الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الجمعة ، أنها تكثف من جهودها لكتابة ميثاق ينظم عمل القوى العراقية المناهضة للعملية السياسية الحالية ويحدد مسارها في المرحلة المقبلة ، مشيرة إلى أن مشاوراتها انطلقت مع عدد من القوى والفعاليات والكفاءات والشخصيات العراقية المستقلة في العاصمة الأردنية عمان.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة ، قرب محال تجارية ، في حي الفرات غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بعجلة باص بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الخميس ، صاحب مكتب للصرافة ، وسرقوا منه مبالغ مالية ، بهجوم مسلح في منطقة الاعظمية ، شمالي العاصمة بغداد.

في السياق نفسه أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، على اقتحام منزل تاجر غيار سيارات وقامت بقتله وسرقة مبالغ مالية من منزله ، في منطقة حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد.

وأصيب صاحب مخبز ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مخبزه في منطقة عويريج جنوبي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى قطعت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، جسر الجمهورية والطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، وذلك بالتزامن مع تنظيم تظاهرات مناهضة للفساد الحكومي في ساحة التحرير.

بينما تظاهر المئات بساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، للتنديد بالفساد الحكومي وللمطالبة بمحاربة الفاسدين ، فيما هدد المتظاهرون بالتصعيد واللجوء الى الاعتصامات واقتحام المنطقة الخضراء مجددا في حال اعتماد التسويف والمماطلة من قبل الحكومة الحالية.

الأنبار : تعرض أكثر من 85 جسرا في محافظة الأنبار للتدمير ، جراء القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها وطيران التحالف الدولي على مناطق متفرقة من المحافظة.

نينوى : قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بتفجير داخل مخيم مخمور للنازحين ، جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

صلاح الدين : أقر رئيس المجلس المحلي لقضاء الشرقاط الحالي بمحافظة صلاح الدين “طه عبد حسين” بأن 100 ألف شخص ما زالوا محاصرين داخل مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، ويعانون أوضاعا إنسانية صعبة.

البصرة :لقي أربعة أشخاص مصرعهم غرقا ، اليوم الجمعة ، جراء انقلاب قاربهم في منطقة كرمة علي الواقعة ضمن ناحية الهارثة شمالي محافظة البصرة.

القادسية : انتشلت جثة شاب من نهر محافظة القادسية ، اليوم الجمعة ، بعد غرقه في منطقة الكورنيش داخل مدينة الديوانية مركز المحافظة.

التأميم : أقرت إدارة محافظة التأميم الحالية ، اليوم الجمعة ، بأنها قررت منع دخول النازحين إلى المحافظة ، بالإضافة إلى ترحيل أعداد من النازحين الموجودين داخل المحافظة ، بذريعة عجزها عن تقديم مساعدات لهم.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية الشيخ “يحيى محمود البصري” إمام وخطيب جامع الإمام علي الهادي في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين ، يوم أمس الخميس ، واقتادته إلى جهة مجهولة.

فساد حكومي : أقر وزير الاتصالات السابق “محمد توفيق علاوي” ، اليوم الجمعة ، بأن الفساد متوغل ومستشري في جميع مفاصل الحكومة الحالية ، مشيرا إلى أن تغيير الوزارات ما هو إلا تغيير وجوه فقط ، بينما المنهج السياسي باق على حاله.

سياسي : توعدت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” بفضح وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” وكشف حقائق تثبت فساده وفشله في أداء مهامه ، وذلك بعد سحب البرلمان الحالي الثقة منه بأغلبية الأصوات.

فيما أقر النائب عن كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “رزاق الحيدري” ، يوم أمس الخميس ، بأن البرلمان الحالي لم يقتنع بأجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” خلال جلسة استجوابه مؤكدا بأن هذه الجلسة كشفت عن فساد وهدر مال عام قام بها الوزير.

كما أقر النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “عبد الرحمن اللويزي” بأن سحب الثقة عن وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” أحدث شرخا بتحالف ما يعرف بالقوى وأن البحث عن البديل سيخلق أزمة جديدة.

بينما أكدت عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” أنها تعتزم استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ورئيس هيئة الإعلام والاتصالات الحالي “صفاء الدين ربيع” في البرلمان الحالي.

واعترض ائتلاف ما يعرف بمتحدون للإصلاح الذي يتزعمه “أسامة النجيفي” على إقالة “خالد العبيدي” من منصب وزير الدفاع ، مؤكدا عزمه الطعن في جلسة البرلمان الحالي التي تم فيها التصويت على سحب الثقة من العبيدي.

فيما كشف النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “كامل الزيدي” ، اليوم الجمعة ، عن توجه الكتل البرلمانية الحالية نحو التصويت على عدم قناعتها بأجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ومن ثم سحب الثقة عنه بجلسات الاسبوع المقبل ، مؤكدا أن رئيس الوزراء الحالي سيكون بقائمة المستجوبين في المرحلة المقبلة.

بينما أمهل زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، البرلمان الحالي 45 يوميا لاختيار وزراء مستقلين للداخلية والدفاع الحاليتين ، مهددا بالابتعاد هو وأنصاره عن البرلمان الحالي والسياسة.

وانتقد زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم الجمعة ، تمرير قانون العفو العام في البرلمان الحالي ، داعيا النواب الحاليين إلى الطعن في القانون.

اقتصادي : عرضت حكومة البصرة المحلية في اجتماعها الذي عقد ، اليوم الجمعة ، مع المدير الاقليمي للبنك الدولي “فريد بلحاج” ، الاقتراض من البنك الدولي لتنفيذ مشاريعها المتوقفة ، بعد الإفلاس الحكومي الذي تسبب في توقفها.

رياضي : تعادل المنتخب الأولمبي مع نظيره الاردني بدون أهداف ، في المباراة الودية الثانية بكرة القدم ، التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير حمزة بالعقبة.

عربي : خرجت أول دفعة من مدينة داريا بريف دمشق الغربي في سوريا ، تنفيذا لاتفاق بين النظام والمعارضة المسلحة ، بينما دعت الأمم المتحدة لضمان سلامة المواطنين الذين سيجري إجلاؤهم عن داريا وعدم احتجازهم.

عالمي : قتل وأصيب نحو 90 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجير استهدف مقرا لقوات التدخل السريع التابعة للشرطة في ناحية جيزرة من محافظة شيرناق جنوب شرقي تركيا ، على الحدود مع سوريا والعراق.

يقين نت

م.ع

تعليقات