الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المرصد الأورومتوسطي يحذر من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في العراق

المرصد الأورومتوسطي يحذر من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في العراق

 

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، أن عمليات الاختطاف والتعذيب والقتل في العراق ، شهدت تصاعدا كبيرا خلال الفترة الماضية ، محذراً من استمرار تدهور حالة حقوق الإنسان فيه.

وقال المرصد وهو منظمة حقوقية أوروبية مقرها جنيف إن “أن آخر انتهاكات حقوق الإنسان التي وثقها في العراق هي حادثة مقتل الصحفي وداد حسين علي ، 28 عاماً ، على الطريق الواصل بين مدينتي دهوك بكردستان العراق وسيميل جنوب المدينة”.

وأضاف المرصد أن “الصحفي حسين والذي بدت عليه علامات التعذيب بعد مقتله، تم اختطافه صباح السبت الماضي 13 آب/أغسطس 2016 من قبل مجموعة مجهولة كانوا يستقلون سيارتين مدنيتين عند الساعة العاشرة صباحاً عند خروجه من منزله في مدينة دهوك بكردستان العراق ، ثم تم العثور على جثته في طريق رئيسي بين دهوك وبلدة سيميل”.

وتابع المرصد “المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، والذي يعد العراق طرفا فيه ، ويضمن لكل فرد حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود ، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”.

وشدد المرصد “على ضرورة أن تعمل كافة الجهات المسؤولة في العراق على حماية الحق في الحياة ، عبر إنفاذ القانون واتخاذ اجراءات عقابية لمنتهكي حقوق الإنسان والمتسببين في أعمال العنف ، لحماية جميع المواطنين والمدنيين وضمان حقهم في العيش بأمان بعيداً عن التهديدات”.

يقين نت

م.ع

تعليقات