الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العفو الدولية تنتقد قيام حكومة العبادي بإعدام 36 معتقلا وتصفها بالعملية الخاطئة التي لاتخضع للقوانين الدولية

العفو الدولية تنتقد قيام حكومة العبادي بإعدام 36 معتقلا وتصفها بالعملية الخاطئة التي لاتخضع للقوانين الدولية

وصفت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، تنفيذ وزارة العدل الحالية أحكام الإعدام في 36 من المعتقلين ،يوم أمس الاحد ، بأنها “عملية قضائية مليئة بالأخطاء ولا تخضع للقوانين الدولية”.

وقالت كبيرة مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية (أمنستي) “دوناتيلا ريفيرا” في تصريح لها، إن “تنفيد الإعدامات ،أمس الأحد، في سجن الناصرية جنوبي العراق جاء في إثر ضغوط سياسية تشكلت عقب تفجير الكرادة ببغداد الذي وقع الشهر الماضي وقتل فيه أكثر من ثلاثمئة شخص “.

وأشارت ريفيرا، إلى أن “التصريحات التي صدرت عن رئيس الوزراء ” حيدر العبادي” ومسؤولين آخرين عقب تفجير الكرادة بضرورة الإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين بقضية سبايكر التي وقعت في 2014 “.

ولفتت ريفيرا إلى “تهديدات” أطلقها زعيم أحد فصائل الحشد الشعبي “في حال لم تنفذ السلطات أحكام الإعدام فيمن تم اتهامهم بالمشاركة في قتل الجنود، معبترة أن الإعدامات الجديدة تمت في نهاية عملية قضائية مليئة بالأخطاء، ولا تخضع للقوانين والمعايير الدولية”.

هذا وكانت وزارة العدل في حكومة العبادي قد نفذت ، صباح امس الأحد، حكم الإعدام بحق 36 معتقلا   في سجن الناصرية، بحضور وزير العدل وعدد من المسؤولين المحليين ووسائل إعلام .

يقين نت

م

تعليقات