الخميس 16 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

مؤتمر الكويت.. ضربة قوية تنتظرها حكومة العبادي

مؤتمر الكويت.. ضربة قوية تنتظرها حكومة العبادي

رغم استمرار انعقاد مؤتمر الكويت لاعمار العراق ، الا ان فرص نجاحه غير مضمونة حتى الان ، حيث كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، اليوم الثلاثاء ، أن “الفشل المتوقع” في مؤتمر الكويت سيشكل ضربة قاسية لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، الذي مازال موقفه السياسي ضعيفا رغم هزيمته الارهاب على ارض العراق ، بحسب الصحيفة  .

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم ، على هامش زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة “ريكس تيلرسون” ، أن “الفشل المتوقع لمؤتمر الكويت يشكل ضربة قاسية لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، الذي مازال موقفه السياسي ضعيفا حتى الان “.

وبينت الصحيفة ايضا  أنه “في حين يأمل العبادي في الحصول على 100 مليار دولار، كانت بلاده تكافي في الأسبوع الماضي للحصول على التزامات تصل لـ5 مليارات دولار”.

وعلى صعيد آخر، اعتبرت الصحيفة ” محاولة وزير الخارجية الأميركي حشد التأييد لإعادة إعمار العراق أمرا حيويا لمنع عودة تنظيم “داعش”، والحد من نفوذ إيران المتزايد في البلاد”.

ويتواصل على مدار ثلاثة أيام في الكويت المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق ، حيث تشارك فيه وفود أكثر من 50 دولة، ومئات الشركات الخاصة ورجال الأعمال الأفراد، إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد ومنظمات غير حكومية ، في وقت اعلنت فيه حكومة بغداد برنامجاً هائلاً للاستثمار في مختلف ميادين إعادة الإعمار، بينها قرابة 40 مشروعاً له صفة استراتيجية ، لكن الواقع الحقيقي يصطدم بسلسلة تناقضات تهدد بتحويله إلى مجرد محفل دولي جديد عن العراق، لا يتجاوز منابر الخطابة وإطلاق الوعود.

و تزامنا مع انطلاق مؤتمر المانحين في الكويت لاعادة اعمار المدن المدمرة في العراق ،كشفت حكومة العبادي عن حاجة العراق لاكثر من 88 مليار دولار من اجل اعادة الاعمار وبواقع 22 مليارا بصورة عاجلة جدا ، و66 مليار دولار في وقت لاحق ، بحسب مااعلن وزير التخطيط “سلمان الجميلي” في تصريح صحفي .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات