الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

كربلاء : قتل وأصيب أكثر من 45 شخصا ، اليوم الاثنين ، بهجوم باحزمة ناسفة استهدف قضاء عين التمر غربي مدينة كربلاء مركز المحافظة.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 30 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجومين منفصلين شنهما مسلحو ( التنظيم ) في محافظة الأنبار.

فيما صوت مجلس محافظة الانبار الحالي بالأغلبية ، اليوم الاثنين ، على إقالة محافظ الانبار الحالي “صهيب الراوي” بعد تورط الأخير في قضايا فساد مالي وإداري.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة ، قرب سوق شعبية ، في منطقة المدائن ، جنوبي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في تقاطع منطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة في باص في منطقة الشيخ عمر ، وسط العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب خمسة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بتفجير استهدف دورية لهم في البوعيثة بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته ، في منطقة الاعظمية شمالي العاصمة بغداد.

التأميم : نزح أكثر من 800 شخص ، اليوم الاثنين ، من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك بمحافظة التأميم ، جراء القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي والميليشياوي ) على الأحياء السكنية في القضاء.

بينما اندلع حريق في أحد مخيمات النازحين بناحية ليلان جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم ، ما أدى إلى تدمير ربع المخيم ، دون وقوع إصابات.

البصرة : لقي شاب مصرعه غرقا ، يوم أمس الأحد ، في أحد الأنهار الواقعة في قضاء المدينة ، شمالي مدينة البصرة مركز المحافظة.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 80 مواطنا في حملات دهم وتفتيش ، طالت مناطق مختلفة من محافظتي ميسان وبابل.

إفلاس حكومي : أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “علي الصافي” ، اليوم الاثنين ، بأن هناك توجه لدى الحكومة الحالية لفصل الموظفين من أصحاب العقود في الوزارات والمؤسسات الحكومية الحالية ، بسبب الإفلاس الحكومي.

فشل حكومي : أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاثنين ، بفشل مشروع ما يسمى صقر بغداد فنيا وقانونيا وماليا ، وصوت على إيقاف المشروع.

فساد حكومي : كشفت مصادر مطلعة ، عن وجود اتفاق سري بين النائب عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “هاني العقابي” مع وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” للتستر على صفقاتها الفاسدة والدفاع عنها ، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق كلف الأخيرة ستة سيارات تابعة لوزارة الصحة الحالية من بينها مدرعة.

أذناب إيران : أقر ائتلاف ما يعرف بمتحدون للاصلاح ، الذي يتزعمه “أسامة النجيفي” ، اليوم الاثنين ، بأن قرار الخارجية الحالية طلب استبدال السفير السعودي في بغداد “ثامر السبهان” ، وفي الوقت نفسه تستقبل الحكومة الحالية وفدا من ميليشيا ما يعرف بالحوثي كل ذلك يؤكد انجرار الحكومة الحالية نحو المحور الايراني.

سياسي : انتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، تصريحات النائب الحالي “خالد المفرجي” بشأن قضية إعادة وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” لمنصبه ، واعتبرها تدخلا في قرارات القضاء الحالي.

فيما جددت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي تمسكها بالميليشياوي “قاسم الأعرجي” لتولي منصب وزير الداخلية الحالية خلفا لـ”محمد الغبان” ، فيما حملت رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مسؤولية تأخر طرح اسم الاعرجي لمنصب وزير الداخلية الحالية.

بينما رفع رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، دعوى قضائية ضد النائبة عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي” وطلب رفع الحصانة عنها.

وكشف مصدر برلماني حالي ، اليوم الاثنين ، عن جمع تواقيع 90 نائبا في البرلمان الحالي ، لتقديم طلب الى رئاسة البرلمان الحالية ، بشأن اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” من منصبه.

كما هدد ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم الاثنين ، باستجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” في البرلمان الحالي ، وسحب الثقة عنه ، في حال فشله باختيار وزراء مستقلين للدفاع والداخلية الحاليتين.

بينما وصف النائب عن ائتلاف ما يعرف بالوطنية “حامد المطلك” ، اليوم الاثنين ، قرار وزارة الخارجية الحالية ، القاضي باستبدال السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان” ، بالقرار الخاطئ.

وأقر المتحدث باسم وزارة الخارجية الحالية “أحمد جمال” ، اليوم الاثنين ، بأن وفدا من ميليشيا ما تعرف بالحوثي في اليمن ، وصل إلى العاصمة بغداد ، في زيارة تستغرق عدة أيام بزعم إجراء مباحثات بشأن الأزمة اليمنية.

كما أقر النائب الحالي “سليم شوشكي” ، اليوم الاثنين ، بأن زيارة وفد كردستان برئاسة رئيس الحكومة “نيجيرفان البارزاني” للعاصمة بغداد ، تأتي للضغط على منع إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” بعد تورط الأخير في ملفات فساد بوزارته.

فيما صوت البرلمان الحالي خلال جلسته التي عقدت ، اليوم الاثنين ، على إلغاء قرار مجلس الوزراء الحالي بشأن دمج شركات الاسمنت.

وأقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بوجود محاولات من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني ، لإعادة التصويت على القناعة بأجوبة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

من ناحية أخرى رد السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان” ، اليوم الاثنين ، على طلب الخارجية الحالية استبداله بأن هذا الطلب لن يؤثر على العلاقات السعودية العراقية ، مؤكدا أن الساسة الحاليين تخرجوا من المدرسة الإيرانية ، ولا يمكن أن يتصرفوا دون الرجوع وأخذ الإذن من حكومة طهران.

اقتصادي : أقرت وزارة النفط الحالية ، اليوم الاثنين ، باندلاع حريق في أربعة آبار نفطية في حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى.

رياضي :يواجه منتخب شباب العراق ، منتخبي إيران وطاجكستان يومي 22 و25 سبتمبر/ ايلول المقبل ، في مباراتين وديتين ، استعدادا لخوض نهائيات آسيا في البحرين.

عربي : قتل أكثر من 50 شخصا وأصيب عشرات آخرون ، اليوم الاثنين ، بتفجير استهدف مركزا للتجنيد تابعا للجيش اليمني ، في مدينة عدن جنوبي البلاد.

عالمي : دخلت طائرة أمريكية بدون طيار ، اليوم الاثنين ، المجال الجوي لإيران وغادرته بعد تحذيرها من قبل الجيش الإيراني.

يقين نت

م.ع

تعليقات