الإثنين 16 أكتوبر 2017 |بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

نينوى : قتل واصيب نحو 30 مدنيا ، بتواصل القصف الانتقامي العدواني (الحكومي والدولي ) ، على مناطق واحياء مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، استعدادا لاقتحام مركز المحافظة .

الانبار : اقر عضو مجلس محافظة الأنبار الحالي “يحيى المحمدي” مجددا ، اليوم الاربعاء، بعجز مجلسه على توفير المبالغ المالية اللازمة لاعادة اعمار مدن المحافظة المنكوبة بسبب الهجوم الانتقامي الذي نفذته القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي (الحكومي والدولي) .

بغداد : قتل واصيب اكثر من عشرة اشخاص اثر سقوط قذائف هاون على قرية تابعة لقضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع المواشي جنوب غرب العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء.

وايضا نفذت ميليشيات حكومية طائفية عملية سرقة بسطو مسلح على محل لبيع المصوغات الذهبية في منطقة شارع النهر وسط العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما قتل ضابط في الجيش الحكومي وسائقه ، اليوم الاربعاء ، اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين اثناء مروره على شارع القناة شرقي العاصمة بغداد .

وقتل عنصر في الاستخبارات الحكومية بهجوم نفذه مسلحون مجهولون على منزله في منطقة الشعلة شمال العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

واصيب مدني بجروح بليغة اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية ، فيما عثر على جثة رجل قضى رميا بالرصاص داخل سيارته ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

ديالى : اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، مدعومة بقوات الجيش والشرطة الحكوميين ، على تنفيذ حملة مداهمات وتفتيش واسعة شملت اغلب قرى قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ،مااثار الخوف والهلع لدى المواطنين ، لاسيما وان تلك الميليشيات استخدمت خلال حملتها الاجرامية مكبرات الصوت و عبارات طائفية بحق اهالي القرى .

من ناحية اخرى خرجت في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء ، تظاهرة حاشدة غاضبة للمطالبة باقالة المحافظ الحالي ، ووضع حد لجرائم الميليشيات الحكومية الطائفية المستمرة في مدن المحافظة وضمن سياستتها الممنهجة لاجراء تغيير ديمغرافي فيها ، مادفع القوات الحكومية وميليشياتها الى اغلاق جميع مداخل ومخارج المدينة تخوفا من انتقال التظاهرات الى مدن المحافظة الاخرى .

البصرة : اكد رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الأربعاء، عزم ادارة المحافظة افتتاح منفذ حدودي جديد مع إيران شمالي بالمحافظة، مؤكدا ان المنفذ الجديد سيكون مخصصاً لنقل الحمولات الكبيرة من التجارة المستورة من ايران .

كربلاء : تتفاقم أزمة تردي الخدمات في محافظة كربلاء عموما وفي قضاء الهندية خصوصا بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لجميع قطاعات الخدمات في العراق ، وبسبب السياسات الخاطئة لتلك الحكومة والتي جعلت العراق يعاني تدهورا عاما في جميع القطاعات منذ 13 عاما .

المثنى : أصيب عدد من عناصر الشرطة الحكومية بجروح بعضها بليغة ، اثر اندلاع اشتباكات مع مسلحين مجهولين في منطقة ال زويد بمحافظة المثنى جنوب العراق ، مساء امس الثلاثاء.

السليمانية : أعترف مدير مكافحة المخدرات الحكومية في محافظة السليمانية “جلال أمين بك ” ، اليوم الاربعاء ، بتزايد كبير في حالات تعاطي والاتجار بالمخدرات في محافظة السليمانية بكردستان العراق ، وذلك من خلال  اعتقال اكثر من 220 شخصاً متهما بذلك خلال الاشهر الماضية ، مؤكدا ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات في المحافظة لاكثر من 50% مقارنة بالعام الماضي  .

التاميم : لقي شخص مصرعه واصيب اثنان اخران في حادث سير اسفر عن انقلاب سيارة مدنية جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الاربعاء.

شؤون الحج : اعلنت بعثة الحج العراقية ، اليوم الاربعاء، عن وصول عدد الحجاج الموفدين الى الديار المقدسة في السعودية ، الى نحو 17 الف حاجا عبر عشرات الرحلات الجوية من المطارات العراقية وعبر النقل البري ايضا ، للمشاركة في اداء المناسك المباركة.

انتهاكات حكومية : واصل معتقلو سجن (العدالة الاولى) الحكومي في مدينة الكاظمية شمال العاصمة بغداد ، ولليوم الخامس على التوالي ، اضرابهم عن الطعام ، احتجاجا على سوء المعاملة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها القائمة على ادارة السجن المذكور ، ماتسبب ذلك بتدهور صحي لعدد من المعتقلين الابرياء نتيجة الاضراب عن الطعام.

