السبت 20 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

فشل "مؤتمر الكويت" قد ينهي المستقبل السياسي للعبادي

فشل “مؤتمر الكويت” قد ينهي المستقبل السياسي للعبادي

يحاول رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وحكومته استغلال ملف إعادة الإعمار للدعاية الانتخابية من خلال مؤتمر الكويت ، إلا أن ذلك المؤتمر ربما سيكون وبالاً على العبادي والحكومة ، وفي هذا الصدد نشرت صحيفة النيويورك تايمز تقريرا عن مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد في الكويت إذ رأت أنه يتجه إلى الفشل ، عادة هذا الامر ضربة مهينة للحكومة الاتحادية التي يرأسها العبادي.

وقالت الصحيفة في التقرير إنه “دمر العراق حرب مع المتطرفين من (تنظيم الدولة) التي هدم المدن وشرد الملايين من الناس، وطلب العراق من الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة مبلغ 88 مليار دولار لإعادة البناء”.

وأضافت الصحيفة أنه “كان المؤتمر العراقي لجمع التبرعات في الكويت الذي حضره عشرات المانحين المحتملين ربما توجه الى الفشل ، حيث تتحصل بالكاد على 4 مليارات دولار – ولا شيء من الولايات المتحدة. في حين أن المؤتمر لا ينتهي حتى يوم الأربعاء، كانت الرسالة واضحة الرئيس ترامب ترك بناء الدولة العراقية للآخرين، وأنها بالكاد تستجيب”.

وذكرت الصحيفة أيضا أنه “لقد كانت ضربة مهينة للحكومة العراقية، التي لا يمكن أن تحمل جزءا بسيطا من تكلفة إعادة الإعمار للحرب التي كانت في بعض النواحي، نتيجة الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة في الفترة 2003-2011”.

وتابعت الصحيفة أن “هذا الفشل يهدد المستقبل السياسي لرئيس مجلس الوزراء  “حيدر العبادي” ويقوض سنوات من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وغيرها لتحقيق الاستقرار في العراق ومحاربة التطرف”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات