الإثنين 15 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مؤتمر الكويت.. مخاوف من ضياع الدعم بسبب الفساد بالعراق

مؤتمر الكويت.. مخاوف من ضياع الدعم بسبب الفساد بالعراق

مع اختتام أعمل المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، استنكر العديد من الحاضرين حجم الفساد المستشري هناك ومخاوفهم من أن تضيع جهود الدعم في هذا الفساد.

وبحسب ما نشرت (الجزيرة) فإن “منظمات غير حكومية تعهدت في اليوم الأول من أعماله بمبلغ 330 مليون دولار، بينما تركزت الجهود في اليوم الثاني على جمع الالتزامات والتعهدات من المانحين والمستثمرين”.

وعرضت الحكومة في المؤتمر برنامجه لإعادة الإعمار، ونشر قائمة بنحو 157 مشروعا للحصول على استثمارات أجنبية لها.

وقالت بغداد إنها “تحتاج لأكثر من 88 مليار دولار، فيما أكد المدير العام بوزارة التخطيط “قصي عبد الفتاح” إن هناك حاجة إلى نحو 22 مليارا بالأجل القصير، وأكثر من 65 مليارا أخرى على المدى المتوسط دون تحديد أي إطار زمني”.

وتعهدت منظمات غير حكومية في اليوم الأول من المؤتمر -المخصص للمنظمات غير الحكومية المحلية والإقليمية والدولية- بمبلغ 330 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في العراق.

وكانت أكبر التعهدات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبلغ 130 مليون دولار. وبينما تعهدت عدة منظمات كويتية غير حكومية بمبلغ 122,5 مليونا، كانت بقية التعهدات من منظمات في تركيا وقطر والسعودية وبريطانيا.

وتركزت جهود المؤتمر باليوم الثاني يوم الاثنين على جمع الالتزامات والتعهدات من المانحين والمستثمرين لإعادة بناء منازل ومدارس ومستشفيات العراق، وبناه التحتية الاقتصادية التي دمرتها الحروب خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة .

لكن الفساد المستشري يشكل تحديا كبيرا أمام الحكومة  في سعيه لجمع الأموال، إذ احتل البلد عام 2017 المرتبة 166 من بين 176 دولة على لائحة للبلدان الأكثر فسادا تصدرها منظمة الشفافية الدولية.

وفي السياق نفسه، أكد وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون”  التزام بلاده بالتعاون الاقتصادي مع بغداد في شتى المجالات، وحثها على الالتزام بالإصلاحات الاقتصادية ومحاربة الفساد مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يعزز ثقة المستثمرين.

وقال الوزير الأميركي إن  “الحكومة الشاملة التي تحاسب وتعتمد الشفافية يمكنها أن تبني مجتمعا يقاوم الأفكار المتطرفة”. وقد صرح تيلرسون بالمؤتمر أن بنك التصدير والاستيراد الأميركي والعراق والكويت سيوقعون مذكرة تفاهم بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

المصدر:الجزيرة

تعليقات