الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، خلال بيانها المرقم (1197) ، الصادر اليوم الاربعاء ، الجرائم المتتالية التي ترتكبها الميليشيات الطائفية في العراق وكان اخرها في منطقة الحامضية بمحافظة الانبار ، ماهي الا تعبير عن سلوك إجرامي عام وسياسة متبعة تنتهجها الميليشيات المرتبطة بإيران توجيهًا ودعمًا ورعايةً، سعيًا لإفقار المدن العراقية وتحويلها إلى بيئات طاردة للسكان، مستغلةً مساندة الحكومة لها والتغطية على جرائمها والانتهاكات التي ترتكب بحق أهالي هذه المدن.

من ناحية أخرى تواصلت حملة العراق الجامع الثالثة التي أطلقها القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين ، لدعم وإغاثة النازحين في المخيمات ، تيمنًا بالذكرى الأولى لانطلاق مبادرة الهيئة الرامية لإنقاذ العراق والمنطقة.

منظمات : أرجعت منظمة الهجرة الدولية في العراق هجرة العراقيين إلى أوروبا لأسباب تتعلق بالتدهور الامني المستمر في العراق ، اضافة الى انعدام المساواة والعدالة الاجتماعية والاستقرار السياسي، إضافة إلى انعدام الاستقرار الاقتصادي في جميع المواقع كسبب ثانوي نسبة إلى المخاوف الأمنية في بغداد.

معاناة النازحين : أقر عضو مجلس محافظة صلاح الدين الحالي “خزعل حماد” ، اليوم الاربعاء ، بارتفاع اعداد الاسر النازحة من ناحية القيارة جنوب محافظة نينوى ، وقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين الى مخيمات النازحين في قضاء بيجي بالمحافظة ذاتها ، لاكثر من 15 الف اسرة ، وسط ظروف انسانية ومعيشية صعبة للغاية .

كما أقرت دائرة الهجرة والمهجرين الحالية في محافظة التأميم ، اليوم الاربعاء ، بنزوح أكثر من 1500 شخص من أهالي قضاء الحويجة ، جنوب غربي المحافظة ، خلال اسبوع واحد ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على القضاء ، معترفة أن ذلك يرفع عدد العائلات النازحة من الحويجة إلى 25 ألفا.

الانبار : استهدف مسلحون مجهولون قائممقام مدينة الرمادي “ابراهيم عوسج الجنابي” ،باطلاق النار عليه وسط مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار ، مااسفر الهجوم عن اصابة اثنين من حماية الجنابي ، في وقت متاخر من مساء امس الثلاثاء.

بغداد : اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي من جهة وبين مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى ، عقب مهاجمة مقر عسكري حكومي شمال العاصمة بغداد ، فجر اليوم الاربعاء ، مااوقع نحو عشرة من القوات الحكومية وميليشياتها بين قتيل وجريح.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة جسر ديالى القديم ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاربعاء ، تاجر سيارات وعائلته – زوجته واثنين من أبنائه – بهجوم مسلح في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اقتحام احد مكاتب الصرافة وسط العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة مبلغ كبير يزيد عن المليون دولار بسطو مسلح على المكتب المذكور ، مساء امس الثلاثاء.

كما اغتالت ميليشيات حكومية مدنيا باطلاق النار عليه ، فيما اختطفت اخر ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في قضاء ابي غريب ومنطقة الغدير ، غربي العاصمة بغداد وشرقها ، مساء امس الثلاثاء .

بابل : اقرت الشرطة الحكومية النهرية في محافظة بابل ، بتسجيل نحو 15 حالة غرق في شط الحلة، خلال موسم الصيف الحالي، بذريعة عدم الالتزام بقواعد السلامة خلال ممارسة رياضة السباحة في النهر .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو ثلاثة آلاف مواطن في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظة القادسية خلال النصف الأول من العام الجاري.

إهمال حكومي : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم ، اليوم الاربعاء ، في حادث مروري على طريق كركوك أربيل ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق الرئيسة وتطويرها.

عودة الاحتلال : كشفت مصادر عسكرية في قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الاربعاء ، عن مشاركة مدفعية قوات الاحتلال الاميركية القوات المذكورة في المعارك الدائرة مع مسلحي (التنظيم) شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، لتؤكد بذلك عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق.

اذناب ايران : وجه وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري” ، بزيادة منح سمات دخول الزائرين الايرانيين الى العراق ، وذلك مع اقتراب حلول شهر محرم ، مطالبا وزارات الداخلية والثقافة والامانة الحالية لمجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل دخول زائري ايران الى العراق ، وذلك في الوقت الذي يفترش مئات الالاف من النازحين الابرياء الاراضي الجرداء ويعيشون ظروفا انسانية صعبة في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

تدخلات إيرانية : أكدت شبكة فوكس نيوز الإخبارية ، اليوم الاربعاء ، أن إيران تدعم نحو مئة ألف من أفراد المليشيات الموالية لها في العراق ، والتي ترتكب جرائم وحشية بحق آلاف المدنيين العراقيين تنفيذا للمشروع الإيراني في العراق.

سياسي : هاجمت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري، اليوم الاربعاء ، التحالف الوطني الحالي ، الذي يضم جميع الكتل والائتلافات والاحزاب (الشيعية) في العراق ، واصفة اياه بانه (تحالف لا وطني) وان بعض قيادات هذا التحالف اخرجت فاسدين ومزوري شهادات بعفو رئاسي.

و انتقد البرلماني السابق “عزت الشابندر ” ، ترأس جلسات البرلمان الحالي من قبل رئيسه “سليم الجبوري” ، وذلك باعتباره شخص متهم بالفساد المالي والاداري الكبيرين .

كما كشف عضو كتلة ماتعرف بالجماهير الوطنية المنضوية في اتحاد القوى العراقية “بدر الفحل “، اليوم الاربعاء ، انه واعضاء كتلته واعضاء من التحالف شرعوا بجمع نحو 120 توقعيا جديدا لاقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” من منصبه .

ومن ناحية اخرى رد السفير السعودي في العراق ” ثامر السبهان “، على الاتهامات والتجاوزات التي اطلقها زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون المنضوي في حزب الدعوة الحالي “نوري المالكي” على الممكلة العربية السعودية مؤخرا ، مؤكدا انه ماتم التصريح به من قبل المالكي شيء عادي ومتوقع ممن حارب العراق ووقف مع إيران وتسبب بخسارة العراق 70٪‏ من أراضيه .

وفي سياق متصل طالب حزب الدعوة الحالي ، اليوم الاربعاء ، بطرد السفير السعودي في بغداد ، متهما اياه بـ”التدخل الصارخ” في شؤون العراق الداخلية ، و”التطاول” على من وصفهم بـ” رموز الحركة” ، في اشارة الى زعيمهم “نوري المالكي”، مؤكدا ان السبهان يتسبب بقاءه بإثارة الفتنة واختلاق الأزمات في البلاد.

و هاجم رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري “، اليوم الاربعاء ، رئيس مجلس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، منتقدا تدخله في شؤون القضاء الحالي ، واصفا اياه بالشخص الفاقد للـ”ثقافة والقانونية “.

كما هاجمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” وانتقدت استعانته بمحققين دوليين ، معتبرة أن ذلك يعد تسويفا لملفات الفساد المتورط بها ساسة حاليين.

وهاجم عضو لجنة ما تعرف بالامن والدفاع البرلمانية “اسكندر وتوت” ، اليوم الاربعاء ، أعضاء في التحالف الوطني الحالي وبعض الكتل الحالية بتأييد رئيس كردستان “مسعود بارزاني” والسكوت على افعاله التوسعية والسيطرة على بعض مناطق الموصل وسهل نينوى ، مؤكدا أنهم يخشون على منازلهم وشققهم السكنية في أربيل.

كما انتقدت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم الاربعاء ، التصويت على وزراء العبادي في جلسة مجلس النواب ، يوم أمس ، مؤكدة ان هذه الخطوة ماهي الا عبارة عن وسيلة مفضوحة لتخدير الناس باصلاحات وهمية ، مبينة ان كل الوزراء الجُدد هم مرشحين من كتل سياسية بطريقة المحاصصة والتوافق السياسي وبما وصفته بـ”طبخة معدة مسبقا” .

فيما أقر مصدر برلماني حالي ، اليوم الاربعاء ، بأن تصاعد حدة الخلافات داخل التحالف الوطني الحالي تهدد مصيره وتنذر بتفككه وتشكيل كتل جديدة.

وأقر رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” ، اليوم الاربعاء ، بأن كل من يشغل موقعا حكوميا بالوكالة فاقد للشرعية الدستورية ، عازيا سبب ذلك إلى عدم حصولهم على تفويض من خلال البرلمان الحالي.

اقتصادي : أعترف رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة القادسية “جعفر الموسوي ” ، اليوم الاربعاء، بتوقف اغلب مشاريع المياه في المحافظة بسبب قلة المياه ومادة الكلور ، بما يؤكد باعترافه حجم الاهمال الحكومي لقطاع الخدمات في العراق من قبل الحكومة الحالية .

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم العراقي ، اليوم الاربعاء ، انها ستقيم المؤتمر الفني الخاص بالدوري الممتاز في مقر الاتحاد في بغداد.

عربي : نفذت قوات الاحتلال الصهيوينة ، اليوم الاربعاء ، حملات دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال عشرات الفلسطنيين في الضفة الغربية ، اضافة الى اصابة فلسطنيين برصاص الاحتلال الصهيوني خلال المداهمات المذكورة .

عالمي : لقي 11 شخصا مصرعهم جراء الفيضانات التي ضربت ولاية لويزيانا الأميركية ، مع اتساع المنطقة التي تغمرها المياه ، بينما التهمت النيران أكثر من ألفي هكتار من الغابات جنوبي كاليفورنيا.

يقين نت

م.ع

تعليقات