السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : التقى وفد من هيئة علماء المسلمين ؛ بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الأردنية عمّان ، للتباحث في آخر المستجدات التي تتعلق بالأوضاع الإنسانية داخل العراق.

منظمات : توقعت مفوضية غوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، نزوح أكثر من مليون شخص من منازلهم مع قرب اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، على يد القوات الحكومية وميليشياتها وبدعم إمريكي إيراني.

كما أعربت الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، عن استياء شديد من تنفيذ الحكومة الحالية حكم الإعدام بحق 36 شخصا ، يوم الأحد الماضي ، مشيرة إلى أن الإجراءات القانونية للمحاكمة شهدت عيوبا خطيرة.

نينوى : بدأت القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، اقتحام ناحية القيارة جنوبي محافظة نينوى.

في سياق متصل قتل وأصيب أكثر من 15 مدنيا بينهم نساء وأطفال ، اليوم الثلاثاء ، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي استهدف الأحياء السكنية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما قتل 20 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بعدة تفجيرات نفذها مسلحو ( التنظيم ) جنوبي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

كما قتل عشرة من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) وسط مدينة القيارة بمحافظة نينوى.

بغداد : قتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الأمين ، شرقي بغداد ، والآخر في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل ضابط برتبة ملازم في الجيش الحكومي وأصيب جنديان ، اليوم الثلاثاء ، برصاص قناص استهدف نقطة تفتيش لهم ، في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل سائق سيارة أجرة وشقيقه وأصيب مدني ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية الحكومية في حي الكرغولية بمنطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الثلاثاء ، امرأة بهجوم مسلح ، على منزلها في منطقة اليرموك ، غربي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية من المنزل.

كما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، يوم أمس الاثنين ، فيما تم العثور على جثة لامرأة مقتولة بحادثين منفصلين شمال وشرقي العاصمة بغداد.

وأقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الاثنين ، على اقتحام منزل سكني في منطقة حي اور شرقي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة مبلغ 300 الف دولار من المنزل.

الأنبار : قتل ثمانية من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمع لهم شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بعجزه عن إعادة إعمار المدن التي دمرها القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) وانعدام الخدمات في تلك المدن.

البصرة : استهدف انفجار بقنبلة صوتية ، اليوم الثلاثاء ، منزل يعود لمدرس للغة الانكليزية في منطقة الأصمعي الجديد ، وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، من دون أن يسفر عن إصابات.

التأميم : أصيب نازح وطفل بانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الثلاثاء ، استهدف العائلات النازحة من قضاء الحويجة جنوبي محافظة التأميم.

أذناب إيران : أقر رئيس حكومة كردستان العراق “نيجرفان بارزاني” ، اليوم الثلاثاء ، بأن حكومته ستتصدى لكل من يعرض استقرار إيران للخطر ، ما يؤكد تبعيته لإيران التي تسعى لبسط نفوذها على العراق عن طريق أذنابها في العملية السياسية الحالية.

سياسي : رفض مجلس النواب الحالي خلال جلسته التي عقدت ، اليوم الثلاثاء ، تأجيل التصويت على سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

كما انسحب نواب كتلتي ما تعرف بالمواطن وما تعرف بالأحرار الصدرية من جلسة البرلمان الحالي التي عقدت ، اليوم الثلاثاء ، احتجاجا على رفض تأجيل سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي”.

وفشل البرلمان الحالي في جلسته التي عقدها ، اليوم الثلاثاء ، في سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” على خلفية تورط الأخير في ملفات فساد بوزارته ، وذلك بعد فوضى ومشادات كلامية بين النواب الحاليين ، بالإضافة لانسحاب كتلتي ما تعرف بالمواطن وما تعرف بالأحرار الصدرية ، احتجاجا على رفض البرلمان تأجيل سحب الثقة من العبيدي ، فيما تم تأجيل سحب الثقة من العبيدي للخميس المقبل .

فيما اقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “عبد العظيم العجمان” ، يوم أمس الاثنين ، بأن الجبهة تفتقر إلى القيادة الحكيمة والواعية ، منتقدا تصدر نواب عن الجبهة المشهد وقادوها إلى خلافات مع رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ورئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بالفساد المستشري في وزارة الدفاع الحالية ، بينما رفضت في الوقت نفسه سحب الثقة من وزيرها الحالي “خالد العبيدي” ، ما يؤكد تواطؤها معه بالفساد.

وأقرت لجنة ما تعرف بالنفط والطاقة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بأن الروتين الذي تعاقبت عليه الحكومات والوزارات بعد الاحتلال ، خلف أزمات كبيرة في قطاع الكهرباء الحالي.

فيما أقر عضو لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “حسن سالم” ، اليوم الثلاثاء ، بأن تحقيق اللجنة بشأن تفجير الكرادة غير مقنع ولم يأت بجديد ، مؤكدة أنه لم يثبت تورط الأجهزة الحالية رغم إثباته تقصيرها.

اقتصادي : أقرت الشركة العامة للأسمدة في المنطقة الجنوبية التي يقع مقرها في البصرة ، اليوم الثلاثاء ، أنها أوقفت الانتاج كليا بأمر وزاري بالرغم من استياء الموظفين ، مؤكدة أن المصنع يتعرض لمؤامرة.

رياضي : أكد المدير الاداري للمنتخب الوطني “باسل كوركيس” ، اليوم الثلاثاء ، أن اتحاد الكرة نجح في اقناع إدارة فريق ايك ستوكهولم السويدي بتفريغ اللاعب “احمد ياسين” قبل مباراة المنتخب أمام أستراليا ، مشيرا إلى ان اللاعبين المحترفين سيلتحقون بالمنتخب قبل يومين من المباراة.

عربي : وصلت أول قافلة إغاثة إلى مدينة تعز جنوبي اليمن ، اليوم الثلاثاء ، بعد إعلان اللجان الشعبية كسر الحصار جزئيا عن المدينة.

عالمي : أكدت وزارة الدفاع التركية أن المجلس العسكري الأعلى في البلاد قرر ، اليوم الثلاثاء ، تقليص مدة الخدمة العسكرية إلى 28 عاما في سبيل الحد من زيادة أعداد الضباط من أصحاب الرتب العالية.

يقين نت

م.ع

تعليقات