السبت 26 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تيلرسون: قواتنا باقية بالعراق وسوريا وخطأ الانسحاب لن يتكرر

تيلرسون: قواتنا باقية بالعراق وسوريا وخطأ الانسحاب لن يتكرر

تصر الولايات المتحدة على بقاء قواتها في العراق وسوريا بذريعة محاربة الإرهاب ، إلا أن الهدف الرئيس وراء ذلك هو نهب ثروات وخيرات البلاد ، وفي هذا الصدد ، أعلن وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” ، استراتيجية بلاده في سوريا ، مبينا الخطوات التي ستتخذها واشنطن في سوريا ،  فيما أكد أن بلاده لن ترتكب الخطأ نفسه كما في العام 2011 عندما خرجت مبكرا من العراق.

وقال تيلرسون في تصريح صحفي إن “سياسة الإدارة الاميركية الحالية واضحة وهي العمل على مواجهة أي تنظيم إرهابي في الخارج، وحماية مصالح الأميركيين داخليا وخارجيا، ولهذا عملت على محاربة (تنظيم الدولة) الذي تقلص خطره بشكل كبير وهزم لكنه لم يزل نهائيا”.

وأكد تيلرسون أن” القوات الأميركية باقية في سوريا ليس فقط لدحر (تنظيم الدولة) بالكامل ومنع الرئيس السوري بشار الأسد من بسط سيطرته على كامل البلاد مع حليفته إيران ، لافتا إلى ان الانسحاب التام للأميركيين في هذه المرحلة سيساعد الأسد على مواصلة تعذيب شعبه ولا يمكن الوثوق به للتوصل إلى استقرار طويل الأمد”.

وأضاف تيلرسون أن “بقاء الجيش الأميركي في سوريا يمنح استقراراً كافياً يمّكن السوريين من الإطاحة بالأسد من منصبه ورفض النفوذ الإيراني”.

وأوضح تيلرسون أنه “لن نرتكب الخطأ نفسه كما في العام 2011 عندما سمح الخروج المبكر من العراق للقاعدة أن تبقى هناك وتنتشر لتصبح (تنظيم الدولة)”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات