الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الهجرة الدولية تؤكد ان انعدام الأمن والمساواة دفع العراقيين للهجرة لأوروبا

الهجرة الدولية تؤكد ان انعدام الأمن والمساواة دفع العراقيين للهجرة لأوروبا

أرجعت منظمة الهجرة الدولية ، هجرة العراقيين إلى أوروبا لأسباب تتعلق بالتدهور الامني المستمر في العراق ، اضافة الى انعدام المساواة والعدالة الاجتماعية والاستقرار السياسي، إضافة إلى انعدام الاستقرار الاقتصادي في جميع المواقع كسبب ثانوي نسبة إلى المخاوف الأمنية في بغداد.

واكدت المنظمة في تقرير صدر عنها ” أن تعدد الأسباب الأمنية وانعدام المساواة والعدالة الاجتماعية هي الأسباب الكامنة وراء اختيار أوروبا وجهة مقصودة، حيث كان المهاجرون ينظرون إليها كطريق مفتوح أقل خطورة وتكلفة، ويعتقدون أن الدول الأوروبية لديها سياسات ترحيب بالهجرة “.

وأوضحت ” أن العديد من المشاركين اختاروا البلد المقصد بناء على وجود الأصدقاء أو الأقارب أو المعلومات المتاحة إما عن سهولة الحصول على تصاريح الإقامة وإمكانية جمع شمل الأسرة غالبا، وهي المعلومات التي تم الحصول عليها عن طريق الكلام الشفوي “.

وأضافت ” ان معظم المهاجرين يعتقدون أن الحياة في أوروبا بطريقة ما قد تبدو حياة مثالية، ولكن الواقع أكثر صعوبة مما كانوا قد توقعوا، وكانت الأسباب الرئيسية للشعور بخيبة الأمل والإحباط هي الانتظار الطويل وعدم القدرة على التنبؤ فيما يخص عملية طلب اللجوء، تليها الظروف المعيشية، والتي كانت تعتمد على نظام الاستقبال في بلد المقصد”.

يقين نت

ب ر

تعليقات