الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : يواصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين ، وفي إطار النسخة الثالثة من حملته التي أطلقها مؤخرًا تحت شعار (العراق الجامع) ، دعمه ومساعدته ومساندته للعائلات النازحة في مخيمات النازحين ، حيث تم زيارة مخيم المدينة السياحية في الحبانية بمحافظة الأنبار، وتقديم الدعم لعشرات العائلات الكريمة التي تقطن هناك وسط ظروف إنسانية متدهورة.

منظمات : كشف تقرير جديد صدر عن منظمة هيومن رايتس ووتش ، بأن مجموعات من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي باشرت بتجنيد الاطفال من العائلات النازحة في مخيم ديبكة جنوب مدينة اربيل بكردستان العراق ، للمشاركة في معركة الموصل .

معاناة النازحين : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الأربعاء ، بارتفاع اعداد النازحين من قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين وناحية القيارة جنوب محافظة نينوى ، باتجاه مخيم للنازحين في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت ، ارتفعت الى نحو 16 الف عائلة بسبب تواصل المعارك والقصف الانتقامي على مناطقهم .

انتهاكات حكومية : اعترفت ادارة سجن الناصرية الحكومي المركزي ، اليوم الاربعاء ، بتنفيذ نحو عشرة احكام اعدام لم يعلن عنها مسبقا ولا قرار المصادقة عليها ، وذلك استمرارا للنهج الاجرامي الذي تتبعه الحكومة الحالية واجهزتها القمعية بحق المعتقلين الابرياء في السجون الحكومية بالعراق.

الانبار : قتل واصيب نحو عشرة مدنيين ، بقصف انتقامي عدواني بقذائف الهاون على احدى مناطق قضاء هيت غربي محافظة الانبار ، ظهر اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل وصلت تعزيزات عسكرية حكومية ، صباح اليوم الاربعاء، الى قاعدة الاسد العسكرية ، للمشاركة في اقتحام قضاء هيت وناحية البغدادي غربي محافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب اكثر من 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي البياع ومدينة الصدر ، جنوب غربي العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اثر تعرض منازل سكنية في احدى قرى قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد ، لقصف بقذائف الهاون ، صباح اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الكفاح وسط العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وايضا قتل معاون قضائي واصيب نجله ، اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين في منطقة حي العدل غربي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

كما لقي ثلاثة اطفال مصرعهم ، صباح اليوم الاربعاء ، اثر تعرضهم لصعقة كهربائية في مجمع الصالحية وسط العاصمة بغداد ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد الذي يشكو منه سكان المجمع باستمرار والمتمثل باهمال صيانة الاسلاك والمحطات الكهربائية داخل المجمع .

و قتل ضابط حكومي في شرطة المرور ، صباح اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في سيارته في منطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد .

كما عثر على جثتين مجهولتي الهوية لرجلين قضيا رمياً بالرصاص في احدى المناطق الواقعة وسط العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء .

واسط : تظاهر المئات من فلاحي محافظة واسط  ، اليوم الأربعاء، للمطالبة بصرف مبالغ التسويق للموسمين الماضيين، محذرين الحكومة الحالية من صمتها المتواصل تجاه حقوقهم، مؤكدين  وجود الكثير من خيارات الضغط للحصول على تلك الحقوق ومنها قطع طريق (بغداد – الكوت).

دولة الميليشيات : اشادت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان الحالي “آلاء طالباني” , اليوم الاربعاء ، بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مؤكدة ضرورة مشاركتها الى جانب الجيش الحكومي والبيشمركة وقوات الاحتلال الامريكية في اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

فساد حكومي : يستعد مجلس النواب الحالي ، في الايام المقبلة لاستجواب رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، وكل من وزراء التربية الحالي “محمد إقبال” ، والخارجية الحالي ” إبراهيم الجعفري” ، والصحة الحالية “عديلة حمود” على خلفية خروق إدارية في وزاراتهم وشبهات فساد مالي واداري كبيرة .

و اقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية في محافظة واسط ، اليوم الاربعاء، عن وجود  ملفات فساد مالي واداري كبيرة في مديرية شرطة المحافظة ، تمثلت بالتلاعب في سجلات الرواتب الشهرية اضافة الى اختلاسات ومساومات مالية يقوم بها ضباط ومنتسبين للشرطة الحكومية في شرطة واسط .

كما اقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء ، عن وجود نحو 350 حالة فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة المختلفة ، بما يؤكد استمرار استشراء الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية ومنذ اكثر من 13 عاما.

سياسي : كشف النائب عن التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم الاربعاء ، عن وجود جولة جديدة ، لرئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني”، خلال الأيام المقبلة لزيارة كل من فرنسا وايران والاردن بعد زيارة انقرة، لغرض كسب تأييد دولي اكبر حول مشروع إقامة الدولة الكردية.

كما اعترف عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “جاسم محمد جعفر” ، اليوم الاربعاء ،  ان التحالف الوطني يواجه التفكك والتقسيم الاكيد قبيل اجراء الانتخابات المقبلة.

و كشفت عضو كتلة التغيير المعارضة “شيرين رضا “، اليوم الاربعاء ، عن تحركات للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، تجاه الكتل السياسية الحالية ، لمنع اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، مبينة ان هذه التحركات تهدف الى تأجيل فقرة التصويت على سحب الثقة الى بعد عيد الاضحى .

وايضا هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” حنان الفتلاوي” ، اليوم الاربعاء، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مؤكدة له ان استجوابه داخل البرلمان الحالي قد اقترب ، وذلك في رد فعل على مطالبة العبادي برفع الحصانة عن الفتلاوي قبل ايام.

و اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف ” ، اليوم الاربعاء، بمنع البرلمان الحالي من استجواب بعض الوزراء الحاليين المتهمين بالفساد ، من قبل سفارة الاحتلال الامريكي في العراق ، مطالبة من جهة اخرى وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري ” بالافصاح عن شخص قان بتحويل مبلغ يتجاوز الـ ستة مليارات دولار الى الخارج.

كما طالبت عضو تحالف مايعرف بالقوى العراقية “زيتون الدليمي” ، اليوم الاربعاء ، الى اعتماد الاقتراع السري في التصويت على إقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” ، خلال الايام المقبلة .

و أقرت عضو لجنة ماتعرف بالخدمات البرلمانية “صباح التميمي” ، اليوم الأربعاء، بتدمير 85% من المنشأت الصحية في المناطق التابعة للمحافظات العراقية التي شهدت معارك عنيفة وقصفا انتقاميا من قبل القوات الحكومية الموعومة بالميليشيات والطيران الحربي (الدولي والحكومي) .

من ناحية اخرى اكد رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، اليوم الاربعاء ، تاييده لقرار رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني ” بالانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية ، زاعما ان دستور العراق الحالي يسمح بأستقلال كردستان.

اقتصادي : اقر المتحدث بأسم وزارة النفط الحالية ، اليوم الأربعاء، إن الوزارة صدرت شحنة جديدة من الغاز السائل (للاستهلاك المنزلي) عبر موانيء محافظة البصرة جنوبي البلاد ، وذلك على الرغم من شحته وعدم توفره للمواطن العراقي .

رياضي : أكد مدرب نادي القوة الجوية “باسم قاسم” ، اليوم الأربعاء، أن فريقه يواصل تدريباته بمعسكره المقام في تركيا ، مشدداً على ضرورة خلق توليفة متجانسة.

عربي : قتل واصيب عدة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في مدينة زحلة الواقعة شرقي لبنان ، اضافة الى الحاق اضرار مادية بالمكان الذي تعرض للتفجير ، ظهر اليوم الاربعاء.

عالمي : أخلت السلطات الالمانية ، اليوم الأربعاء، قسمًا من مطار فرانكفورت الدولي بعد تجاوز أحد الأشخاص منطقة التفتيش الأمني، ودخوله المطار قبل استكمال إجراءات تفتيشه .

يقين نت

ب ر

تعليقات