرقي العاصمة بغداد .

وقتل موظف حكومي بوزارة التجارة الحالية ، اليم الجمعة ، بهجوم مسلح استهدفه في منطقة الصليخ شمال شرقي العاصمة بغداد.

كما تظاهر عدد كبير من الناشطين ،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، مجددين مطالبتهم بإجراء إصلاحات في المؤسسات الحكومية ومكافحة الفساد.

بينما اندلع حريق هائل ،ظهر اليوم الجمعة، في منطقة الشورجة وسط العاصمة بغداد ماتسبب باحتراق  عدد من المحال التجارية.

صلاح الدين : اقدمت القوات الحكومية بمحافظة صلاح الدين ، امس الخميس ، على القيام بحملة تهجير وترحيل طائفية طالت عشرات العائلات من أهالي ناحية الضلوعية جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

كما اقرت قوات البيشمركة ،اليوم الجمعة ، بمقتل وإصابة عدد من عناصرها بهجوم تعرضت له غربي قضاء الطوز، بمحافظة صلاح الدين .

البصرة : اندلع ،مساء امس الخميس ، حريق في ملعب وسط مجمع سكني تابع لموظفي معمل البتروكيماويات ، غربي محافظة البصرة .

تدخلات ايرانية : اقرت ميليشيا مايعرف بالنجباء المنضوية في ميليشيا الحشد مايعرف بالشعبي،اليوم الجمعة ، بأن رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني الحالي ” محسن رضائي “تعهد بمواصلة دعم طهران لها ، مايثبت وبشكل علني حجم التدخل الايراني في العراق ودعمها لهذه الميليشيات الطائفية التي تنفذ اجنداتها وجرائمها بحق الشعب العراقي .

سياسي : اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ،أن رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ونائبيه ” همام حمودي وأرام شيخ محمد” تقاسموا مناصب مستشارية البرلمان وفق نظام المحاصصة المعمول به بتقسيم المناصب الإدارية.

واكد مصدر مقرب من وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، اليوم الجمعة، أن الاخير هدد رئيس كتلة مايعرف بالدعوة الحالية “خالد الاسدي” بكشف جميع الشخصيات التي قامت بمساومته ، مايكشف حجم الصراع  الدائر بين الفرقاء السياسيين واستمرار حرب كشف الملفات بينهم.

بينما اعلنت كتلة التحالف الوطني الحالي ،اليوم الجمعة ، رفضها تسليم رئاسة لجنتي الامن والدفاع، والخدمات والاعمار الحاليتين في البرلمان ، مايكشف حجم الصراع الدائر ومحاولة كل طرف الاستحواذ على المزيد من المكاسب على حساب الشعب العراقي.

واستمرار لحرب كشف ملفات الفساد .. رد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي ” ، اليوم الجمعة ، ان الاخير تعرض لابتزاز من نائب عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون -الذي ينتمي له العبادي- مقابل عدم استجوابه في البرلمان الحالي .

كما طالبت لجنة مايعرف بالثقافة والإعلام البرلمانية، اليوم الجمعة، بفرض غرامة على النائب عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “فاضل الكناني” لاعتدائه على أعضاء اللجنة وتكسير زجاج الأبواب بعد رفضه انتخابات رئاسة اللجنة الثقافة النيابية.

وشن زعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر ” ، اليوم الجمعة ، هجوما لاذعا على رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري ” ، مؤكدا ان حاله كحال الفاسدين له نفوذ وسلطة تحول دون محاكمته.

فشل حكومي : اعترفت اللجنة الامنية بمجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الجمعة ، بان اغلب مؤسسات وبنايات بغداد تفتقر الى معايير السلامة مما تسبب بين فترة واخرى الى حدوث حرائق تذهب ضحيتها العشرات من الابرياء .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الجمعة ، بصدور امر قضائي بالحبس الشديد لمدة عامين على موظف في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بسبب فساد اداري.

و اقرت لجنة مايعرف بالنزاهة ،اليوم الجمعة ،ان الاستعانة بمحققين دوليين لمكافحة الفساد جاء لعدم قدرة الدولة على كبح الفساد في البلاد.

اقتصادي : اقرت دائرة صحة كربلاء الحالية ، اليوم الجمعة ، بضبط واتلاف أكثر من 10  اطنان من الدواء المنتهي الصلاحية في داخل مركز تجاري لبيع مواد التجميل في حي تجاري غربي المحافظة مكون من ثلاث طوابق .

رياضي : دعا المدير الفني للمنتخب الوطني بكرة القدم “راضي شنيشل” ١٣ لاعبا جديدا للانخراط بصفوف المنتخب الوطني الذي سيواجه منتخبي استراليا والسعودية في الاول والسادس من شهر أيلول المقبل برسم الجولتين الاولى والثانية من الدور الحاسم لمونديال روسيا 2018.

عربي : قتل أكثر من 50 مدنيا وأصيب العشرات ، اليم الجمعة ،في قصف شنته طائرات حربية تابعة للنظام وروسيا على مدينتي حلب وإدلب شمال غربي سوريا.

عالمي :أعلنت روسيا ، اليوم الجمعة ،نشر منظومة “إس 400” الصاروخية المضادة للطائرات في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها قبل أكثر من عامين وسط توتر متصاعد بينها وبين أوكرانيا التي اتهمتها بحشد عشرات الآلاف من الجنود على الحدود.

يقين نت

م

تعليقات