الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

البرلمان يعجز عن إقرار قانون مزدوجي الجنسية

البرلمان يعجز عن إقرار قانون مزدوجي الجنسية

غاب القانون الخاص بمزدوجي الجنسية عن جدول أعمال البرلمان لفترة طويلة من أجل إقراره وذلك بسبب تعارض هذا القانون مع حالات أغلب السياسيين والمسؤولين والمتنفذين وحتى البرلمانيين، واستطاع الكثير من المسؤولين الإفلات من قبضة القانون عن طريق جنسياتهم المزدوجة وتسريب الأموال خارج العراق , وفي هذا السياق طالب عضو البرلمان عن محافظة البصرة “فالح حسن الخزعلي”، اليوم السبت، بضرورة إدراج مشروع قانون مزدوجي الجنسية في جدول أعمال البرلمان.

وقال الخزعلي في بيان صحفي  إن  “مشروع قانون مزدوجي الجنسية تمت قراءته القراءتين الأولى والثانية، وقد مضت مدة طويلة ولم يتم التصويت عليه ، رغم أن مجلس النواب أكد ضرورة حسم مشاريع القوانين المعطلة وعدم تأخيرها”.

وأضاف الخزعلي أن “الدستور العراقي في الفقرة رابعا من المادة (18) منه ، نص على أنه لا يجوز تعدد الجنسية للعراقي وعلى من يتولى منصبا سياديا أو أمنيا رفيعا التخلي عن اية جنسية اخرى مكتسبة”.

هذا ويتعمد المتنفذون تعطيل القوانين التي تتعارض مع مصالح الأحزاب السياسية في البرلمان لاسيما قانون مزدوجي الجنسية الذي ساهم بهروب العشرات من المطلوبين خارج العراق وعدم محاسبتهم”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات