الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب: هناك مناطق ستحرم بأكملها من المياه الصالحة للشرب

نائب: هناك مناطق ستحرم بأكملها من المياه الصالحة للشرب

تتفاقم أزمة المياه بتداعياتها الكارثية في العديد من المحافظات ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، طالبت عضو لجنة الزراعة البرلمانية “شروق العبايجي” بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة هذا الخطر الوشيك والذي سيتضاعف بعد بدء ملء بحيرات سد (أليسو) التركي ، كما طالبت الجهات المسؤولة بتخصيص أموال كافية لا تقل عن مائة مليار دينار عراقي لتوفير مياه الشرب في المناطق التي ستحرم بشكل كامل من وصول المياه إليها.

وقالت العبايجي في تصريح صحفي إن “ما نعانيه في العراق على صعيد أزمة المياه لا يعود إلى المخاطر التي ستترتب بعد بدء تركيا ملء خزانات سد (أليسو) العام المقبل بل هي أزمة مستمرة منذ سنوات طويلة لكنها تتفاقم أحيانا طبقا لطبيعة ما يأتينا من مياه من تركيا سواء على نهر دجلة والفرات أو في حال كان هناك موسم أمطار مناسب”.

وأضافت العبايجي أن “الأسباب التي تقف خلف ذلك كثيرة وسبق أن حذرنا منها وتعود إلى التجاوزات الكثيرة على الحصص المائية من قبل الجهات المتنفذة فضلا عن الأساليب القديمة في الزراعة وحتى مياه الشرب مما يضاعف من حجم الأزمة”.

وتابعت العبايجي أن “المطلوب اتخاذ إجراءات جادة من بينها إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة هذا الخطر الوشيك والذي سيتضاعف بعد ملء بحيرات سد (أليسو) التركي”.

وطالبت العبايجي “الجهات المسؤولة بتخصيص أموال كافية لا قتل عن مائة مليار دينار عراقي (نحو 80 مليون دولار أمريكي) لتوفير مياه الشرب في المناطق التي ستحرم بشكل كامل من وصول المياه إليها ضمن خطة طوارئ مدروسة بالإضافة إلى إجراء مناقلات لمبالغ القروض المخصصة لمشاريع الوزارات المختلفة لإقامة مشاريع تحلية مياه الخليج والمياه الممالحة الأخرى”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات