الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تحذيرات من كارثة بيئية في الحلة بسبب شحة المياه

تحذيرات من كارثة بيئية في الحلة بسبب شحة المياه

اعترفت لجنة الخدمات في مجلس النواب ، امس الأحد، بوجود كارثة زراعية وبيئية في مدينة الحلة بمحافظة بابل ، داعية الى توزيع عادل بالحصص المائية ، من اجل مواجهة كوارث محافظات العراق ، بسبب شحة المياه التي يواجهها العراق .

وقالت عضو اللجنة “صباح التميمي”، في تصريح صحفي ، إن “وزارة الموارد المائية في عام 2013 قامت بتنفيذ مشروع تبطين جدول بابل بالخرسانة المسلحة بكلفة  6,5 مليار دينار للتقليل من الضائعات المائية ولوصول الماء الى أبعد نقطة من الجدول”.

وأضافت التميمي، أنه “عند تنفيذ المشروع لـ(6كم فقط ) وبقيت الـ(30 كم) وأصبح الجزء المبطن عائق كبير لمجرى الماء في النهر بسبب انخفاض منسوب الماء في شط الحلة وأستلم المشروع من قبل إدارة الناحية ووزعت الحصص بعملية فساد  وحكم فيها على أهالي والمزارعين بالموت البطيء”.

وأشارت إلى، أن “جدول بابل من الأنهار الرئيسة تتغذى من شط الحله الذي يبلغ 36 كم وبدوره يغذي اراضي زراعية تبلغ مساحتها 122,333 الف دونم بدءا من أطراف النيل بإتجاه الخط السريع مرورا بمناطق كيش وسريديب وإنتهاء بقرية الطلائع التي تقطن هذه المناطق أكثر من 50,000 نسمه متكونة من عدد من العشائر الجنوبية”.

وحذرت عضو اللجنة، أن “الامر ينذر بكارثة نتيجة حرمان آلاف المزارعين من الزراعه طيلة أربع سنوات حتى  وصل الامر الى صعوبة حصولهم على مياه الشرب”، داعية إلى “عدم اجحاف حقوق المزارعين ومراعاة العدالة بتوزيع الحصص المائية بالتساوي”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com