السبت 24 يونيو 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

منظمات : اكدت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها ، اليوم الاربعاء ، إن السلطات الحكومية في العراق غالبا ما تحتجز أبرياء بتهم الإرهاب في ظروف مروعة ومن دون محاكمة في عموم البلاد، داعية بسرعة الافراج عنهم .

عودة الاحتلال : اقرت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، بالأماكن التي تتواجد فيها قوات الاحتلال الأمريكية داخل العراق، لتؤكد بذلك اعادة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق ، وتفنيد المزاعم التي اطلقتها الادارة الامريكية باقتصار دور قواتها المتواجدة في العراق على تدريب القوات الحكومية وميليشياتها وتقديم المشورة اليها .

وكشفت صحيفة الميرور البريطانية ، اليوم الاربعاء، أن القوات البريطانية الخاصة (SAS) قد منحت الضوء الاخضر للقيام بعمليات انزال جوي بشكل سري في العراق ، بما يؤكد ماكشفته الصحفية الى عودة الاحتلال البريطاني رسميا الى العراق.

جرائم الاحتلال : أكدت عالمة الآثار العراقية ومستشارة المتحف البريطاني “لمياء الكيلاني” ، اليوم الاربعاء ، ان عدد القطع الأثرية المسروقة من المتحف الوطني العراقي بعد منتصف عام 2003 بحدود (200) ألف قطعة أثرية، نافية بذلك ما تردد من أن عدد القطع الأثرية المسروقة منذ ذلك العام وصل إلى (15) إلف قطعة أثرية.

الانبار : نفذت القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات الطائفية والطيران الحربي (الدولي والحكومي) ، هجوما واسعا على مناطق جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، صباح اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل قتل واصيب نحو عشرين شخصا من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار سيارة ملغومة استهدفهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، ظهر اليوم الاربعاء .

و قتل واصيب 12 من الجيش الحكومي بينهم امر فوج خلال الاشتباكات التي اندلعت ، صباح اليوم الاربعاء ، بين القوات الحكومية وميليشياتها من جهة ومسلحي (التنظيم) من جهة اخرى جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

صلاح الدين  : قتل امر فوج الطوارئ الحكومية في شرطة صلاح الدين الحكومية واثنين من حمايته بانفجار منزل مفخخ شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

نينوى : تجددت الإشتباكات العنيفة بين قوات البيشمركة الكردية من جهة ومسلحي ( التنظيم) من جهة اخرى في مناطق سهل نينوى الواقعة شمال المحافظة ، اليوم الاربعاء ، مااوقعت خسائر مادية وبشرية من الجانبين .

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بالقرب من محال تجارية ومقهى شعبية في مكانين منفصلين جنوب العاصمة بغداد وغربها  ، مساء اليوم الاربعاء .

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الحسينية شمال شرق العاصمة بغداد ، قبل ظهر اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب ستة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدف عجلات تابعة لها في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء .

وايضا قتل واصيب ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين في منطقة القناة شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب موظفان حكوميان بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقلهما في منطقة الاعظمية شمال العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل عثر على خمس لرجال مغدورين ومجهولي الهوية في مكانين منفصلين شمال العاصمة بغداد شرقها ، عصر اليوم الاربعاء.

وكان قد قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الكريعات شمالي العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة من الجنود الحكوميين بانفجار استهدف رتلا تابعا لهم في احدى النواحي الواقعة جنوب العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

التاميم : قتل واصيب اثنان من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الثلاثاء.

النجف : اعتقلت قوة حكومية عصابة اجرامية يحمل افرادها الجنسية الايرانية ، بعد ان اثبت تورطهم بتنفيذ عمليات سرقة وسطو مسلح لمكاتب الصرافة في محافظة النجف جنوب غرب العراق .

المثنى : صوت اعضاء مجلس محافظة المثنى الحالي , اليوم الاربعاء , بالاجماع على اعفاء مدراء المخابرات والامن لوطني والاستخبارات الحكومية في المحافظة ، على خلفية التدهور الامني الكبير الذي شهدته المحافظة عقب التفجيرات الدامية التي اوقعت اكثر من 100 قتيل وجريح.

انتهاكات انسانية : اكد المرصد العراقي للحريات الصحفية ، في بيان صدر عنه ، أن 20 صحفيا قتلوا في العراق  خلال عام واحد ، بسبب استمرار التدهور الامني الناتج عن العجز الحكومي على بسط الامن في العراق.

سياسي : اعترف محافظ نينوى السابق ” اثيل النجيفي ” ، اليوم الاربعاء ، بأن تصاعد التوتر وحدة الصراع الطائفي السياسي الحالي في العراق ، سيفسح المجال امام ايران لمزيد من تدخلاتها السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية .

وحمل عضو كتلة التغيير الكردية المعارضة ” آرام الشيخ محمد” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مسؤولية فشل حماية المنطقة الخضراء في بغداد ، لاسيما عقب اقتحامها من قبل انصار مايعرف بالتيار الصدري .

كما جدد ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاربعاء ، هجومه على زعيم مايعرف بالتيار الصدري ” مقتدى الصدر” وانصاره الذين اقتحموا مقر  مجلس النواب الحالي وتحطيم اثاثه .

وايضا اقرت كتلة مايعرف بالمواطن المنضوية في المجلس الاعلى الذي يتزعمه “عمار الحكيم ” ، اليوم الأربعاء، بنية الاخير تشكيل تحالف جديد برئاسته ، وذلك في اشارة الى تزايد حجم الخلافات بين مكونات التحالف الوطني الحالي ، لاسيما بعد وصفها رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” براس المصائب في العراق.

و أقر اتحاد مايعرف بالقوى العراقية، اليوم الأربعاء، بجيمع المعلومات التي ذكرها تقرير منظمة العفو الدولية الذي أعربت فيه عن صدمتها لظروف احتجاز سجناء دون محاكمة ،مؤكدا أن التقرير سلط الضوء على جزئية صغيرة من مأساة كبيرة في العراق .

اقتصادي : شهدت حقول الخباز في محافظة التأميم ، فجر اليوم الاربعاء ، تفجير بئرين نفطيين ملغمين من قبل مجهولين ، مااسفر الانفجار عن اندلاع حريق كبير .

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة ، اليوم الأربعاء، أن المنتخب الوطني أنهى معسكره التدريبي الذي أقيم في قطر وعاد إلى بغداد، مبينا أن المنتخب سيدخل معسكرا آخرا في تركيا تحضيرا لبطولة غربي آسيا.

عالمي : أصبح الملياردير “دونالد ترامب”، المرشح المحتمل للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الامريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بعد انسحاب السيناتور “تيد كروز” من السباق.

كما هدد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي أمام الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في حال مثلوا أي تهديد لايران خلال الفترة القادمة .

يقين نت

 

ب ر

تعليقات