الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

تسليط الضوء على ابرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على ابرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : حملت هيئة علماء المسلمين في بيانها المرقم (1168) ، والصادر ، اليوم الخميس ، بخصوص حملات الدهم والاعتقال التي طالت (2073 ) مواطنا في شهر نيسان الماضي ، حملت الحكومة الحالية المسؤولية المباشرة عنها، مطالبة في الوقت نفسه بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، وداعية الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ، إلى القيام بواجباتها والتدخل لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

منظمات : اتهمت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق و التابعة لمنظمة الامم المتحدة ، اليوم الخميس، الحكومة الحالية بعدم توفير بيئة مناسبة للطلبة لممارسة حقهم بالتعليم وكفالته وخصوصا من باب حقوق الإنسان، داعية إلى ضرورة إعادة النظر بمسار العملية التعليمية من خلال بوابة تلك الحقوق.

الانبار : قتل امر فوج في الجيش الحكومي اثر تعرض القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات لاستهداف بقصف مكثف بقذائف الهاون جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، صباح اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمال العاصمة بغداد ، قبل ظهر اليوم الخميس.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في احد احياء منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما اغتيل مؤذن جامع بتفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في السيارة التي كان يستقلها في احدى مناطق غربي العاصمة بغداد ، عصر اليوم الخميس.

من ناحية اخرى فرضت القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات ، اجراءات مشددة في بعض مناطق العاصمة بغداد وتحديدا قرب المنطقة الخضراء وسط العاصمة ، ماتسببت باختناقات مرورية كبيرة اثارت غضب واستياء المواطنين .

الى ذلك وقعت مشادة كلامية تحولت لاشتباك بالايدي بين قوات حكومية وافدة الى المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد ، وقوات حماية المنطقة عند احد مداخلها ، اليوم الخميس.

كما اندلع حريق كبير داخل محلات في سوق الشورجة التجاري وسط العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس ، ماالحق اضرارا مادية كبيرة بالمكان .

بابل : بابل : قتل واصيب عشرون شخصا بانفجار عبوة ناسفة استهدف مشيعين داخل احدى المقابر شمال محافظة بابل ، عصر اليوم الخميس.

كما نفذت قوات الشرطة الحكومية حملات دهم وتفتيش تعسفية شملت مناطق عدة من محافظة بابل واسفرت عن اعتقال نحو 100 مدني ، خلال يومين.

التاميم : اصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بجروح نتيجة لتعرضهم لاستهداف في قرية البشير جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم بقصف صاروخي مكثف ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة استهدف نازحين من قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الاربعاء.

ديالى  : استهدف مسلحون مجهولون رئيس مجلس محافظة ديالى وكالة باطلاق النار عليه من اسلحة خفيفة ومتوسطة شمال غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء امس الاربعاء .

كما فرضت القوات الحكومية المشتركة ، صباح اليوم الخميس ، اجراءات مشددة وتضييقات خلال في مناطق شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ، خلال جلسة التصويت على اقالة المحافظ الحالي ، بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري وارتكاب جرائم في المحافظة بواسطة ميليشيات متنفذة.

البصرة : اصيب اربعة اشخاص بجروح متفاوتة بتبادل لاطلاق النار في نزاع عشائري في محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الخميس.

كما تعرض منزل احد اعضاء كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري في محافظة البصرة بجنوب العراق ، لاستهداف بتفجير عبوة ناسفة مااسفر عن الحاق اضرار مادية بالمنزل ، اليوم الخميس.

معاناة اللاجئين : أعلنت وزارة الهجرة البلجيكية، أن عدد طلبات لجوء العراقيين في العام الماضي 2015 وصلت الى أكثر من تسعة آلاف طلب، داعية اللاجئين العراقيين المقيمين في بلجيكا الى مااسمتها بالعودة الطوعية الى العراق، او انتظار نتائج غير مضمونة.

سياسي : هاجم زعيم مايعرف بالمجلس الأعلى “عمار الحكيم ” ، رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” واصفا اصلاحاته الموزعوم بالاحتيال الواضح للعيان ، مطالبا في الوقت نفسه إلى تشكيل ائتلاف “عابر للطائفية” يكون بعيدا عن ماوصفها بـ”الانتهازية” و”الانتقائية”.

واقر زعيم ميليشيا عصائب اهل الحق “قيس الخزعلي “، اليوم الخميس ، بأن من يحكم العراق اقطاعيات سياسية احتكرت خيرات البلاد وسرقتها ، مؤكدا ان مطالبات الاصلاح من قبل السياسيين تأتي للتمويه فقط ، للحفاظ على مصالحها.

وايضا اقرت جبهة مايعرف بالإصلاح الشعبية البرلمانية ، اليوم الخميس ، بان رئاسة البرلمان الحالي متسترة على ملفات استجواب لوزراء في حكومة “حيدر العبادي” ، وبتواطئ بين الجانبين من اجل تحقيق غايات لهما .

كما اعترف عضو اتحاد مايعرف بالقوى العراقية “رعد الدهلكي” ، اليوم الخميس ، بأن الكتل والاحزاب والائتلافات السياسية الحالية تعيش حالة فقدان للثقة الكبيرة فيما بينها ، مؤكدا استحالة عقد جلسة للبرلمان الحالي في ظل هذه الظروف .

واقر عضو كتلة الإتحاد الوطني الكردستاني في برلمان كردستان “سالار محمود” ، اليوم الخميس، أن الإتحاد الوطني وحركة التغيير المعارضة يعملان حاليا انهاء صيغة إتفاقية بينهما، تشمل النظام السياسي وتفعيل البرلمان واللامركزية الإدارية، مؤكدا أن الإتفاقية ستلعب دورا مهما على مجمل الأوضاع في كردستان ، لاسيما وضع حد للحرب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني “.

كما طالب زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم الخميس، باخراج زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” من العملية السياسية الحالية باكملها ، على خلفية ماجرى الاسبوع الماضي من اقتحام انصاره لمبنى البرلمان الحالي وتكسير لاثاثه ومحتوياته .

وايضا اتهمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف ” ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، ورئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري” بالتواطئ فيما بينهم والتأمر عليهم  من اجل تحقيق غاياتهم ومصالحهم الشخصية .

اقتصادي : اعترفت دائرة صحة ذي قار الحكومية ، اليوم الخميس باتلاف عشرة اطنان من مادة البرتقال التركي المستورد بعد ثبوت عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري ،والتأكيد على ضبطها في المحافظة بعد دخولها باوراق استيراد مزورة .

رياضي : يلتقي حامل لقب الدوري فريق نفط الوسط، اليوم الخميس، بضيفه الزوراء في مباراتهما التي تأتي ضمن الجولة الخامسة من دوري النخبة، إذ ستكو المباراةمصيرية لكلا الفريقين الذان يتصدران المسابقة.

عربي : شنت مقاتلات صهوينية عسكرية ثلاث غارات جديدة على قطاع غزة الفلسطيني ، مااسفر عن إصابة ثلاثة أطفال ورجل من عائلة واحدة في حي جنوب شرق مدينة غزة ، اليوم الخميس.

عالمي : اكدت مصادر اعلامية مؤكدة ، اليوم الخميس ان رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” طلب من اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم الدعوة إلى انعقاد مؤتمر عام للحزب لانتخاب رئيس جديد له ، بعد اعتزامه تقديم الاستقالة من منصبه بسبب خلافات مع الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان “.

يقين نت

 

ب ر

تعليقات