الأربعاء 20 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استمرار التنافس والصراعات حول حسم موعد الانتخابات

استمرار التنافس والصراعات حول حسم موعد الانتخابات

لا تزال الصراعات مشتعلة بين الأحزاب والكتل والتيارات السياسية، من أجل ضمان تحقيق أكبر قدر من المكاسب الشخصية والحزبية في الانتخابات البرلمانية، حيث يسعى كل فصيل لخوض الانتخابات في ظروف تحقق له أكبر قدر من المكاسب السياسية، وفي هذا السياق يعقد البرلمان، اليوم السبت، جلسته للتصويت على مقترح الحكومة بشأن تحديد موعد الانتخابات البرلمانية في 12 أيار/ مايو المقبل، فيما يواصل (اتحاد القوى) ، سعيه لتأجيل الانتخابات.

وبحسب ما نشرت (القدس العربي) فقد قالت مصادر سياسية مطلعة إن “التحالف الوطني ـ الممثل السياسي للشيعة، يحشد للتصويت على الموعد الحكومي للانتخابات، كونه يمتلك أكثر من 180 نائباً من شأنهم كسب التصويت بـالأغلبية”. وأضافت المصادر أن “اتحاد القوى الممثل السياسي للسنة، يعتزم طرح التصويت على تأجيل الانتخابات في جلسة السبت أو الجلسات الأخرى، غير أنه لا يمتلك الأصوات الكافية لذلك”.

ونقلت (القدس العربي) عن عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون، “منصور البعيجي”، قوله إن “التحرك نحو تأجيل الانتخابات بدأ منذ نحو 10 أيام، باعتبار أن أغلب الكتل السياسية غير جادة في إجراء الانتخابات بموعدها المقرر، لأسباب سياسية وليست فنية”.

وأضاف البعيجي أن “اتحاد القوى قدم طلبا معلنا بتأجيل الانتخابات حتى نهاية العام الحالي، فيما هناك بعض الكتل السياسية من داخل التحالف الوطني تريد تأجيل الانتخابات لكن بالسر وليس بالعلن”.

وأوضح البعيجي أن “مجموع نواب اتحاد القوى والقوى الكردستانية لا يتعدى الـ120 نائباً، متسائلاً كيف تمكن اتحاد القوى من جمع نحو 150 توقيعاً لتأجيل الانتخابات؟ هذا يدل على أن نواباً من التحالف الوطني هم مع التأجيل”.

المصدر:القدس العربي

تعليقات