الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

منظمات : اكدت المنظمة الدولية للهجرة نزوح 90 الف شخص من القرى والنواحي المحيط بالموصل بسبب القصف الانتقامي “الحكومي والدولي”والعمليات العسكرية الدائرة .

الأنبار : قتل واصيب 60 عنصرا من الشرطة الحكومية ، مساء امس السبت ،بانفجار سيارة ملغمة استهدفت تجمعا لهم غرب قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار .

واكدت مصادر عشائرية مطلعة بمحافظة الانبار ، اليوم الاحد ، ان مجلس المحافظة الحالي متواطيء مع ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي لتدمير البنى التحتية في المحافظة .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الراشية شمالي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب 8 اشخاص ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة سويب جنوب غربي العاصمة بغداد .

كما قتل ثلاثة من الشرطة الحكومية ، مساء امس السبت، اثر تعرضهم لهجوم مسلح استهدف دورية تابعة لهم في ابوغريب غربي بغداد .

فيما قتل اثنان من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر هجوم مسلح استهدف تجمعا لهم في منطقة اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما عثر ، مساء امس السبت ، على جثة منتسب في الشرطة الحكومية قضى طعنا بالسكين، داخل سيارة كانت مركونة في منطقة البكرية غربي بغداد.

وعثر ، مساء امس السبت ،على جثة مجهولة الهوية في الشعلة شمالي العاصمة ، بينما اختطفت الميليشيات الطائفية مدنيا في منطقة زيونة شرقي بغداد.

كما اقدمت الميليشيات الحكومية ، مساء امس السبت ، على تنفيذ عملية سطو مسلح وتسليب مبلغ 50 الف دولار من موظف حكومي في منطقة باب المعظم شمالي العاصمة بغداد.

ديالى : اكدت مصادر صحفية ، اليوم الاحد ، استمرار الاشتباكات المسلحة بين عشيرتين في ناحية ابي صيدا بمحافظة ديالى .

البصرة : اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس السبت ، على اختطاف شاب في الثلاثين من عمره من أمام منزله الواقع في منطقة الموفقية بمحافظة البصرة .

التأميم :عثر ، اليوم الاحد ، على جثة رجل مجهولة الهوية لقي مصرعه حرقا في حي النداء شرقي محافظة التأميم .

وفي نفس السياق عثر ، اليوم الاحد ، على جثة متفسخة تعود لرجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص،في قرية خضر شرقي محافظة التأميم .

وتظاهر عشرات العاملين بنظام العقود في دائرة توزيع كهرباء كركوك الحالية، اليوم الاحد،للمطالبة بصرف رواتبهم المتوقفة منذ ثمانية اشهر، مؤكدين انهم سيلجأون الى خيارات متعددة منها الاعتصام لتلبية مطالبهم.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، اكثر من 100 شخص بحملة اعتقالات ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات واسط وبابل وبغداد .

واقدمت القوات الحكومية على اعتقال أكثر من 50 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية في محافظات “بابل وذي قار وميسان وواسط والمثنى”.

تدخلات إيرانية :جددت طهران ، اليوم الاحد ، دعمها المطلق للميليشيات الطائفية في العراق تنفيذا لاجنداتها الخاصة الرامية الى بسط سيطرتها على المنطقة وتغيير واقعها الديمغرافي.

سياسي : اكد نواب حاليون ، اليوم الاحد ، جمع تواقيع وتقديمها لهيئة رئاسة البرلمان الحالية بغرض استجواب رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”لوجود مخالفات مالية وادارية وفشله في إدارة الازمات .

واكد التحالف الوطني الحالي ، اليوم الاحد ، ان جلسة البرلمان الحالي القادمة ستشهد سح الثقة عن وزير المالية الحالية “هوشيار زيباري” وإقالته من منصبه .

كما أعلن رئيس مجلس الانبار الحالي “صباح كرحوت”،اليوم الأحد، عن استجواب المحافظ الحالي “صهيب الراوي” غيابيا حول 36 ملف فساد، مؤكدا أن مجلس الانبار سيعقد جلسة غدا للتصويت على إقالة الراوي.

وقدم عشرة اعضاء بمجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الأحد، طلباً لاستجواب رئيس المجلس الحالي “صباح كرحوت” لاتهامه بقضايا “فساد” مالي واداري مارسها في المحافظة وخصوصا مايتعلق باموال النازحين .

كما كشف مصدر مطلع،اليوم الاحد،عن ان اندلاع حريق يوم، امس السبت ،في مكتب وزير التعليم العالي المستقيل “حسين الشهرستاني” في القصر العدناني ببغداد،هو مفتعل من قبله عقب ورود معلومات عن وصول محققين دوليين للتحقيق معه في ملفات فساد، من بينها ملفات الطاقة.

بينما طالبت وزارة الخارجية الحالية،اليوم الأحد، نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان”، والذي يندرج في اطار تنفيذ الاوامر الايرانية بعدم جعل اي دور للمكلكة او سواها في العراق.

كما طالبت محكمة التحقيق المركزية الحالية ، اليوم الاحد ، مجلس النواب الحالي برفع الحصانة عن نائبتين في المجلس على خلفية تهم وجهت لهن .

افلاس حكومي : افاد مصدر مطلع ان شركة “هانوا” الكورية التي تنفذ مشروع بسماية السكني تعتزم الانسحاب من العمل وذلك لعدم تسديد مستحقاتها المالية بسبب الافلاس الحكومي .

فساد حكومي :اقر محافظ البنك المركزي العراقي السابق” سنان الشبيبي” ان رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف مايعرف بولة القانون “نوري المالكي “تسلم أموالا أكثر من كل حكام جمهورية العراق “مجتمعين” من “عبدالكريم قاسم” الى “صدام حسين” ، واهدرها .

اقتصادي : اقر خبراء اقتصاديون ، اليوم الاحد ،بتراجع الاقتصاد بسبب الفساد الحكومي المستشري في البلاد وعدم امتلاك حكومات الاحتلال المتعاقبة لسياسات تسهم في تحسين هذا الواقع المزري .

رياضي : اقرت لجنة مايعرف بالشباب والرياضة البرلمانية، اليوم الاحد، فتح تحقيق بهدر مبالغ مالية مخصصة للبعثة الأولمبية العراقية التي شاركت في دورة الالعاب الاولمبية “ريو دي جانيرو2016” بالبرازيل، مشيرة الى ان نصف المبلغ المخصص تم هدره.

عربي :اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  الليلة الماضية 11 فلسطينيا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية بحجة تنفيذهم “أنشطة ضد الأمن” وفق الرواية الصهيونية.

عالمي : أعلنت السلطات الألمانية ، اليوم الاحد ، عن تسجيلها فقدان أثر ثمانية آلاف قاصر من اللاجئين الذين تدفقوا على البلاد خلال الأشهر الماضية، بينما يتلقى الصليب الأحمر في ألمانيا أعدادا متزايدة من الطلبات للبحث عن أطفال انفصلوا عن عائلاتهم خلال رحلة اللجوء.

يقين نت

م

تعليقات