الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

"ذي قار" تتهم واسط والمثنى بالتجاوز على حصتها المائية

“ذي قار” تتهم واسط والمثنى بالتجاوز على حصتها المائية

أزمة المياه الخانقة التي تضرب المحافظات الجنوبية وتداعياتها الخطيرة ، تسببت في وقوع خلافات بين إدارات المحافظات ، وفي هذا السياق ، حذرت النائبة عن محافظة ذي قار “منى الغرابي” من كارثة جفاف تشمل عدة مدن نتيجة استمرار محافظتي واسط والمثنى بالتجاوز على الحصص المائية بنهر دجلة.

وقالت الغرابي في تصريح صحفي إنها “وجهت رسالة لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” ذكرت فيها أنه نود أن نعلم سيادتكم باستمرار التجاوزات على الحصص المائية المقررة لمحافظة ذي قار من قبل محافظتي واسط والمثنى عبر ثلاث نقاط مثبتة”.

وأضافت الغرابي أن “محافظة واسط تجاوزت على عمود دجلة، الأمر الذي أدى إلى تقليل التصاريف الداخلة إلى نهر الغراف حيث وصل التصريف بتاريخ الرابع من الشهر الجاري إلى 110م3/ثانية والمفترض أن يكون 147م/ثانية وحسب النسبة المقررة وذلك باحتساب تصاريف سراي بغداد يوم 29/11/2017 والذي كان يبلغ 49م2/ثانية من أصل حصة نهر الغراف التي بلغت 30% والضرر الذي لحق بذي قار بمقدار 38م3/ثانية”.

وتابعت الغرابي أن “واسط تجاوزت على حصة ذي قار من نهر الغراف الذي كان من المفترض أن تكون 95م3/ثانية من أصل حصة نهر الغراف التي بلغت بتاريخ الثالث من الشهر الجاري 122م3/ثانية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات