الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

المولدات الأهلية تهدر 76 مليون لترا من الوقود شهريًا

المولدات الأهلية تهدر 76 مليون لترا من الوقود شهريًا

فشلت الحكومة في توفير الخدمة الكهربائية بشكل مناسب للمواطنين ما اضطرهم للجوء إلى المولدات الأهلية التي تستهلك الكثير من الوقود، وفي هذا السياق اقر الناطق باسم وزارة الكهرباء ، “مصعب المدرس” اليوم الأربعاء، بأن استهلاك، المولدات الأهلية يتسبب في ملايين اللترات من الكاز شهريا.

وقال المدرس في تصريح نقلته جريدة (الصباح)، إن “1770 مولدة أهلية تستهلك 58 مليون لتر شهريا من مادة الكاز، و6700 مولدة حكومية تستهلك 12 مليون لتر من هذه المادة، مع 1700 مولدة صناعية تستهلك 6 ملايين لتر شهريا”.

وأوضح المدرس ، أن “هذا هدر كبير بالأموال وكميات كبيرة من الوقود المخصص للمولدات تذهب إلى السوق السوداء لينتفع بها البعض، بالإضافة إلى ضررها البيئي والصحي على حياة المواطنين”.

وبين المدرس أن ” تسعيرة استهلاك الطاقة الكهربائية، مدعومة بنسبة 94 بالمئة، متهمة جهات بالترويج ضد مشروع الجباية، مؤكدا بأن العقود في المشروع هي شراكة مع القطاع الخاص، وليست خصخصة”.

وتابع المدرس أن “تسعيرة أجور استهلاك الطاقة الكهربائية مدعومة من قبل الحكومة للمواطن بنسبة 94 بالمئة، فيما تكلف وحدة الكيلوواط/ساعة، وزارة الكهرباء 108 دنانير في حال تم توفير الوقود المدعوم حكوميا و154 دينارا في حال عدم وجود دعم”.

المصدر:جريدة الصباح

تعليقات