الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الأمم المتحدة تعرب عن استيائها من إعدام الحكومة الحالية 36 شخصا

الأمم المتحدة تعرب عن استيائها من إعدام الحكومة الحالية 36 شخصا

 

أعربت الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، عن استياء شديد من تنفيذ الحكومة الحالية حكم الإعدام بحق 36 شخصا ، يوم الأحد الماضي ، مشيرة إلى أن الإجراءات القانونية للمحاكمة شهدت عيوبا خطيرة.

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة “سيسيل بويلى” إن هنالك استياء شديد إزاء تنفيذ حكم الإعدام بحق 36 شخصا في العراق أول أمس الأحد ، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات القانونية للمحاكمة قد شابتها عيوبا خطيرة”.

وأضافت بويلى أن “على الحكومة احترام الإجراءات القانونية والدولية للمحاكمة العادلة بدلا عن محاكمة يغذيها الإنتقام وهو للأسف ما حدث”.

ولفتت بويلى إلى “وجود أشخاص تم إعدامهم بناء على معلومات مقدمة من قبل مخبرين سريين أو اعترافات زعم أنها انتزعت تحت وطأة التعذيب ، مؤكدة أن ادعاءات 19 من المتهمين انتزعت اعترافاتهم تحت التعذيب ولم يحقق فيها أبدا ، كما أن المحكمة عينت محاميا لهم من قبلها ولم يقم بأية مداخلات بإستثناء 3 دقائق فقط قبل تسليم الحكم”.

وتابعت بويلي أن “قرابة 1200 شخص من المحكوم عليهم بالإعدام في العراق بإنتظار تنفيذ الحكم ، داعية الحكومة إلى وقف تنفيذ جميع هذه الأحكام الوشيكة والعمل على إجراء مراجعة شاملة لنظام العدالة الجنائية بالبلاد”.

يشار إلى أن وزارة العدل الحالية نفذت ، يوم الأحد الماضي ، حكم الإعدام بحق 36 شخصا من المعتقلين في سجن الناصرية.

يقين نت

م.ع

تعليقات