السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف : استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، اليوم الثلاثاء ، تصريحات محافظ نينوى الحالي ، التي اتهم فيها شرف النساء العراقيات الموصليات بقوله: (سنواجه مشكلة الأطفال مجهولي النسب)، والذي تناولته بعض الصحف ووسائل الإعلام، مما أثار حفيظة وغيرة العراقيين كافة.

عودة الإحتلال : أعلن التحالف الدولي بزعامة واشنطن عن وصول 400 جندي من قوات الاحتلال الاميركي  من أصل 560 اعلن عنهم وزير الدفاع “آشتون كارتر”، مايؤكد عودة الاحتلال الاميركي للبلاد على الرغم من الجرائم التي ارتكبها بحق العراقيين .

الأنبار : قتل واصيب عدد من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ،بهجمات استهدفت تجمعات لهم في الرطبة وشمال شرق الرمادي بمحافظة الانبار .

كما تعرض امر فوج صقور الصحراء الغربية الحالي ، اليوم الثلاثاء،لمحاولة اغتيال بانفجار عبوات ناسفة استهدفت موكبه في ناحية الوليد، غرب مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.

وتعرض قائممقام الرمادي الحالي ، اليوم الثلاثاء ، لمحاولة إغتيال بهجوم مسلح استهدفه وسط المدينة اسفر عن مقتل وإصابة اثنين من حمايته .

معاناة النازحين : نزح أكثر من 150 شخصا غالبيتهم من النساء والاطفال من قضاء الحويجة الى قضاء الدبس هربا من القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” على القضاء الذي يقع بمحافظة التأميم.

بغداد : قتل واصيب أكثر من خمسة عشر شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجارين منفصلين وقع الاول في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد ، بينما وقع الثاني في منطقة النهروان جنوبي العاصمة .

و قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي بمنطقة العطيفية الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ن اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب اربعة من عناصر الصحوة ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجوم بقنبلة يدوية استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم ،في قضاء المدائن جنوبي بغداد.

كما اقدمت الميليشيات الطائفية ، مساء امس الاثنين ، على اغتيال مدني في منطقة اليرموك غربي بغداد ، بينما عثر على جثة مجهولة الهوية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة.

بينما تظاهر عدد من المواطنين،اليوم الثلاثاء، وسط بغداد للمطالبة بمبالغهم المودعة في مصرف دار السلام.

نينوى : تعرضت قوات البيشمركة ، اليوم الثلاثاء ، لهجوم واسع ومن خمسة محاور على مواقع تمركزها في قضاء سنجار بمحافظة نينوى .

التأميم : توفي ثلاثة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر حادث سير وقع على طريق كركوك _ أربيل بمحافظة التأميم بسبب السرعة المفرطة .

أربيل :تظاهر نشطاء مدنيون وصحفيون،اليوم الثلاثاء، في أربيل مطالبين الجهات المعنية بوضع حد للانتهاكات التي تمارس ضدهم من عمليات اغتيال واعتداءات مستمرة .

النجف : اصيب عدد من الزائرين الايرانيين بجروح مختلفة ،مساء امس الاثنين ، جراء اندلاع حريق داخل فندق وسط محافظة النجف جنوب العراق .

ذي قار : عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة شاب قضى غرقا في نهر الفرات بمحافظة ذي قار ، اثتاء سباحته في النهر هربا من حر الصيف .

واسط :خرج فلاحو محافظة واسط، اليوم الثلاثاء ، بتظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ عامين.

ميسان : اقدم ضابط في الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على الانتحار باطلاق النار على نفسه أثناء وقوفه في احدى نقاط التفتيش، شمالي العمارة بمحافظة ميسان .

فشل حكومي :اقرت مايعرف بجبهة الاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، بوجود عدة ملفات فساد داخل مستشفى اليرموك ومنها بيع الاطفال حديثي الولادة وحادث الحريق كان بسبب الفساد والاطفال هم الضحية.

وانتشرت وبشكل واسع في محافظة  واسط الأمراض السرطانية جراء المخالفات الحربية المنتشرة في مناطقها، وعدم ازالتها من قبل الحكومة الحالية وسابقتها مايبين حجم الاهمال الذي تعانيه كافة محافظات العراق على ايدي الساسة الحاليين .

سياسي : اعلن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”،اليوم الثلاثاء، عن فتح الأجواء العراقية أمام روسيا ، مؤكدا أن بغداد لم تتسلم طلبا رسميا من موسكو بمرور أنواع من الصواريخ ، مايفند مزاعم السيادة التي تتشدق بها حكومات الاحتلال المتعاقبة .

كماعبر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، اليوم الثلاثاء، عن استغرابه من سرعة البت في قضية رئيس البرلمان “سليم الجبوري” من الاتهامات بالفساد والابتزاز التي وجهها له وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

وأبدى رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري”،اليوم الثلاثاء، استغرابه من تدخل رئيس الوزراء الحالي في شؤون القضاء، داعياً المسؤولين في السلطة التنفيذية الى الاهتمام بواجباتهم وعدم التدخل في شؤون المؤسستين التشريعية والقضائية.

كما كشف مصدر برلماني، اليوم الثلاثاء ، عن حدوث مشادة كلامية بين نائب عن كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ونائبة عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، مايبين حجم الخلافات والصراعات الدائرة بين الفرقاء .

واقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الثلاثاء ، إن موقف العبيدي صعب وسيصوت على اقالته في البرلمان بسبب عدم قناعة الاعضاء باجوبته التي ادلى بها .

بينما اقر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء الحالية “سعد الحديثي “، اليوم الثلاثاء ،ان عدم قناعة مجلس النواب الحالي باجوبة العبيدي حول قضية اتهام رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” وبعض النواب , مهد الطريق لإقالته في الجلسة المقبلة.

فيما شنت كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ،مؤكدة ان مايجري في البرلمان مسرحية والمستفيد منها هو العبادي .

كما اقر النائب عن التحالف الكردستاني “سرحان احمد “،اليوم الثلاثاء ،انه لغاية الان لا توجد تطورات في المشاكل بين الحكومة وكردستان العراق ، مايكشف حجم الصراع على المصالح الدائر بين الفرقاء السياسيين .

وانتقدت جبهة مايعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ،مصادقة البرلمان الحالي على وزراء حكومة العبادي الجدد ، مؤكدة أن هذا لايندرج ضمن ماادعاه العبادي بالإصلاح .

بينما اقر برلمانيون حاليون ، اليوم الثلاثاء ،بقيام رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” رشاوى لعدد من الصحفيين العرب والاجانب مقابل السكوت عن الجرائم التي ارتكبت إبان توليه منصب رئيس الحكومة .

اقتصادي : اقرت مديرية صحة بغداد الكرخ الحالية ، اليوم الثلاثاء ، باتلاف أكثر من 200 طن من الحليب الفاسد عثر عليها في أحد المخازن بمنطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد .

رياضي : خسر المنتخب الوطني،اليوم الثلاثاء، امام نظيره الكوري الشمالي بهدف نظيف في المباراة الودية التي اقيمت ب‍ماليزيا.

عربي : قتل واصيب العشرات من المدنيين السوريين ، اليوم الثلاثاء، جراء تجدد القصف الانتقامي من قبل طيران النظام وروسيا على حلب وحمص ودير الزور .

عالمي :اعترفت وزارة الصحة الإيرانية ، اليوم الثلاثاء ،بانتشار تعاطي المخدرات وبشكل واسع في البلاد وانها تتسبب بوفاة ثمانية اشخاص يوميا جراء تعاطيها .

يقين نت

م

تعليقات