الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الجمعة ، الشيخ الدكتور “محمد عبد المنعم البري” أحد علماء مصر الكبار ، الذي وافاه الأجل يوم الأربعاء الماضي في القاهرة ، عن عمر ناهز 86 عاما ، مؤكدة أن الفقيد كان من الدعاة العاملين ، وأحد أبرز علماء الأزهر الشريف.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي في قرية الخنساء بقضاء النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية بحي الحصوة في ابي غريب ، غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب عشرة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بتفجير بحزام ناسف استهدف تجمعا لهم في منطقة اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل موظف حكومي في وزارة الخارجية الحالية ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في منطقة الطوبجي ، غربي العاصمة بغداد.

فيما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، صاحب مولدة اهلية في منطقة السيدية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم مسلح في منطقة عرب جبور ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل أحد أفراد الصحوة ، اليوم الجمعة ، بهجوم مسلح استهدف تجمع لهم في قضاء أبو غريب ، غربي العاصمة بغداد.

نينوى : قتل وأصيب عدد من المدنيين ، فجر اليوم الجمعة ، بقصف انتقامي شنه طيران التحالف الدولي على الأحياء السكنية في مناطق متفرقة من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

في السياق نفسه قتل خمسة من الأطفال والنساء ، اليوم الجمعة ، جراء قصف انتقامي لطيران التحالف الدولي استهدف الأحياء السكنية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

البصرة : أصيب أربع نساء من عائلة واحدة ، يوم أمس الخميس ، جراء سقوط قذيفة صاروخية أطلقتها الميليشيات الطائفية على منزلهم شمالي البصرة.

بينما أصيب ضابط في الجيش الحكومي برتبة عقيد ركن ونجله بجروح ، اليوم الجمعة ، جراء إطلاق نار تعرض له عندما كان يسلك الطريق السريع المؤدي الى بغداد ، بالقرب من منطقة الرميلة شمالي البصرة.

التأميم : عثرث قوة من الشرطة الحكومية ، يوم أمس الخميس ، على جثة شاب قضى بطلقات نارية ، في قضاء داقوق جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

دهوك : لقي شخصان شقيقان مصرعهما حرقا ، اليوم الجمعة ، بانفجار صهريج للوقود اثناء ممارستهما عمل اللحام لإصلاح الصهريج في مدينة دهوك.

فساد حكومي : أقدمت قوات حكومية بأمر من محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري” على تطويق مديرية صحة المحافظة والاستيلاء على أموال مخصصة للنازحين وعلاجهم تقدر بملايين الدنانير.

كما كشف النائب عن جبهة ما تعرف بالاصلاح “أحمد الجبوري” ، اليوم الجمعة ، عن وثائق تتضمن تفاصيل إبرام وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” 24 عقد تسليح فيها شبهات فساد عام 2015.

سياسي : هدد رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” باستخدام القوة والسلاح لاستقطاع وحدات إدارية من محافظة نينوى وباقي المحافظات وضمها إلى كردستان العراق.

في السياق نفسه أكدت حكومة كردستان العراق عدم انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المناطق التي سيطرت عليها مؤخرا في محافظة نينوى ، مشيرة إلى أن البيشمركة تتلقى أوامرها من “مسعود بارزاني” وستشارك في عملية اقتحام الموصل ، ما يعد تحديا لرئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الذي أعلن أن البيشمركة لن تدخل الموصل.

من ناحية أخرى أقرت كتلة ما تعرف بالدعوة البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بأن سياسة المحاصصة الطائفية التي انتهجتها حكومات ما بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003 ، هي السبب في وصول البلاد إلى حافة الهاوية ، داعية إلى تشكيل حكومة جديدة بأغلبية سياسية.

فيما أكدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الجمعة ، تصميمها على إقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” من منصبه خلال جلسة الثلاثاء المقبل ، داعية بقية الكتل السياسية الحالية إلى دعمها في ذلك.

بينما انتقد زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” فشل الحكومة الحالية في تحسين العلاقات مع كردستان العراق ، رغم المصالح المشتركة بين الطرفين.

وأقرت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الجمعة ، بتمسكها بمرشحها “قاسم الاعرجي” لتولي منصب وزير الداخلية الحالية ، خلافة للوزير المستقيل “محمد الغبان”.

فيما يزور رئیس البرلمان الحالي “سلیم الجبوري” إيران ” ، يوم غد السبت ، لتلقيه الأوامر من أسياده في طهران بشأن ملامح العملية السياسية الحالية في الفترة القادمة.

وأكدت الكتلة العربية المنضوية داخل تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، تمسكها بإقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” بسبب تورط الأخير بملفات فساد في الوزارة ، وفشله في أداء مهامه.

بينما أقر مصدر من داخل التحالف الوطني الحالي ، اليوم الجمعة ، عن صفقة بين رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” والتحالف الكردستاني ، تقضي بإعادة ضخ النفط من كركوك عبر ميناء جيهان التركي ، مقابل تصويت الأكراد ، لصالح وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في جلسة سحب الثقة عنه ، يوم الثلاثاء المقبل.

وجدد زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، دعوته إلى تغيير الحكومة الحالية ، وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة ، مؤكدا أن عملية الإصلاح المزعومة التي يدعو إليها رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” شبه مستحيلة.

اقتصادي : أقر محافظ القادسية الحالي “سامي الحسناوي” ، اليوم الجمعة ، بالتراجع الكبير في مستوى عمل محطات كهرباء شمال وشرقي المحافظة ، في ظل عدم توفير الدعم من قبل وزارة الكهرباء الحالية.

رياضي : أعلن المدير الفني للمنتخب الوطني بكرة القدم “راضي شنيشل” ، اليوم الجمعة ، قائمة فريقه التي ستخوض مباراتي استراليا والسعودية قبل يومين من الموعد المقرر لها.

عربي : قتل اثنان من مطلقي النار على قوات الأمن الفلسطيني بمدينة نابلس ، فجر اليوم الجمعة ، خلال مواجهات بين الأمن الفلسطيني ومسلحين يصفهم الأمن بالخارجين عن القانون ، منذ ، مساء أمس الخميس،.

عالمي : أكد الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” ، اليوم الجمعة ، إن أكثر من 130 مليون شخص حول العالم يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

يقين نت

م.ع

تعليقات