السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 23° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

مواقف : اصدرت الأمانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاثنين ، بيانا حول الإعدامات التي نفذت بحق (36) معتقلا في سجن الناصرية المركزي، مؤكدة ان تنفيذ أحكام الإعدام في العراق مجرّمة لمخالفتها قانون أصول المحاكمات الجزائية وبشهادات دولية ومحلية.

وقدم فرع هيئة علماء المسلمين في الموصل بالتعاون مع القسم الإغاثي مساعدات جديدة للعائلات الكريمة النازحة التي تقطن مخيم ديبكة جنوب شرقي محافظة نينوى، وذلك للمرة الثالثة خلال الأيّام القليلة الماضية.

كما دان مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، اليوم الاثنين ، صمت المجتمع الدولي ازاء مسلسل الإعدامات المجحفة بحق العراقيين التي تقوم بها حكومة المنطقة الخضراء .

معاناة النازحين : قتل واصيب 11 نازحا ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عدد من العبوات الناسفة اثناء محاولتهم الهروب من قضاء الحويجة جراء القصف الانتقامي “الحكومي والدولي “على القضاء الواقع بمحافظة التأميم .

الأنبار : قتل واصيب أكثر من 45 عنصرا من الجيش الحكومي بينهم جنود من الاحتلال الاميركي نتيجة انفجارات وهجمات وقعت بمناطق متفرقة بمحافظة الأنبار.

كما قتل واصيب اربعة من الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على تجمع لهم في جزيرة الخالدية بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب اثنان من عناصر الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

منظمات :وصفت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، تنفيذ وزارة العدل الحالية أحكام الإعدام في 36 من المعتقلين ،يوم أمس الاحد ، بأنها “عملية قضائية مليئة بالأخطاء ولا تخضع للقوانين الدولية”.

دولة الميليشيات : كشفت مصادر سياسية وأخرى مقربة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ،اليوم الاثنين ، إن رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، أشرف بنفسه على عملية تجنيد وإرسال 100 من الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا لدعم نظام “بشار الأسد” ضمن دفعات اعلن عنها سابقا ، والتي تندرج في سياق حملات التجنيد التي تنظمها أحزاب موالية لإيران في العراق لدعم نظام الأسد.

وهددت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، باجتياح كردستان العراق والسيطرة عليه بالقوة إذا لم يسمح لها بالمشاركة في معركة الموصل.

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الاثنين ،جراء انفجار بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الحرية شمال غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من معارض للسيارات في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

واقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الاحد ، على اختطاف مدني في منطقة اليرموك غربي العاصمة بغداد .

كما عثر ، مساء امس الاحد ، على ثلاث جثث مجهولة الهوية قضى اصحابها رميا بالرصاص بمدينة الصدر، شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل شخص إثر انفجار قنبلة يدوية (رمانة) كان يعبث بها ، مساء امس الاحد ، بينما قتل شخص اخر بانفجار عبوة لاصقة بحادثين منفصلين شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد .

نينوى :اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاثنين ، ان الاكراد يمارسون عمليات تغيير ديمغرافي في قضاء سنجار بمحافظة نينوى من خلال تهجير السكان العرب الاصليين منها وتوطين الكرد مكانهم .

تدخل إيراني : كشفت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ، اليوم الاثنين ،عن وجود ستة معسكرات تابعة لميليشيا فيلق القدس الايرانية بالقرب من محافظة التأميم ، مايكشف حجم التدخل الايراني بالشأن العراقي وارسالها المزيد من ميليشياتها لسفك دماء العراقيين وتنفيذ مخططاتها.

كما اقرت قوات الاسايش الكردية في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، بتواجد ميليشيات ايرانية تابعة للحرس الثوري في معسكرات تابعة لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في القضاء .

فشل حكومي : اعلنت شركة “OpenSignal” البريطانية ، اليوم الاثنين ،في تقرير نشر لها بشأن خطوط الاتصال والانترنت بين دول العالم ، عن تذيل العراق قائمة الدول من حيث سرعة خدمة الانترنت في العالم .

سياسي :اكدت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاثنين ،جمع 120 توقيع نائبا حاليا تمهيدا لاقالة رئيس مجلس النواب الحالي “سليم الجبوري” وذلك لثبوت فساده.

واكدت حركة التغيير الكردية المعارضة ، اليوم الاثنين ، رفض منسقها العام “نوشيروان مصطفى”، الاجتماع مع ممثل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه البارزاني ،بشكل رسمي.

كما اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الاثنين ، بوجود صفقة سياسية اقترحها إتحاد مايعرق بالقوى ، على فرقائه السياسيين تقضي بتمرير قانون العفو العام بصيغته الحالية مقابل تمرير قانون مايعرف بالمساءلة والعدالة.

بينما اقرت لجنة مايعرف بالعلاقات الخارجية النيابية ، اليوم الاثنين ، بان زيارة رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” الى طهران في هذا الوقت “تثير الشبهات” وانها تؤكد ان مصدر قرار الحكومة في طهران وليس في بغداد.

فيما رفض مرشح حركة التغيير “هافال أبو بكر”  الموافقة على تسلم منصب محافظ السليمانية، مشيرا إلى أن إجراءات تعيينه لن تكون قانونية في ظل الأوضاع التي يشهدها كردستان.

فساد حكومي : اقر  رئيس هيئة النزاهة الأسبق القاضي “رحيم العكيلي” ،اليوم الاثنين ، أن القاعدة التي تحمي الفساد في العراق وتضمن استمراره، هي السكوت المتبادل بين الفرقاء السياسيين على الفساد وفق مبدأ”اسكت عن فسادي أسكتُ عن فسادك”.

كما اعلنت السلطة القضائية الحالية ،اليوم الاثنين، عن احالة احد القضاة الى لجنة انضباطية بعد اتهامه بالفساد، مبينا انه تم تحديد يوم غد الثلاثاء موعداً لاجراء محاكمته.

اقتصادي : اقرت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاثنين، بخسارة البلاد  5 ملايين دولار يوميا بسبب الفساد المستشري في موقع الصفرة الكمركي بناحية العظيم، شمال ديالى.

رياضي :عادت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الميناء إلى مطار بغداد الدولي،اليوم الاثنين ، بعد خطأ إداري من قبل الشركة، التي أصدرت تأشيرة الدخول للأراضي التركية.

عربي : قتل 38 مدنياً واصيب اخرون ، اليوم الاثنين ، في غارات روسية وأخرى تابعة لقوات النظام على مناطق مختلفة من سوريا.

عالمي : يلتقي زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا،اليوم الاثنين، في جزيرة فينتوتين قبالة ساحل نابولي، من أجل مناقشة سبل إعطاء دفعة جديدة للاتحاد الأوروبي، عقب تصويت بريطانيا، في الـ23 من يونيو، على الانسحاب منه.

يقين نت

م

تعليقات