الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اكد مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، ادانته لجرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين العزل في كافة المحافظات العراقية ، داعيا في الوقت نفسه اهالي المناطق المستهدفة للدفاع عن انفسهم بعد تخلي الجميع عنهم .

جرائم الميليشيات :اكدت مصادر عشائرية ، اليوم الاحد ، قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بتجريف بيوت وبساتين المدنيين العزل في محافظة الانبار ، في اطار جرائمها المتواصلة والتي تندرج ضمن مساع التغيير الديمغرافي في المحافظة .

معاناة النازحين : نزح 1350 مدني من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم ، اليوم الاحد، جراء تواصل القصف الانتقامي المتواصل “الحكومي والدولي “على القضاء فضلا عن الحصار المفروض عليه .

الأنبار :قتل واصيب نحو 30 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، باشتباكات جرت في شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

كما قتل آمر فوج في الشرطة الحكومية ، اليوم الاحد ، بنيران قناص استهدفه في جزيرة الخالدية شرق مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار .

وقتل واصيب ثلاثة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار منزل ملغم عليهم اثناء محاولة اقتحامه في منطقة الجمعية بمدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد.

فيما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في حي الفرات غربي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب خمسة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

كما اصيب ثلاثة مدنيين بجروح ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد.

واغتالت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، مدرسا بهجوم مسلح استهدف عجلة كان يستقلها في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، على سرقة مبلغ 20 مليون ينار من منزل يقع في منطقة حي الفرات جنوب غربي العاصمة بغداد ، بعد الاعتداء على نساء داخل المنزل بالضرب المبرح.

في حين انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق ،اليوم الاحد ، على دورية للشرطة الحكومية اثناء مرورها في منطق الرضوانية ماتسبب بسقوط قتلى وجرحى .

ديالى : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، على اغتيال صاحب مولدة بهجوم مسلح استهدفه منطقة التحويلة شمال بعقوبة بمحافظة ديالى .

نينوى : تعرضت قوات البيشمركة ، اليوم الاحد ، لهجوم كبير شنه مسلحو “التنظيم “على مواقع لهم في احدى القرى بمحور الكوير جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

التأميم : سقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الاحد ، اثر انفجار بحزام ناسف استهدف حسينية تقع جنوبي محافظة التأميم .

وقتل احد عناصر البيشمركة ، اليوم الاحد ، بنيران قناص استهدفه في منطقة فلكة الحويجة جنوب غربي محافظة التأميم .

انتهاكات حكومية :نفذت وزارة العدل الحالية ، اليوم الأحـد، حكم الإعدام بحق معتقلين ابرياء لديها في سجن الناصرية، وبحضور عدد من وسائل الإعلام،ما يمثل انتهاكا واضحا لكل المطالبات الدولية بايقاف هذه الاحكام الجائرة.

دولة الميليشيات : أعلن سفير المملكة العربية السعودية في العراق “ثامر السبهان” ، اليوم الاحد ،  امتلاكه لأسماء الاشخاص المتورطين بمحاولة اغتياله في العاصمة بغداد ،محملا النظام الايراني مسؤولية الوقوف وراء المحاولة الفاشلة عبر ميليشياتها المدعومة في عموم العراق.

سياسي :رجح ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الاحد، سحب الثقة عن وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” في جلسة البرلمان المزمع عقدها يوم الثلاثاء المقبل في حال لم يقدم أدلة جديدة تثبت ادعاءاته.

وجدد زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاحد ،دعوته لتغيير الحكومة بمجملها وتشكيل حكومة تكنوقراط بدلا عنها، والذي يندرج في اطار الصراع الدائر بين الفرقاء لتضارب المصالح فيما بينهم .

كما اقر محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري”، اليوم الاحد ، بان القرارات الحكومية التي تصدر هي عبارة عن صفقات سياسية بين الفرقاء السياسيين .

بينما اقر عضو التحالف الكردستاني والناطق الرسمي باسم لجنة مايعرف بالنزاهة النيابية “عادل نوري “، اليوم الاحد ، ان البرلمان الحالي ماض باقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” من منصبه.

وجددت كتلة مايعرف بالدعوة النيابية،اليوم الاحد ،تأكيدها على ضرورة تشكيل حكومة اغلبية سياسية، وذلك لبسط سيطرة حزب الدعوة الحاكم الذي تمثله في البرلمان الحالي للسيطرة اكثر على فاصل المؤسسات الحكومية والتشريعية في البلاد .

فيما اقر الإتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم الاحد ، ان مقترح تقليل عدد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات الحاليين هي مجرد “مزايدات سياسية”.

كما جددت كتلة الاحرار التابعة لمايعرف بالتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر ” ، اليوم الاحد ، هجومها على ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “،  متهمة اياه بالتنصل عن الاتفاق الذي تم بين اطراف التحالف الوطني الحالي للتصويت على قانون العفو العام في الجلسة السابقة.

بينما أكدت كتلة مايعرف بالاصلاح النيابية ،اليوم الاحد،ان جلسة البرلمان المقبلة ستشهد التصويت على سحب الثقة عن وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي “، مؤكدة ان اقالة الاخير لن تؤثر على سير العمليات العسكرية الجارية.

واقر ائتلاف مايعرف بالعراق ، اليوم الاحد ،بان قانون العفو العام لاجدوى منه ، وان المطبلون له يسعون للحصول على مكاسب جماهيرية انتخابية بحتة .

كما جددت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، هجومها على رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، مؤكدة ان زيارة الاخير لطهران تاتي في إطار مساعيه للبقاء في منصبه .

اقتصادي :تعاني مناطق متعددة في محافظة كربلاء من قله مياة الري وارتفاع نسبة الملوحة مما يعرض مساحات واسعة للتصحر ، مايبين مدى الاهمال الحكومي لهذه الاراضي ومعاناة اهلها .

رياضي : تعادل المنتخب الوطني العراقي، اليوم الاحد ،مع نظيره الكوري الشمالي في مباراة ودية بالتعادل الايجابي 1-1.

عربي :أفادت مصادر طبية وأمنية ، اليوم الاحد ، بأن فلسطينيين اثنين أصيبا في قصف مدفعي صهيوني على بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، في حين ردت المقاومة بإطلاق صاروخ تجاه البلدات الصهيونية المتاخمة للقطاع.

عالمي : قتل عشرة أشخاص على الأقل وجرح آخرون ، صباح اليوم الاحد ،في هجوم مزدوج بسيارتين مفخختين استهدف مقرا حكوميا بإقليم بونتلاند شمال شرق الصومال، والذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

يقين نت

م

تعليقات