الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : يواصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، دعمه للعائلات الكريمة النازحة في مدن ومحافظات العراق المختلفة ، حيث نفذ مؤخرا وبالتعاون مع فرع الهيئة في قضاء ابي غريب غربي بغداد حملة اغاثية جديدة ، ضمن حملة (العراق الجامع 3) ، لاغاثة العائلات النازحة الى القضاء.

دولة الميليشيات : اقر مسؤولون حاليون في مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الخميس ،بارتكاب ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي جرائم منظمة في مناطق جزيرة الخالدية شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، تمثلت بحرق مئات المنازل وعدد من المساجد والدوائر الحكومية .

وفي سياق متصل اقرت الشرطة الحكومية ، اليوم الخميس ، بارتكاب ميليشيات مايعرف (بالعصائب وبدر وحزب الله العراق) الجرائم المنظمة في مناطق جزيرة الخالدية بمحافظة الانبار ، من خلال حرق مئات المنازل وعدد كبير من المساجد والدوائر الحكومية والخدمية .

الى ذلك هدد زعيم ميليشيا بدر الاجرامية “هادي العامري” ، اليوم الخميس ، بحسب ميليشياته من المدن التي تشهد اندلاع معارك عنيفة مع مسلحي (التنظيم) ، في حال عدم حصول كتلته على حقيبة وزارة الداخلية الحالية.

كما كشفت مصادر عسكرية في جيش الاحتلال الامريكي ، اليوم الخميس ، عن وصول اعداد افراد الميليشيات الطائفية الاجرامية المدعومة من ايران في العراق الى 100 الف شخص .

الانبار : اقر قائممقام مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، اليوم الخميس ، بتعرض 25% من مناطق المدينة للدمار الكامل ، وذلك بفعل العمليات العسكرية الحكومية الانتقامية التي نفذتها القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي على المدينة بعد حصار خانق دام اكثر من 30 شهرا .

من ناحية اخرى قتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، عصر اليوم الخميس.

صلاح الدين : قتل واصيب نحو 35 نازحا بقصف انتقامي بقذائف الهاون استهدف مخيماتهم شمال قضاء بيجي شمالي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس.

كما اسفر وقوع حادث سير مروري على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد وقضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، عن وفاة واصابة نحو عشرة اشخاص ، اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب اكثر من عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثمانية من الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية اللطيفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وايضا قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص اغلبهم من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة بوب الشام شمال العاصمة بغداد ، في وقت متاخر من مساء الاربعاء.

وايضا عثر على جثتي امراتين قضتا رميا بالرصاص ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما شمال العاصمة وشرقها ، اليوم الخميس.

كما قتل استاذ جامعي بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقله غربي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

التأميم : شهد قضاء الحويجة التابع لمحافظة التاميم ، نزوحا جديدا لنحو 450 مدنيا من مناطق القضاء التي تتعرض لقصف انتقامي متواصل من قبل الطيران (الحكومي والدولي) .

من ناحية اخرى أعترفت دائرة صحة كركوك الحكومية ، اليوم الخميس، بأنها تواجه عجزاً مالياً كبيرا ، بسبب الافلاس الحكومي الذي تعاني منه الحكومة الحالية ، لاسيما وان حصتها المالية من وزارة الصحة الحالية تقلصت لاقل من النصف ، بسبب السياسيات المالية الخاطئة للحكومة الحالية .

اربيل : أعلنت وزارة الدفاع الالمانية ، اليوم الخميس ،استئناف توريد شحنات الأسلحة والعتاد إلى كردستان العراق ، بعدما حصلت على تعهدات من الاخيرة بعدم بيع تلك الاسلحة في ات اسمتها (السوق السوداء ).

البصرة : توفيت امرأة كبيرة في السن، بسبب الزحام الشديد في دائرة التقاعد العامة في محافظة البصرة ، اثناء تواجدها للمطالبة بحقوقها التقاعدية التي قطعت عنها ، وذلك في ظل اهمال حكومي متعمد لاغلب فئات الشعب العراقي وشرائحه .

فساد حكومي : اقرت لجنة مايعرف بالشباب والرياضة البرلمانية ، اليوم الخميس بوجود ملفات فساد و هدر بالمال العام في عدد المؤسسات الرياضية ، مؤكدة احالة العديد من ملفات الفساد الكبيرة الى هيئة النزاهة الحالية .

و اتهم عضو لجنة ماتعرف بالنزاهة البرلمانية ” عادل نوري” ، اليوم الخميس،  رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بالتستر والتغطية على فساد وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، لاسباب تتعلق بصفقات فساد مشبوهة بينهما ، مطالبا باستجواب العبادي .

سياسي : اقر النائب التركماني “جاسم محمد البياتي ” ، اليوم الخميس ، وجود اوامر امريكية للحكومة الحالية في بغداد لمنع تسليم اي حقيبة وزارية جديدة للتركمان ، بما يؤكد انعدام السيادة المزعومة للحكومة الحالية في اتخاذ القرارات السياسية  .

و وجه ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، الذي يتزعمه “نوري المالكي ، اليوم الخميس ، انتقادات لاذعة لشركائه في كتلي المواطن التابعة لتيار “الحكيم” ، والاحرار التابعة لتيار “مقتدى الصدر” ، بسبب تفويت الفرصة عليه بالاستحواذ على حقيبة وزارة التجارة الحالية ، وذلك ضمن تقاسم السلطة والمناصب وترشيح وزراء جدد في الحكومة الحالية.

كما تستمر الخلافات داخل التحالف الوطني الحالي وتتصاعد حدتها بسبب اختلاف المصالح بين اعضائه باستمرار ، وكان اخر هذه الخلافات حول اقرار قانون مايعرف بـ”العفو العام ” ، الذي اعترض عليه كل من ائتلافي “المالكي والحكيم ” ، مااثار حفيظة تيار “مقتدى الصدر ” ، الذي طالب باقرار القانون المذكور ليتم اطلاق سراح معتقليه في السجون الحالية .

و أعترفت عضو كتلة التغير المعارضة “سروة عبد الواحد” ، اليوم الخميس، ان السلطة التنفيذية الحالية في العراق تعاني من عدة مشاكل مزمنة ولم تكن السلطة التشريعية المتمثلة بمجلس النواب تمارس دورها الرقابي المناط بها من قبل الشعب بشكل متكامل في الدورات السابقة ولكنها لا تتعدى سلطة شكلية فقط .

و طالبت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عواطف نعمة ” ، اليوم الخميس، بشمول وزارة الخارجية الحالية متمثلة بوزيرها “ابراهيم الجعفري ” بالتغييرات الوزارية الحالية ، بسبب مااسمته “الصمت المريب” تجاه تصريحات السفير السعودي في العراق ورده على زعيم ائتلافها “نوري المالكي” ، لتؤكد بمطالبتها وتشير الى حجم الخلافات المتصاعدة بين “المالكي والجعفري” على الرغم من كونهما ينتميان لحزب الدعوة الحالي.

اقتصادي : حمل رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري” ، اليوم الخميس دائرة الموارد المائية بالمحافظة مسؤولية حرمان زراعة أكثر من 100 ألف دونم زراعي بمختلف المحاصيل ، زذلك بعد اخلال الاخيرة بالاتفاق الملزم بتجهيز المياه اللازمة للزراعة ، معتبرا ذلك اهمالا حكوميا واضحا لقطاع الزراعة .

رياضي : اكد المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم “راضي شنيشل” ، اليوم الخميس،  أن الكرة العراقية تعيش اليوم في فترة انتقالية حرجة.

عربي : كشفت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس، عن وفاة قرابة 18 ألف شخص خلال خمس سنوات في سجون النظام السوري في ظروف غامضة ، متحدثة عن روايات مرعبة حول التعذيب الذي يتنوع بين التعذيب بالمياه الساخنة وصولا إلى الضرب حتى الموت.

عالمي : قتل واصيب نحو 130 شخصا بانفجار مزدوج بسيارتين مفخختين امام مبنى مديرية الامن التركي في ولاية إيلازيغ شرقي تركيا ، اليوم الخميس ، وذلك بعد ساعات من تفجير مماثل قرب مركز للشرطة التركية في منطقة قريبة من الحدود التركية –الايرانية شرقي تركيا ، مااوقع نحو 45 قتيلا وجريحا .

يقين نت

ب ر

تعليقات