الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

منظمات : أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن الأوضاع الإنسانية للنازحين في محافظة صلاح الدين ، مقلقة جدا ، مشيرة إلى أن معظم العائلات أصبحت مفككة نتيجة النزوح.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة المنصور ، غربي بغداد ، والآخر في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الامين ، شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة ، مثبتة أسفل عجلة نوع باص بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب 11 فردا من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى التهم حريق هائل ، اليوم السبت ، مكتب القيادي في التحالف الوطني الحالي “حسين الشهرستاني” بالقصر العدناني في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل ستة من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم شرقي تكريت بمحافظة صلاح الدين.

الأنبار : قتل وأصيب اكثر من 25 من القوات الحكومية ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف مقرا لهم غربي محافظة الأنبار.

فيما أقدمت فتاة نازحة في أحد مخيمات محافظة الأنبار ، اليوم السبت ، على الانتحار نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد للنازحين الذين يعانون أوضاعا إنسانية مأساوية.

ديالى : قتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بنزاع عشائري مسلح في ناحية ابي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم : قتل وأصيب ثلاثة من قوات البيشمركة الكردية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

البصرة : أصيب منتسب في وزارة الداخلية الحالية ، يوم أمس الجمعة ، باطلاقات نارية اثر خلاف عشائري ، في منطقة الكباسي بقضاء شط العرب ، بمحافظة البصرة.

القادسية : عثر ، اليوم السبت ، على جثة شاب مجهول الهوية مقتول بآلات حادة على أحد الطرق المؤدية لحي رفعت وسط مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية.

دولة الميليشيات : طالب ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، اليوم السبت ، التحالف الوطني الحالي بمنح وزارة الداخلية الحالية لزعيم ميليشيا ما تعرف ببدر “هادي العامري” ، ما يعد ترسيخا لدولة الميليشيات التي يرنو إليها الساسة الحاليين.

سياسي : وقعت خلافات ومشادات بين النائب الحالي “هيثم الجبوري” ونواب أكراد على خلفية استجواب وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، ما تسبب في رفع جلسة اليوم في البرلمان الحالي نصف ساعة نتيجة تلك المشادات.

في السياق نفسه وقعت مشادة كلامية بين النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” والنائبة عن التحالف الكردستاني “اشواق الجاف” ، في جلسة ، اليوم السبت ، للبرلمان الحالي ، وتطورت المشادة إلى اشتباك بالايدي.

بينما صوت البرلمان الحالي بالاغلبية خلال جلسته التي عقدت ، اليوم السبت ، بعدم قناعته بأجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” خلال جلسة استجوابه الاسبوع الماضي.

واتهمت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم السبت ، النواب الأكراد بافتعال شجار في جلسة اليوم من البرلمان الحالي لرفعها ، بعد تأكدهم من عدم القناعة بأجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

فيما دعت النائبة الحالية عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” ، اليوم السبت ، إلى حل البرلمان الحالي والاعداد لانتخابات مبكرة ، على خلفية الصراعات التي شهدها البرلمان في الآونة الأخيرة.

كما أكد النائب عن التحالف الكردستاني “خسرو كوران” ، اليوم السبت ، بان رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” أبلغ التحالف بسحب الثقة عن النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عواطف نعمة” بعد اشتباكها بالأيدي مع النائبة “اشواق الجاف” واعتداء نعمة على الجاف خلال الاشتباك.

وأكدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، أن البرلمان الحالي سيسحب الثقة من وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بعد مرور سبعة أيام من التصويت على عدم القناعة بأجوبته والذي تم في جلسة اليوم.

بينما اعتبرت النائبة عن التحالف الكردستاني “نجيبة نجيب” أن عملية استجواب وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” هي استهداف سياسي وحزبي ، منتقدة الأسئلة التي تم طرحها على زيباري خلال استجوابه.

فيما انتقد النائب عن اتحاد ما يعرف بالقوى “عبد الرحمن اللويزي” مواقف الاتحاد الذي ينتمي إليه والتحالف الوطني الحالي ، بشأن العفو العام ، واعتبرها مزايدات انتخابية.

بينما طالبت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإخراج وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” من الوزارة ، فيما كشفت عن منظومة إعلامية للعبيدي تفبرك الأخبار خدمة لمصالحه.

اقتصادي : انتقدت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية ، اليوم السبت ، التوجه الحكومي لاغلاق المعامل الحكومية بحجة التلكؤ ، فيما دعت الى إعادة تأهيل تلك المعامل او طرحها الى الاستثمار وفق شروط محددة.

رياضي : أعلن رئيس بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم في استراليا “علي جبار” أن اسود الرافدين سيدخلون ، اليوم السبت ، معسكرا تدريبيا مغلقا يمتد لخمسة ايام قبيل موعد مباراته الرسمية الاولى امام المنتخب الاسترالي في الاول من شهر ايلول المقبل لحساب الجولة الاولى من الدور الثالثة لتصفيات كأس العالم التي تضيفها روسيا عام 2018.

عربي : قتل أكثر من مئة مدني في قصف لطائرات روسية وأخرى تابعة للنظام على مناطق مدنية في حلب وإدلب خلال الـ24 ساعة الماضية ، بينما أغار النظام لأول مرة على حي الوعر المحاصر الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة في مدينة حمص ، مما أدى إلى إصابة مدنيين.

عالمي : أحالت محكمة تركية ، اليوم السبت ، ثلاثة سفراء مقالين من وظائفهم للسجن على ذمة القضية ، في إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي.

يقين نت

م.ع

تعليقات