الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أطباء بلا حدود : الأوضاع الإنسانية للنازحين في صلاح الدين مقلقة جدا

أطباء بلا حدود : الأوضاع الإنسانية للنازحين في صلاح الدين مقلقة جدا

 

أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن الأوضاع الإنسانية للنازحين في محافظة صلاح الدين ، مقلقة جدا ، مشيرة إلى أن معظم العائلات أصبحت مفككة نتيجة النزوح.

وقالت رئيسة بعثة المنظمة في العراق “كارولين أبو سعدة” إن “الأوضاع الإنسانية للنازحين فى محافظة صلاح الدين مقلقة جداً ، إننا نواجه أزمة إنسانية والأوضاع قابلة على التدهور فى الأسابيع والأشهر المقبلة”.

وأضافت أبو سعدة أن “الحكومة ومنظمات الإغاثة تواجه صعوبة فى تأمين ظروف معيشية كريمة للنازحين بالرغم من نقلهم إلى مناطق أكثر أمانا نسبياً ، مع تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية شمال وغرب العراق ، عازيةً بطء الاستجابة إلى الأزمة الإنسانية في صلاح الدين إلى التدفق الهائل للنازحين إلى أرجاء المحافظة والأوضاع الأمنية العامة”.

وتابعت أبو سعدة أنه “سعياً للاستجابة إلى أعداد النازحين المتزايدة فى صلاح الدين ، أطلقت أطبّاء بلا حدود نشاطها الطبي وبدأت بإدارة عيادات متنقلة فى تكريت ومحيطها وصولاً الى منطقة الحجاج ، ومركز الفرز والاستقبال شمالاً ، وأجرت طواقم المنظمة قرابة ألف معاينة منذ 14 أغسطس”.

وأشارت أبو سعدة إلى أن “معظم العائلات أصبحت مفككة نتيجة النزوح ، ما يزيد الأعباء النفسية للنازحين نتيجة الأوضاع الأمنية ، كما يعانون من الصدمة والأمراض المزمنة والاضطرابات العضلية الهيكلية والتهابات الجهاز التنفسي والمسالك البولية والأمراض الجلدية التى تُعد من الأمراض الأكثر شيوعاً بين النازحين فى صلاح الدين”.

يقين نت

م.ع

تعليقات