الأحد 21 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » خراب المدن »

الأمم المتحدة: رفع الالغام من الموصل يحتاج 10 سنوات

الأمم المتحدة: رفع الالغام من الموصل يحتاج 10 سنوات

عقب انتهاء العمليات العسكرية في الموصل ، والتي استمرت لنحو تسعة أشهر وخلفت دمارا هائلا وتشريد مئات الآلاف ، تقاعست الحكومة عن رفع الألغام من المدينة ، والتي باتت مصدر تهديد لحياة المدنيين بالموصل ، وفي هذا الصدد ، أكد مدير برنامج لدى دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام الخبير في نزع الالغام “بير لودهامر” أن نزع الالغام من غرب الموصل يحتاج لعشر سنوات مما يعرض مليون مدني أو أكثر يريدون العودة للخطر.

وقال لودهامر في تصريح صحفي إن “تدمير الموصل خلف ما يقدر بأحد عشر مليون طن من الحطام ومن المعتقد أن ثلثي المواد المتفجرة مدفون تحت الركام ، مبينا أن تقديراتنا تشير إلى أن تطهير غرب الموصل سيستغرق أكثر من عقد من الزمن ، ولن تسمح كثافة وتعقيد المواد المتفجرة بإتمام عملية التطهير هذه في غضون شهور أو حتى خلال سنوات”.

وأضاف لودهامر أنه “نحن نرى ذخائر أسقطت من الجو ، قنابل تزن الواحدة 500 رطل ، تخترق الأرض لمسافة 15 مترا أو أكثر ، مؤكدا أن مجرد إخراج واحدة منها يستغرق أياما وأحيانا أسابيع”.

وفي العام الماضي ، أزالت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام 45 ألفا من المواد المتفجرة و750 شحنة ناسفة بدائية الصنع في أرجاء العراق بينها أكثر من 25 ألفا في غرب الموصل وحده ، وتحتاج مناطق أخرى مثل الفلوجة وسنجار إلى مزيد من الدعم لجهود نزع الألغام.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات