الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

كردستان ترسل وفدا الى بغداد لبحث الأزمة

كردستان ترسل وفدا الى بغداد لبحث الأزمة

في إطار السعي لحلحلة الأزمة المتصاعدة بين بغداد وأربيل والحد من تداعياتها الكارثية على إقليم كردستان ، وصل وفد كردي برئاسة وزير داخلية إقليم كردستان العراق “كريم سنجاري” ، إلى بغداد ، السبت ، لبحث الأزمة بين الحكومتين والقضايا الحدودية ورفع الحظر الذي تفرضه حكومة بغداد على مطارات الإقليم منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وقالت مصادر صحفية إن “مسؤولا في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” أكد أن وزير داخلية إقليم كردستان “كريم سنجاري” ترأس وفدا سيلتقي بمسؤولين عراقيين في بغداد”.

وأضافت المصادر أن “هذه الزيارة التي تعد الأولى على مستوى وزاري منذ اندلاع الأزمة عقب إجراء الإقليم استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر الماضي ، تهدف للتباحث مع المسؤولين العراقيين بشأن إدارة الحدود البرية مع إيران وتركيا، ورفع الحظر عن الرحلات الجوية الخارجية من مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان وإليهما”.

وبعيد الاستفتاء الذي صوت فيه الأكراد بغالبيتهم لصالح الاستقلال، اتخذت حكومة بغداد مجموعة من الإجراءات العقابية ضد أربيل ، كما استعادت من قوات البيشمركة جميع المناطق المتنازع عليها، وخصوصا محافظة التأميم الغنية بالنفط ومناطق في محافظة نينوى على الحدود مع تركيا.

لكن القوات الكردية لا تزال تسيطر على المعابر الحدودية مع إيران وتركيا، بينها منطقة فيشخابور التي يمر منها أنبوب تصدير النفط الشمالي الرئيسي الواقع على رأس مثلث حدودي بين الأراضي التركية والعراقية والسورية، وتعتبر استراتيجية خصوصا للأكراد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات