السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ائتلاف المالكي يوجه انتقادات لاذعة لشركائه من كتلتي الحكيم والصدر

ائتلاف المالكي يوجه انتقادات لاذعة لشركائه من كتلتي الحكيم والصدر

وجه ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، الذي يتزعمه “نوري المالكي ، اليوم الخميس ، انتقادات لاذعة لشركائه في كتلي المواطن التابعة لتيار “الحكيم” ، والاحرار التابعة لتيار “مقتدى الصدر” ، بسبب تفويت الفرصة عليه بالاستحواذ على حقيبة وزارة التجارة الحالية ، وذلك ضمن تقاسم السلطة والمناصب وترشيح وزراء جدد في الحكومة الحالية.

واكدت مصادر مسربة من البرلمان الحالي في تصريح لها ” ان خطأ في تسلسل قائمة الوزراء الذين رشحهم رئيس الحكومة مؤخرا، تسبب بعدم منح البرلمان الثقة لوزير التجارة المقترح من قبل ائتلاف دولة القانون “.

واضافت المصادر ” ان كتل التحالف الوطني كانت قد توصلت الى (شبه اتفاق) يقضي بتمرير الوزراء الـ6 دفعة واحدة، ومن ضمنهم مرشح التجارة ، لكن أطراف التحالف من اعضاء كتلتي المواطن والاحرار في اللحظات الاخيرة من الاتفاق تسبب بعدم وصول مرشيحهم الى المنصب، بسبب قرب مرشح وزارة التجارة من ائتلاف المالكي “.

واوضحت المصادر ” ان ائتلاف المالكي شن هجوما لاذعا على اعضاء كتلتي المواطن والاحرار الصدرية على وقوفهم في وجه تمرير الموضوع وحصول ائتلاف المالكي على هذا المنصب “.

وبينت المصادر ” انه وعلى الرغم من أن حقيبة التجارة كانت من حصة ائتلاف الوطنية، الذي يتزعمه “إياد علاوي” ،وبحسب اتفاق مسبق ، إلا أن الاخير أبلغ العبادي رغبته باستبدالها بحقيبة أمنية سيادية ضمن التعديل الحكومي الاخير “.

واضحت المصادر ” ان الصراعات المتواصلة خلفت ثلاث حقائب وزارية شاغرة ، من بينها الداخلية التي تصر كتلة بدر البرلمانية على توليها ، مؤكدة انه ومن المرجح ان يزداد الامر سوءاً، إذا ما قرر البرلمان سحب الثقة عن وزير الدفاع، وهو ما يخشى العبادي وقوعه ، إذ سيتعين على رئيس الحكومة حينها، الدخول في مفاوضات صعبة مع “تحالف القوى”، الذي يعاني من خلافات داخلية عاصفة، لإيجاد بديل عن العبيدي “.

يقين نت

ب ر

تعليقات