تدخلات ايرانية : كشف أمين مجلس الامن القومي الإيراني “علي شمخاني” ، اليوم الاربعاء ، ان ايران تعمل على حل الخلافات بين كتل تحالف مايعرف بالقوى العراقية ، وذلك بعد تصاعد حدة الخلافات بين رئيس البرلمان الحالي  “سليم الجبوري ، ووزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي ” ، وليؤكد في ماكشفه عن تبعية الساسة الحاليين في حكومة العبادي الحالية وعلى مختلف اطيافهم لايران .

سياسي : اقر عضو التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي” ، اليوم الاربعاء ، أن الهدف من زيارة رئيس كردستان “مسعود البارزاني” الى العاصمة التركية انقرة ، هو لإيصال رسالة تطمين الى تركيا بان الدولة الكردية لا تضر بالمصالح التركية وكسب ودهم.

وفي سياق متصل اعلن رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ، اليوم الاربعاء، عن اتفاق جرى مع الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ،بشأن معالجة مسألة المدارس التابعة للمعارض التركي “فتح الله غولن” في كردستان ، مؤكدا ان اردوغان طالب باغلاق جميع المدارس العائدة بتبعيتها لغولن .

كما هاجم زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاربعاء ، مجددا زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون ورئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” ، متهما اياه بالمتملق ، من اجل كسب تحالفات جديدة تسانده في الانتخابات المقبلة .

وعقد زعيم حزب الدعوة الحالي ، وائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” وأعضاء حزبه ، اجتماعات مكثفة مع وفد كردي من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني ” ، من اجل التوصل لانشاء مجلس مشترك يجمع بينهما ، ويساهم في تسهيل طرق الوصول للمناصب السيادية في الحكومة الحالية من خلال الانتخابات المقبلة .

كما طالب السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان ، اليوم الاربعاء ، حكومة العبادي الحالية  بالكشف عن موقفها وبصراحة كبيرة تجاه تصريحات قائد مليشيا “أبوالفضل العباس” التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، و التي ذكر فيها أن قتل السبهان شرف للجميع.

فساد حكومي : اتهم وزير المالية الحالي ” هوشيار زيباري” ، اليوم الاربعاء ، البرلماني الحالي “هيثم الجبوري” ، بتضليل الجميع والراي العام من اجل اجراء الاستجواب له ، متهما اياه باستهدافه من خلال اسئلة غير دقيقة ومضللة .

وفي سياق متصل أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي “هيثم الجبوري” ، اليوم الأربعاء، أن جلسة استجواب وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، يوم غدٍ الخميس ستشهد طرح أمثلة دامغة تثبت تورط زيباري بملفات فساد واستهانة بالمال العام، مؤكدا في الوقت نفسه أن اعتبار زيباري الاستجواب استهدافاً شخصياً له هو كلام غير دقيق.

كما كشفت وكالة انباء سويسرية، تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي ، اليوم الاربعاء، عن تورط موظفين بالبعثة العراقية في العاصمة السويسرية جنيف، بعملية احتيال ضخمة، وذلك استكمالا للفساد الحكومي المستشري داخل العراق وامتداده الى الخارج .

اقتصادي : اكد عضو في لجنة مايعرف بالنفط والطاقة البرلمانية ، اليوم الاربعاء ،  بامكانية ارتفاع عجز الموازنة المالية للسنة القادمة لأكثر من  24 تريليون دينار، إذا كررت الحكومة الحالية خطئها الفادح بالاعتماد على واردات بيع النفط بصورة تامة لتغطية النفقات .

رياضي : يخوض المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم، غداً الخميس، في استراليا مباراة تجريبية مع نادي استرالي ،قبل المواجهة الاخيرة بين الفريقين .

عربي : أطلقت القوات التركية، اليوم الأربعاء، عمليات درع الفرات على الحدود التركية – السورية ، وفيما أوضح مسؤولون عسكريون اتراك أن العملية تنفذ بالتنسيق بين القوات التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية ، لتقوم الدبابات التركية بالتوغل داخل الأراضي السورية بعد عبورها الحدود بين البلدين .

عالمي : ضرب زلزال بقوة 6، 2 درجات فى وقت مبكر من صباح اليوم الاربعاء وسط ايطاليا موقعا نحو 40 قتيلا وعشرات الجرحى ، فيما تضررت عشرات المبانى ، حيث لا يزال العديد من الاشخاص تحت الانقاض.

يقين نت

ب ر

تعليقات