الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : يواصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، حملاته الاغاثية لدعم العائلات النازحة من المحافظات المضطربة ، حيث قدم هذه المرة وبالتعاون مع فرع الهيئة في محافظة التأميم وجبات جديدة من المساعدات للعائلات النازحة في المحافظة .

كما اصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، اليوم الخميس، العدد الجديد من مجلة الكتائب وهو العدد (العاشر بعد المائة ) من المجلة، والتي تعنى بشؤون المقاومة في العراق وتحتوي على مواضيع متميزة وجديدة.

جرائم الاحتلال : كشفت دراسة أميركية حديثة، اليوم الخميس ، النقاب عن مسؤولية قوات الاحتلال الامريكية عن زيادة الولادات المشوهة والامراض السرطانية المتزايدة في العراق ، وذلك بسبب استخدامها لاسلحة محرمة دوليا تزيد من الاصابة بهذه الامراض الخطيرة .

نينوى : وسعت قوات الاحتلال الامريكية في العراق، من هجماتها البرية والجوية على مناطق جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، استعدادا لعملية اقتحام مدينة الموصل التي ستشارك قوات الاحتلال فيه القوات الحكومية المودعومة بالميليشيات والطيران الحربي (الدولي والحكومي).

صلاح الدين : تعرض محافظ صلاح الدين الحالي “احمد الجبوري” ، عصر اليوم الخميس، لمحاولة اغتيال بتفجير استهدفه في قضاء الدجيل جنوب المحافظة .

بغداد  : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب قرب محال تجارية في منطقتي الشعب وحي اور شمال شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة النعيرية شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس .

واصيب خمسة اشخاص بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس.

وايضا عثر على ست جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في منطقة الثعالبة الواقعة شمال العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الوشاش غربي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

كما قتل شرطي حكومي واصيب اشخاص اخرون جراء وقوع مشاجرة استخدمت فيها رمانة يدوية في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

من ناحية اخرى اندلع حريق داخل احدى قاعات مستشفى العلوية للأطفال وسط بغداد، وفيما عزا السبب إلى حصول تماس كهربائي، ظهر اليوم الخميس ، في حادثة تكررت سابقا في مستشفيات اليرموك والطفل المركزي غرب بغداد .

الانبار : قتل طفلان بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس.

ديالى : قتل اثنان من الصحوة بهجوم مسلح من قبل مجهولين جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، ظهر اليوم الخميس.

كما توفي شخصان احدهما موظف حكومي غرقا في نهر دجلة ، وذلك في حادثين منفصلين وقعا في محافظتي ديالى وميسان ، اليوم الخميس.

التاميم : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية  ، اليوم الخميس، عن نزوح نحو 500 مدني من قضاء الدبس شمال الحويجة الى مخيم نزراوه في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، بسبب تواصل القصف الانتقامي العدواني الحكومي والدولي على مناطق القضاء.

القادسية : أقدمت شابة من أهالي محافظة القادسية على الانتحار بشنق نفسها داخل منزلها في احد الاحياء التابعة لمدينة الديوانية مركز المحافظة ، صباح اليوم الخميس.

دولة الميليشيات : أكد القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” ، اليوم الخميس، جاهزية ميليشيات الحشد بكافة فصائلها للمشاركة في اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بما يؤكد مزاعم الحكومة الحالية واكاذيبها بعد مشاركة هذه الميليشيات في اقتحام الموصل .

سياسي  : صوت البرلمان الحالي برئاسة “سليم الجبوري ” ، اليوم الخميس ، باغلبية اصوات اعضائه على سحب الثقة من وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي ” ، واقالته من منصبه ، وذلك بعد صراعات واتهامات بالفساد بين الساسة الحاليين .

وفي سياق متصل ردّ وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” ، اليوم الخميس، على قرار البرلمان الحالي ، بسحب الثقة منه، قائلا “انني حاربت الفساد بالممكن لكن صوته اعلى وفعله امضى”.

كما اعتبر ائتلاف مايعرف بـ”متحدون للاصلاح” الذي يتزعمه “اسامة النجيفي “، اليوم الخميس، اقالة وزير الدفاع “خالد العبيدي” ، استهدافا سياسيا له ، معلنا على لسان اعضائه تمسكهم بالعبيدي وزيرا للدفاع لان اقالته جاءت ضمن تصفية الحسابات .

واكد نواب حاليون معارضون عن جبهة مايعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الخميس،  أمتلاكهم الادلة الكاملة التي تؤكد تقصير وزير المالية الحالي “هوشيار زبياري” ، مبينين عزمهم سحب الثقة عن زيباري عقب استجوابه .

كما اتهم تحالف مايعرف بالقوى العراقية ، اليوم الخميس ، رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، بمقايضة النواب الحاليين على التصويت على اقالة وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، مقابل تمرير قانون مايعف بالعفو العام .

و وقعت مشادة كلامية بين رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، والنائب عن كتلة مايعرف بالاحرار التابعة للتيار الصدري ” عواد العوادي” ، بسبب اقرار قانون مايعرف بالعفو العام ، خلال جلسة البرلمان المنعقدة ، اليوم الخميس.

وايضا انتقدت كتل برلمانية حالية ، اليوم الخميس ، قرار البرلمان الحالي بالتصويت بالاغلبية على اقرار قانون مايعرف بـ”العفو العام ” ، الذي شهد خلافات مستمرة طيلة الايام الماضية بين الكتل السياسية الحالية عموما وبين كتل وائتلافات التحالف الوطني الحالي خصوصا .

كما وصل الى العاصمة بغداد ، اليوم الخميس، وزير خارجية النظام السوري “وليد المعلم” في زيارة غير معلن عنها مسبقا .

اقتصادي : اقرت دائرة الرقابة الصحية في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة، اليوم الخميس، بضبط واتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية الايرانية المنشأ والمنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري في اغلب مناطق وأسواق القضاء.

رياضي : تحولت تظاهرة لمشجعي نادي الطلبة الرياضي ،اليوم الخميس، الى مشادات كلامية واشتباك بالايدي امام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وسط العاصمة بغداد .

عربي : كشفت منظمة الأمم المتحدة تقرير جديد لها ، اليوم الخميس، ان النظام السوري من جيشه وطيرانه الحربي ، اضافة للطيران الروسي ، استخدمو الأسلحة الكيمياوية مرتين على الأقل في العامين الماضيين، في خرق لتعهداته بتدمير ترسانته من تلك الأسلحة.

عالمي : ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال القوي الذي ضرب وسط ايطاليا ، أمس الأربعاء،  إلى نحو 250 شخصا ، والاف المشردين والعديد من المفقودين، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) نقلاً عن هيئة الحماية المدنية.

يقين نت

ب ر

تعليقات