الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

نائب: الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لإعادة النازحين

نائب: الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لإعادة النازحين

لم تتخذ الحكومة خطوات جدية لإعادة النازحين إلى مناطقهم ، كإعادة إعمار وتأهيل المدن المدمرة وتحسين الواقع الخدمي فيها ، وإنما يستغل بعض السياسيين ملف إعادة النازحين كدعاية انتخابية ، وفي هذا السياق ، أكد النائب عن صلاح الدين “شعلان الكريّم” أن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لإعادة النازحين أو إعمار المناطق المدمرة.

وقال الكريم في تصريح صحفي إن “الحكومة تعتزم إطلاق حملة إعادة النازحين مطلع آذار المقبل، وهو أمر قد يدفع أغلب القوى السُنية الى المقاطعة. ، مبينا أنه على وفق إحصائيات دقيقة لوزارة الهجرة، فإنها تمكنت من إعادة أكثر من 423 ألف عائلة، بما يعادل أكثر من 2 مليون و328 ألف شخص، إلى مناطقهم الأصلية منذ منتصف عام 2015”.

وأضاف الكريم أن “مجلس الوزراء حينما صوت على إجراء الانتخابات في منتصف أيار المقبل كان قد اشترط استقرار النازحين في مدنهم وليس عودتهم فقط، بالاضافة الى توفير بيئة آمنة في مناطقهم لإجراء انتخابات عادلة. ، كما تشترط القوى السُنية ، أن تقلل الحكومة المظاهر العسكرية في المدن المحررة ويترك ملف الامن لأبناء تلك المناطق”.

وتابع الكريم أن “هناك 400 ألف شخص لم يعودوا حتى الآن الى صلاح الدين ، مشيراً الى أن 230 ألف نازح لم يعودوا إلى بيجي لأسباب غير معروفة ، بالاضافة الى 65% من عرب قضاء طوز، وكل سكان القرى المحيطة بناحية آمرلي وسليمان بيك”.

وأكد الكريم أن “تلك المناطق تعرضت الى أضرار كبيرة في عمليات التحرير نهاية عام 2015 ، مشيرا إلى تدمير 1267 منزلاً في 7 قرى محيطة بالطوز وآمرلي بشكل كامل”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات