الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

نزوح 200 عائلة من "ذي قار" بسبب الجفاف

نزوح 200 عائلة من “ذي قار” بسبب الجفاف

لم تفلح الحكومة في إيجاد حل جذري لأزمة المياه المستمرة في المحافظات الجنوبية ، والتي تدفع المواطنين إلى النزوح من مناطقهم بسبب اشتداد معاناتهم من شحة المياه ، وفي هذا السياق ، أعلن قائممقام قضاء الاصلاح التابع لمحافظة ذي قار “علي حسين رداد” ، اليوم الجمعة ، عن تسجيل هجرة أكثر من 200 عائلة إلى محافظتي النجف والبصرة على إثر جفاف مياه الانهار وانعدام الزراعة ونفوق الثروة الحيوانية.

وقال رداد في تصريح صحفي إن “العديد من القرى التابعة للقضاء تعاني معاناة شديدة من عدم وجود المياه في ظل وجود ثلاثة ابار ارتوازية تم حفرها مؤخرا لا تغطي احتياجات سوى المناطق القريبة منها ، مشيرا الى ان المناطق التي تقع في ذنائب نهر الغراف هي المتضررة حاليا بعد جفاف اغلب الانهارالمغذية لها والاعتماد على حفر الابار البدائية ما اثر على توقف العملية الزراعية”.

ودعا رداد “أغلب عوائل تلك القرى للهجرة باتجاه مناطق الزبير والحيدرية بحثا عن العمل في قطاع الزراعة ، وحذر رداد من تعرض القضاء لكارثة تتجاوز اثار التجفيف التي تعرضت لها مناطق الاهوار ابان النظام السابق”.

كما طالب رداد “الجهات المعنية الى وضع حلول عاجلة من خلال زيادة الاطلاقات المائية او اعتماد وسائل الري الحديثة او السيطرة على التجاوزات في المحافظات التي تقع اعالي الانهار”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات