الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 47° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1198) والذي أصدرته ، اليوم السبت ، جرائم النظام الإيراني وإعداماته المسيسة ، وسيلة لترهيب ناشطي المكونات الشعبية الرافضة للهيمنة الطائفية على الدولة والشعب وقمعها ، في ظل انعدام أدنى حقوق الإنسان التي ضمنتها لهم القوانين في توفير محاكمات عادلة وحق الدفاع عن النفس.

كما أصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين ، تقريرا ، اليوم السبت ، بعنوان نازحو الشرقاط..محن لا تنتهي ، رصد فيه معاناة النازحين من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على القضاء ، كما رصد فيه القسم جهوده في تخفيف المعاناة عن العائلات النازحة من خلال تقديم المساعدات الأنسانية.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي بمنطقة الطالبية ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما أصيب مدني ، يوم أمس الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية بمنطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد.

بينما قتل ستة أشخاص من أسرة واحدة بينهم صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم مسلح بقنابل يدوية على منزلهم بمنطقة الحرية شمال غربي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، على اقتحام معملا للأخشاب في منطقة العريفية التابعة لجسر ديالى القديم ، جنوبي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة موظفين في المعمل.

كما واصلت القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، حملات الدهم والتفتيش والاعتقالات لليوم الثالث على التوالي في قضاء ‫‏الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

نينوى : قتل نحو 20 مدنيا بينهم نساء وأطفال ، اليوم السبت ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على مناطق بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : قتل وأصيب ستة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بانفجار منزل مفخخ شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

ديالى : قتل ضابط برتبة نقيب في الجيش الحكومي وأصيب مدني ، اليوم السبت ، بنزاع عائلي داخل قرية زراعية شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : استهدف مسلحون منزل موظف حكومي يعمل في قسم حسابات مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الجمعة ، بقنبلة صوتية دون أن يسفر الهجوم عن وقوع إصابات.

دهوك : انتشلت ، اليوم السبت ، جثتين تعودان لشقيقتين من نهر الخابور شمالي محافظة دهوك ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

القادسية : حمل مجلس محافظة القادسية الحالي ، اليوم السبت ، الحكومة الحالية مسؤولية وقوع كارثة إنسانية في المحافظة بسبب عدم وجود مادة الكلور للمياه الصالحة للشرب ، مؤكدا أن الكارثة ستحل باغلب المحافظات وليس القادسية فقط.

أذناب إيران : أشاد رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، بالدور الإيراني في العراق ، ذلك الدور الذي ارتكبت خلاله طهران عن طريق ميليشياتها الطائفية جرائم وحشية ضد عشرات الآلاف من المواطنين الأبرياء ، كما دعا الجبوري إلى توطيد العلاقات مع طهران.

فشل حكومي : هددت الخارجية البرتغالية بطرد سفير العراق لديها “سعد محـمد رضا” بعد اعتداء أبناء الأخير على صبي برتغالي بالضرب المبرح تاركين اياه في حالة غيبوبة.

سياسي : اتهمت جبهة ما تعرف بالتركمانية ، يوم أمس الجمعة ، الحكومة الحالية بممارسة سياسة الإقصاء بحق التركمان ، وإبعاد ممثليهم من الكابينات الوزارية والادارية ، مؤكدة أن التركمان سيطالبون باستحقاقاتهم من المناصب الإدارية.

كما اتهمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، يوم أمس الجمعة ، الحكومة الحالية بالتواطؤ مع الفاسدين من الساسة الحاليين بعدم تنفيذها أوامر القبض الصادرة بحقهم.

فيما أقرت كتلة ما تعرف بـ “الصادقون” ، بأن السفارة الأمريكية هددت بفضح الكتل السياسية الحالية حال تصويتها على سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

وأقرت كتلة ما تعرف بالوطنية البرلمانية ، اليوم السبت ، بأن ابتزاز سياسي مارسته أطراف سياسية حالية ، وراء عدم التصويت على قانون العفو العام في جلسة البرلمان السابقة التي عُقدت يوم الاثنين الماضي.

بينما هاجمت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم السبت ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” واتهمته بفرض هيمنته وقبضته الحديدية على كافة مفاصل الحكم في كردستان العراق.

فيما كشف النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “رعد الدهلكي” ، اليوم السبت ، عن وجود خلافات بين الكتل والأطراف السياسية المنضوية داخل التحالف بشأن إقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” من منصبه.

و وصف التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، تصريحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بشأن المعارك التي تخوضها قوات البيشمركة الكردية في نينوى بـ”كلام شخص من الشارع”.

بينما طالبت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بضرورة إيقاف تجاوزات كردستان العراق على الصلاحيات الإدارية للحكومة الحالية.

وأكدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، أنها جمعت توقيعاً لإقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” وستقوم بتقديم طلب إلى البرلمان للتصويت عليه ، مشيرة إلى أن اقالة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” تعتبر خطوة ثانية للجبهة بعد إقالة العبيدي.

اقتصادي : انتقدت لجنة ما تعرف بالتطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة الحالي ، قرار وزارة الصناعة والمعادن الحالية بدمج شركة الاسمدة الجنوبية مع شركة بيجي عادة هذا القرار تعسفي واستنزاف لقدرات منتسبي الاسمدة الجنوبية ، كما كشفت عن وجود محاولات لعرقلة انتاج عمل الشركة في الجنوب.

رياضي : يخوض المنتخب العراقي لكرة القدم في الساعة الثالثة من عصر ، غد الأحد ، بتوقيت العاصمة بغداد المباراة الودية الثانية أمام نظيره الكوري الشمالي.

عربي : قتل عشرات المدنيين في محافظات حلب وحمص ودمشق وإدلب جراء غارات لسلاح الجو السوري والروسي ، بينما قالت جبهة فتح الشام إن قتلى قوات النظام وحزب الله اللبناني والمليشيات الموالية لهما عند مدخل مدينة حلب وريفها الجنوبي ، بلغوا 150 في أسبوع واحد.

عالمي : أكدت اللجنة الانتخابية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، اليوم السبت ، إن الانتخابات القادمة لن تجرى قبل يوليو تموز 2017 على الأقل مما يسمح للرئيس “جوزيف كابيلا” بالبقاء في السلطة بعد انتهاء فترة ولايته الثانية في ديسمبر كانون الأول.

يقين نت

م.ع

تعليقات