الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : تحل ، اليوم الاثنين ، الذكرى الأولى من انطلاق مبادرة العراق الجامع التي أطلقتها هيئة علماء المسلمين في العراق ، والتي تحمل الحل الناجح والناجع للحفاظ على وحدة العراق ومستقبل أبنائه ومن شأنها القضاء على الصراع في العراق ومبرراته ، وكف يد كل القوى والجهات التي لا تريد للمنطقة أن تهدأ.

في السياق نفسه عقدت هيئة علماء المسلمين ، اليوم الاثنين ، ندوة حوارية بمناسبة مرور عام كامل على انطلاق مبادرة (العراق الجامع) الحل المناسب لإنقاذ العراق والمنطقة ، حضرها عدد من الباحثين والكتّاب والمهتمين بالشأن العراقي، فضلاً عن أعضاء من مجلسي الأمانة العامة والشورى وأقسام الهيئة.

فيما أكد مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه المرقم (80) ، والذي أصدره ، اليوم الاثنين ، التزامه بمبادرة العراق الجامع التي أطلقتها هيئة علماء المسلمين في العراق ، وبمضامينها ، وأنه يعمل من أجل إنجاحها ، داعيا من ناهض العملية السياسية إلى الالتحاق بهذه المبادرة.

بينما واصل القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ؛ تنفيذ مراحل حملته الجديدة لدعم وإغاثة النازحين ، تحت شعار (العراق الجامع) ، وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الأولى لانطلاق المبادرة التي تهدف لإنقاذ العراق والمنطقة.

منظمات : حذرت الأمم المتحدة من تدهور الحالة الإنسانية للنازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) المتواصل على المدينة.

كما أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، أن عمليات الاختطاف والتعذيب والقتل في العراق ، شهدت تصاعدا كبيرا خلال الفترة الماضية ، محذراً من استمرار تدهور حالة حقوق الإنسان فيه.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 40 من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على مواقع لهم شرقي الرطبة بمحافظة الأنبار.

كما قتل 20 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمع لهم غربي محافظة الأنبار.

وقتل وأصيب نحو 20 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

نينوى : قتل وأصيب نحو 30 مدنيا ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بينما قتل 22 من قوات البيشمركة الكردية وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

التأميم : قتل وأصيب 25 نازحا من الحويجة ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في محور قضاء الدبس شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

بغداد : قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد ، والآخر في منطقة الدورة جنوبي العاصمة.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور ، شمالي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثلاثة من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، بنيران قناص استهدف نقطة تفتيش لهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

ديالى : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا بهجوم مسلح ، في محيط قرية زراعية شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

صلاح الدين : قتلت عائلة نازحة بالكامل مكونة من أب وأم وثلاثة أطفال ، اليوم الاثنين ، بانفجار منزل مفخخ في قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين.

السليمانية : أصيب فردين من قوات الأسايش الكردية ، يوم أمس الأحد ، بتفجير استهدف مفرزة لهم في ناحية سنكاو الواقعة جنوب غربي محافظة السليمانية.

واسط : توفي طفل في السابعة من عمره ، اليوم الاثنين ، بلدغة أفعى ، بسبب عدم توفر المصل المضاد لسم الثعبان في مستشفى الزهراء التعليمي بمحافظة واسط ، نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد.

ذي قار : أقرت دائرة صحة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الاثنين ، بتسجيل 33 إصابة بلدغات الأفاعي خلال شهر تموز الماضي ، في ظل إهمال حكومي متعمد بعدم توفير الأمصال المضادة للدغات الافاعي في المستشفيات.

دولة الميليشيات : أكدت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، أنه لا يمكن بشكل مطلق منع ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي من المشاركة في الحملة العسكرية المرتقبة لاقتحام الموصل بمحافظة نينوى ، ما يعد ترسيخا لدولة الميليشيات.

إهمال حكومي : أقرت وزارة الداخلية الحالية ، بتوقيف مدير مستشفى اليرموك الحالي ببغداد ومساعده ، بتهمة الإهمال بعد الحريق الذي اندلع بقسم النساء والتوليد الأسبوع الماضي ، وتسبب بوفاة 13 رضيعا من الأطفال الرضع فى الحضانات.

فشل حكومي : احتل العراق المرتبة الأولى في الدول الضعيفة والأسوء سمعة في العالم ، في التقرير السنوي الذي يصدره معهد تقييم السمعة الخاص بترتيب الدول في هذا المضمار.

سياسي : صوت مجلس النواب الحالي خلال جلسته التي عقدت ، اليوم الاثنين ، على عدم الاقتناع بأجوبة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” خلال جلسة استجوابه في الأول من شهر آب الحالي.

في سياق متصل أدرج رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، سحب الثقة عن وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل.

كما صوت مجلس النواب الحالي خلال جلسته التي عقدت ، اليوم الاثنين ، على رفض تسمية “يوسف الأسدي” وزيرا للتجارة الحالية.

فيما انسحب نواب غالبية كتل التحالف الوطني الحالي ، من جلسة ، اليوم الاثنين ، في البرلمان الحالي ، احتجاجا على بعض بنود قانون العفو العام ، وعلى إثر ذلك قررت رئاسة البرلمان الحالية تأجيل التصويت على القانون لجلسة الثلاثاء من الاسبوع المقبل.

بينما أقرت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاثنين ، بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” طلب من زعيم ميليشيا ما تعرف ببدر “هادي العامري” تولي منصب وزير الداخلية ، ما يعد ترسيخا لدولة الميليشيات.

وكشف مصدر مطلع ، اليوم الاثنين ، بأن زعيم ميليشيا ما تعرف ببدر “هادي العامري” يساوم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” على إعادة وزير الداخلية المستقيل “محمد سالم الغبان” مرة أخرى لتولي الوزارة مجددا ، وذلك بعد رفض العبادي مرشح كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “قاسم الاعرجي” لتولي منصب وزير الداخلية.

كما أكد حزب الدعوة الحالي ، أن القضاء لم يُبرئ رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، مشيرا إلى أن الجبوري ما زال متهما لكونه لم يأت بأدلة واضحة تُثبت براءته من اتهامات وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

اقتصادي : انقطع التيار الكهربائي ، اليوم الاثنين ، بشكل تام عن محافظة واسط على خلفية خروج الوحدة السادسة في محطة المحافظة الحرارية عن العمل.

رياضي : قدم مدرب المنتخب الأولمبي “عبد الغني شهد” ، اليوم الاثنين ، اعتذاره وأسفه للجمهور العراقي لعدم تأهل المنتخب الأولمبي للدور الثاني من مسابقة كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو ، معتبرا أن ماقدمه المنتخب فخرا للكرة العراقية بدليل تقديم عشرة لاعبين للمنتخب الوطني.

عربي : شن طيران النظام السوري والطيران الروسي غارات على مدينة حلب ، اليوم الاثنين ، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين ، فيما تتواصل المعارك في جنوب المدينة وغربها بين قوات النظام والمعارضة المسلحة.

عالمي : قتل شرطيان تركيان وطفل وأصيب 25 آخرون بينهم ثمانية من الشرطة ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغومة ، استهدفت مركزا للشرطة قرب مدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا.

يقين نت

م.ع

تعليقات