الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

مواقف :استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، اليوم الثلاثاء ، مطالبة وزارة الخارجية الحالية بتغيير سفير المملكة العربية السعودية في بغداد “ثامر السبهان “، مؤكدا أن هذا التغيير يأتي بالتزامن مع استقبال وفد من ميليشيا مايعرف بالحوثي ليوضح الابعاد الطائفية التي تقف وراء هذا الطلب.

الأنبار : قتل 15 من الشرطة الحكومية وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي واصيب اخرون ،اليوم الثلاثاء ، اثر هجوم كبير تعرضوا له في قضاء هيت بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب 14 شخصا كحصيلة اولية ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار حزام ناسف في منطقة حي الإعلام جنوبي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب 12 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة الرحمانية شمال غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب 10 اشخاص ، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقبرة تقع في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب سبعة من الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدف تجمعا لهم في قضاء الطارمية شمالي بغداد.

و اصيب ثلاثة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة لاصقة داخل باص بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد. 

كما اصيب احد الأطباء وقتلت زوجته ، مساء امس الاثنين ، اثر انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة اسفل عجلة كانا يستقلانها في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد .

وقتل موظف في أمانة بغداد الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدف سيارة كان يستقلها اثناء مروره على طريق محمد القاسم شرقي العاصمة بغداد .

ديالى : اقدمت الميليسشيات الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح استهدفه بالقرب من قرية زراعية شمال قضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

وقتل مختار قرية “ولوش”بمحافظة ديالى واصيب نجله ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدفهم في القرية الواقعة شمال شرق بعقوبة .

صلاح الدين : قتل واصيب ستة نازحين ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلات  كانت تقلهم اثناء هروبهم من القصف الانتقامي “الدولي والحكومي “الذي يستهدف قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين .

ولقيت إمرأة نازحة مصرعها وأربعة من أطفالها ، مساء امس الاثنين، اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء هروبهم من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين جراء القصف الانتقامي “الحكومي والدولي”الذي يتعرض له القضاء بشكل مستمر .

دولة الميليشيات : اقرت لجنة ماتعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، باندلاع مواجهات بين قوات حكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد، بعدما اقدمت الأخيرة على الاستيلاء على أرض تعود لوزارة الكهرباء الحالية بغية بيعها.

أذناب إيران : اقرت ميليشيا مايعرف بالنجباء المنضوية في ميليشيا الحشد ، اليوم الثلاثاء ، بمشاركة زعيم ميليشيا فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني”في جميع المعارك الدائرة في العراق ومساندة هذه المجاميع في مواجهة مسلحي “التنظيم”.

كما استقبل رئيس المجلس الاعلى الحالي “عمار الحكيم”، وفد ميليشيا مايعرف بالحوثي وبحث معه اخر المستجدات بينهما ، مايؤشر وبشكل واضح على مدى تبعية الساسة الحاليين لايران وتنفيذ اجنداتها الخاصة في المنطقة .

تدخلات إيرانية : في تجاوز إيراني جديد اقدمت قوة من البحرية الإيرانية ، مساء امس الاثنين ، على احتجاز باخرة عراقية مع كامل افراد طاقمها وحمولتها، مايبين حجم التجاوزات الايرانية والانتهاكات المستمرة بحق العراقيين .

سياسي :اقر النائب عن اتحاد مايعرف بالقوى “عبد الرحمن اللويزي”،اليوم  الثلاثاء ، بحدوت انشقاقات وتفكك في الكتل المكونة للاتحاد على خلفية تصويت البرلمان  باقالة وزير الدفاع “خالد العبيدي” ، فضلا عن تضارب المصالح بين مكونات التحالف .

وعين رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، رئيس أركان الجيش الحالي الفريق اول ركن “عثمان فرهود الغانمي” وزيراً للدفاع وكالة بدلاً من “خالد العبيدي”الذي سحب البرلمان الخميس الماضي الثقة عنه.

كما أكدت جبهة مايعرف بالاصلاح النيباية ،اليوم  الثلاثاء ، عزمها اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”، مشيرة إلى أنها لن تسمح بتمير الصفقات السياسية بشأن اقالة الاخير .

كما جدد ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي “، اليوم الثلاثاء، عزمه المضي قدما باقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” من منصبه بسبب عدم قناعته وغالبية النواب الحاليين باجوبته خلال استجوابه .

واقر عضو لجنة مايعرف بالإصلاح “هيثم الجبوري”،اليوم الثلاثاء،بتقديم طلب مدعوم بـ100 توقيع لرئاسة البرلمان الحالية لسحب الثقة عن وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

بينما كشف مصدر برلماني كردي حالي ، اليوم الثلاثاء ، عن اتفاق لترشيح نائب رئيس الوزراء السابق “روز نوري شاويس” لمنصب وزير المالية في حكومة العبادي ،حال اقالة “هوشيار زيباري” من منصبه بسبب تهم الفساد التي وجهت له.

في حين اقر تحالف مايعرف بالقوى ،اليوم الثلاثاء، بان مطالبة خارجية حكومة العبادي الحالية بتغيير سفير المملكة العربية السعودية في بغداد”ثامر السبهان”جاء على إثر الضغوط التي مارستها الميليشيات الطائفية تنفيذا للاجندات الطائفية .

واقر مجلس محافظة صلاح الدين الحالي ،اليوم الثلاثاء، بتصويته بالاغلبية على اقالة النائب الاول للمحافظ “اسماعيل خضير الهلوب” والذي يندرج في اطار الصراعات الدائر بين الفرقاء على المناصب.

كما اقر زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، اليوم الثلاثاء ،بان القضاء الحالي ومحاكمه، عاجزين عن منع سفر وحبس اي شخص يتهم بقضايا فساد كونه لديه جهة او حزب يحميه من المحاسبة القانونية ،ويحاكمون من لا سند له ولاقوه ولا نفوذ.

و جدد سفير المملكة العربية السعودية في بغداد “ثامر السبهان”، اليوم الثلاثاء ،هجومه على الساسة الحاليين ،مؤكدا انهم  تخرجوا من المدرسة الإيرانية وينفذون اوامرها واجنداتها .

فساد حكومي : كشفت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، عن ان تكلفة صيانة سيارات موكب نائب رئيس الجمهورية المقال “نوري المالكي” إبان توليه هذا المنصب بلغت نحو 200 مليون دينار ، مايكشف حجم فساد الساسة الحاليين وسرقتهم لاموال الشعب العراقي .

كما اقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بفساد وزير الخارجية الحالي ” ابراهيم الجعفري “،فضلا عن اخفاقاته في المستوى الدبلوماسي .

اقتصادي :اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية،اليوم الثلاثاء،بان 700 مليار دولار هربت الى خارج العراق منذ عام 2003 ولغاية الان ، مايكشف حجم الفساد والسرقات التي مارستها حكومات الاحتلال المتعاقبة في العراق.

رياضي :دخل نادي الكهرباء، اليوم الثلاثاء، معسكراً تدريبياً بمحافظة أربيل، استعداداً لمنافسات الدوري للموسم المقبل.

عربي :فجرت قوات الاحتلال الصهيوني ،اليوم الثلاثاء ،منزل الأسير الفلسطيني “محمد العمايرة “بحجة ضلوعه في إطلاق نار أسفر عن مقتل حاخام في الضفة الغربية المحتلة في الأول تموز الماضي.

عالمي :أعلنت سلطات قرغيزستان أن سيارة مفخخة افجّرت ،اليوم الثلاثاء، أمام السفارة الصينية في العاصمة بشكيك، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة بجروح.

يقين نت

م

تعليقات