الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

صحة ديالى: عدد الاصابات بمرض "الثلاسيميا" بلغت 325 إصابة

صحة ديالى: عدد الاصابات بمرض “الثلاسيميا” بلغت 325 إصابة

تعتبر ديالى من أكثر المحافظات التي تعاني من تردي الخدمات لاسيما في القطاع الصحي ، حيث تنتشر الأمراض بين أهلها في ظل غياب الدور الحكومي وإهمال هذا القطاع بشكل كبير ، وعدم اكتراث الحكومة بحياة المواطنين ، في غضون ذلك ، كشفت دائرة صحة محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، عن أن عدد الإصابات بمرض الثلاسيميا في المحافظة بلغ 325 إصابة.

وقال مسؤول إعلام صحة ديالى “فارس العزاوي” في تصريح صحفي إن “عدد الاصابات بمرض الدم (الثلاسيميا) في عموم محافظة ديالى وفقا للإحصائيات الرسمية المسجلة لدى الدائرة ، يبلغ 325 إصابة”.

وأضاف العزاوي أن “أنواع العلاجات للمرض مقسمة على نوعين أمصال وحبوب ، ولكن المتوفرة في المحافظة بالوقت الحالي فقط أمصال دون الحبوب بالرغم من أن الأخيرة هي المفضلة لدى المصابين كون أغلبهم أطفالا لايرغبون بالعلاج البديل”.

وأضاف العزاوي أن “دائرة صحة ديالى خاطبت الوزارة لسد أي نقص في علاجات مرض الثلاسيميا كونها مرتفعة الاسعار في الاسواق المحلية وعملية شرائها يجب ان تكون من قبل وزارة الصحة وفقا لمواصفات عالمية ومن مناشئ معتمدة”.

يشار إلى أن الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر على كريات الدم الحمراء ، وينتج هذا المرض عن خلل الجينات يسبب فقر الدم المزمن ، وهو قد يسبب الوفاة عند المصابين فهو يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر دم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم ويتم تشخيصه عن طريق الفحص المخبري الخاص والمعروف بالترحيل الكهربائي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات