الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

لمحة موجزة عن أهم المجربات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجربات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

منظمات : أعربت المنسق الإنساني في بعثة الأمم المتحدة بالعراق ” ليز جراندي” ، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء التقارير التي تشير إلى تجنيد الأطفال في مخيم للنازحين جنوب مدينة اربيل بكردستان العراق، ونقلهم إلى المناطق القريبة من خطوط القتال الأمامية لحثهم على الانضمام إلى ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والقوات الحكومية والزج بهم في المعارك الدائرة هناك .

كما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الخميس، عن مقتل وإصابة اكثر من 1700 عراقي بحوادث عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد باستثناء محافظة الأنبار خلال شهر آب الماضي، مؤكدة ان العاصمة بغداد كانت الأكثر تضرراً من اعمال العنف.

الانبار : وجه أهالي محافظة الانبار، اليوم الخميس ، مناشدنهم العاجلة الى المنظمات والهيئات الحقوقية والانسانية (المحلية والدولية) ، بالتدخل وانقاذهم من مخلفات العمليات العسكرية الخطرة والمنتشرة بالمناطق التي شهدت القصف الانتقامي العدواني الحكومية والمعارك الضارية ، فضلا عن تلوث مياه نهر الفرات وشحته في نفس الوقت .

من ناحية اخرى فرضت السلطات الحكومية ، ظهر اليوم الخميس ، حظرا شاملا للتجوال في عموم مناطق قضاء هيت غربي محافظة الانبار ، وحتى اشعار اخر ، تخوفا من وقوع هجمات متوقعة على القضاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي الشعلة وجسر ديالى ، شمال غرب العاصمة بغداد وجنوب شرقها ، اليوم الخميس.

و قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي حي الجهاد والدورة غربي العاصمة بغداد وجنوبها ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل واصيب خمسة اشخاص باندلاع نزاع عشائري مسلح بين عشيرتين في منطقة الفضيلة شرقي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

وايضا شهدت مناطق عدة من العاصمة بغداد تدهورا امنيا واضحا وعجزا حكوميا على توفير الامن للمواطن ، وذلك من خلال هجمات مسلحة نفذتها الميليشيات الحكومية الطائفية ، مااوقعت نحو 20 قتيلا وجريحا في بغداد ، اليوم الخميس ،  اضافة الى العثور على جثة متفسخة .

واستهدف تفجير بعيوة ناسفة منزل رئيس هيئة مايعرف باستثمار بغداد ، اثناء خروجه منه  شرقي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء ، مااسفر عن خسائر مادية كبيرة .

نينوى : شكا اهالي ناحية القيارة الواقعة جنوب محافظة نينوى، اليوم الاربعاء، من خطورة الوضع البيئي بعد اجتياح كميات كبيرة من النفط الخام لعدد من مناطق الناحية جنوب مدينة الموصل، ، واشاروا الى ان الحرائق والدخان الكثيف مازال يتصاعد من الابار التي تم حرقها في المعارك الاخيرة .

السليمانية : عثر على جثة رجل مجهولة الهوية قرب احد الفنادق في مدينة السليمانية بكردستان العراق ، وعليها اثار خنق ، صباح اليوم الخميس.

اربيل : تعرضت مكاتب تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” في مدينة اربيل بكردستان العراق لهجمات مسلحة منظمة من قبل مجهولين ، مالحق بها اضرار مادية ، فجر اليوم الخميس.

ديالى : اقر محافظ ديالى الحالي ، اليوم الخميس ، نشر قوات الجيش الحكومي وميليشياته ، فوجا عسكريا وعشرات الاليات العسكرية التابعة لقيادة ماتعرف بعمليات دجلة ، في ناحية ابي صيدا بمحافظة ديالى ، بذريعة ارساء الامن فيها .

كما اصيب جندي حكومي بجروح خطرة ، اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين اقتحموا منزله شمال شرق مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، عصر اليوم الخميس.

البصرة : اصيب ضابط حكومي في الشرطة بجروح اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين استهدف نقطة تفتيش حكومية وسط مدنة البصرة بجنوب العراق ، صباح اليوم الخميس.

من ناحية اخرى شارك العشرات من سائقي الصهاريج غير الحكومية ، اليوم الخميس، في اعتصام قرب مقر الشركة العامة لمصافي الجنوب في محافظة البصرة ، للمطالبة بإلغاء قرار يقضي بتخفيض اجور نقل المنتجات النفطية، ولوحوا بالإضراب في حال عدم التراجع عن القرار.

النجف : اصيب عشرون شخصا بجروح متفاوتة اثر اطلاق نار عشوائي في تعزية والد عضو بمجلس محافظة النجف الحالي ، وسط مدينة النجف ، مساء اليوم الخميس.

جرائم الميليشيات : اقر تحالف مايعرف بالقوى العراقية  ، اليوم الخميس ، بازدياد جرائم القتل والخطف والاعتقال التي تقوم بها عصابات اجرامية تابعة لميليشيات حكومية طائفية في مناطق شمالي بغداد ، مطالبين رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بوضع حد لتلك الجرائم المتزايدة.

كما تتعمد الحكومة الحالية على التستر على الاعداد الحقيقة لقتلى ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المشاركة في المعارك الدائرة في عدد من محافظات العراق ، اضافة الى الى الميليشيات المرسلة من قبل الحكومة الحالية للقتال في المدن السورية الى جانب قوات النظام السوري هناك.

سياسي : رفضت كتلة مايعرف بالاحرار التابععة للتيار الصدري ، اليوم الخميس ، التصويت على مرشحي ، رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي ” ، لوزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين ، مطالبة بتقديم مرشحين مستقلين وبعيدين عن المحاصصة الطائفية والاحزاب السياسية الحالية .

و نفى عضو في ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الخميس ، بقاء وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” وزيرا للدفاع بالوكالة ، بعد اقالته في مجلس النواب الحالي ، الاسبوع الماضي ، مؤكدا ان ائتلافه سيواجه هذا القرار ان تم طرحه  .

كما انتقد عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “كامل الزيدي” ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” والخطوات التي يعتبرها اصلاحا ، مؤكدا عجزه على حسم مرشحي الهيئات المستقلة، مبينا أن العبادي عاد بموضوع التغيير الى المربع الاول باستلام المرشحين من الكتل السياسية.

و اتهم وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري ” ، اليوم الخميس ، ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي” ، متهما اياه بتأجيج الازمات السياسية ، والوقوف وراء عملية الاستجواب الاخيرة ، لاتمام صفقات سياسية .

كما أعلنت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الخميس، عن عزمها تقديم طعن بقانون مايعرف بـ”العفو العام” ، المثير للجدل ، والذي اقره البرلمان الحالي ، الاسبوع الماضي .

و اقر عضو جبعة مايعرف بالاصلاح ” محمد الصيهود” ، اليوم الخميس، ان الاسباب الحقيقية التي تقف وراء التدخلات الخارجية في شؤون العراق كافة ، سببها الساسة الحاليين ، وبمطالبة ملحة منهم .

وايضا فجر اقرار قانون مايعرف بـ”العفو العام ” المثير للجدل والخلافات السياسية ، عقب اقراره في البرلمان الحالي الاسبوع الماضي ، فجر خلافات بين رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ورئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم”، لاسيما بعد مصادقة لاخير عليه ، فيما ينوي العبادي اجراء تعديلات عليه واعادة اقراره .

اقتصادي : ارتفعت صادرات النفط العراقية بنسبة 0.82% في شهر أغسطس- آب الماضي، مقارنة مع شهر يوليو – تموز، وبواقع إلى 100 مليون و 130 ألف برميل صعوداً من 99 مليونًا و300 ألف برميل ، وتاتي تزامنا مع ارتفاع معدلات الفقر في العراق بسبب الفساد والاهمال الحكوميين المستمرين .

رياضي : انطلقت مباراة بكرة القدم بين فريقي العراق واستراليا، والتي تقام في مدينة بيرث الاسترالية على ملعب نيب، ضمن مباريات ، اليوم الخميس في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا .

عربي : ارتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين المعتقلين في سجون قوات الاحتلال الصهيونية الى خمسة وعشرين صحفيًا، سبعة منهم معتقلون إدارياً، كما اعتقلت قوات الاحتلال خمسة صحفيين يعملون بإحدى الإذاعات المحلية في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بعد مداهمة منازلهم.

كما كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، في احصائية جديدة لها مقتل اكثر من 1500 مدني ، خلال شهر اغسطس /اب الماضي ، في مختلف المدن والمحافظات السورية ، مؤكدة ان اغلب الضحايا سقطو بقصف قوات النظام السوري والطيران الحربي الروسي .

يقين نت

ب ر

تعليقات