الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

بغداد: قتل واصيب نحو 20 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارين منفصلين وقع الاول في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد ، بينما وقع الثاني في منطقة الحرية شمالي غرب العاصمة .

فيما قتل واصيب عشرة أشخاص ، اليوم الجمعة، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على مناطق عدة ، شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مجمع طبي يقع في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي بغداد.

وقتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد أفران الصمون في منطقة الغزالية غربي بغداد.

فيما اقر مصدر حكومي ،اليوم الجمعة،بان الانفجارات التي هزت العاصمة بغداد نتجت عن انفجار مخزن للعتاد تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد .

ونشب حريق في الحي الصناعي ومعمل للطحين فضلا عن انهيار عد من المباني ، صباح اليوم الجمعة ، جراء انفجار مخزن للعتاد تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت الميليشيات الحكومية ، مساء امس الخميس ، على قتل إمرأة نحرا عقب سرقة مبلغ مالي كان بحوزتها في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد .

كما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الخميس ، على تنفيذ سطو مسلح على احد المنازل الواقعة في منطقة الحسينية شمالي بغداد وقامت بسرقة مبلغ 100 الف دولار .

واغتالت الميليشيات الطائفية ، اليوم الجمعة ،مدنيا بهجوم مسلح نفذته واستهدفه في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما اقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، في اطار مساعيها المستمرة للتضييق على المواطنيين الذين ابدوا تذمرهم من هذه الاجراءات التعسفية .

و تظاهر المئات،اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد مجددين مطالبتهم بإجراء إصلاحات شاملة في مفاصل الدولة ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

صلاح الدين : قتل واصيب نحو ثلاثين عنصرا من القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، اثر تعرض مقر تابع لهم لهجوم مسلح في الضلوعية بمحافظة صلاح الدين .

وقتل واصيب خمسة من قوات البيشمركة ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة، غربي قضاء الطوز، شرق تكريت بمحافظة صلاح الدين.

أربيل : قتل شاب ،اليوم الجمعة، اثر اندلاع شجار بينه وبين اخر في منطقة شاويس بمحافظة أربيل شمال العراق .

إهمال حكومي : تذيل جواز السفر العراقي مجدداً قائمة أقوى جوازات الدول في العالم بالترتيب 102 للقائمة التي تضم 104 دول قبل باكستان  وافغانستان  التي احتلت المرتبة الاخيرة حسب مؤشر التأشيرة ، مايبين حجم الاهمال والفشل الحكومي الذي وصل اليه العراق جراء حكومات الاحتلال المتعاقبة .

واقرت محافظة القادسية الحالية ، اليوم الجمعة ، بنفاذ مستشفيات المحافظة من مادة التخدير ماتسبب بتأجيل العمليات الجراحية الضرورية للمرضى، مايبين مدى الاهمال الحكومي للمواطنين المرضى وعدم اكتراث حكومات الاحتلال المتعاقبة بحياتهم  .

كما اقر مصدر طبي في مستشفى القادسية التعليمي، اليوم الجمعة، باصابة طفل بـ”الشلل” نتيجة حقنه بحقنة خاطئة في المستشفى، جراء الاهمال الحكومي .

فشل حكومي : اقرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كردستان العراق ، امس الخميس، بتسجيل 23 حالة قتل وانتحار في كردستان العراق خلال شهر آب الماضي نتيجة انتشار السلاح .

سياسي : دعا زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر”،اليوم الجمعة، الموظفين المدنيين الى الإضراب عن الدوام يومي ،الأحد والاثنين، المقبلين ،فيما دعا الأهالي الى الإضراب عن الطعام يوم الجمعة المقبل حتى صباح الأحد الذي يليه، والذي يندرج في اطار مساعيه الرامية للضغط على خصومه وكسب المزيد من أموال الشعب العراقي .

وزعم رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”،امس الخميس،انه لم يقدم طلبا لرفع الحصانة عن عضوين في مجلس النواب الحالي،مبينا ان الطلب الذي تقدم به الى القضاء تضمن اتخاذ الاجراءات الاصولية بحق “التجاوزات الجرمية” التي حصلت داخل البرلمان .

كما اقرت جبهة مايعرف بالاصلاح ، امس الخميس ،بممارسة الحزب الديمقراطي الكردستاني ضغوطا على البرلمانيين الحاليين لثنيهم عن التصويت على اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”.

وكشف مصدر سياسي حالي مطلع، اليوم الجمعة ،عن رفض رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي “تكليف قيادات حزبية لوزارتي الدفاع والداخلية الحالية، وأنه يبحث عن مرشحين يقدمون ارتباطهم به على ارتباطهم بالاحزاب.

بينما اقرت كتلة مايعرف بميليشيا بدر البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بوجود ضغوط سياسية من قبل بعض الكتل البرلمانية الحالية ورؤسائها، إضافة إلى ضغوطات خارجية، تدفع باتجاه إبقاء وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” في منصبه.

واقرت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الجمعة ، بانها لاتستبعد قيام الوفد الكردي الذي زار بغداد مؤخرا بضغوط لمنع اقالة وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري”على خلفية قضايا الفساد التي كشفت اثناء استجوابه . 

كما شن القيادي السابق في مايعرف بالمؤتمر الوطني “صادق الموسوي” ، اليوم الجمعة ، هجوما على وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري” على خلفية كشف ملفات فساد كثيرة مارسها .

واقرت حركة التغيير الكردية المعارضة ، اليوم الجمعة ، بان زعماء كتل سياسية حالية يحاولون التغطية على سراق المال العام لإبقاء البلد غارقاً في مستنقع الفساد .

فساد حكومي :اقرت جبهة مايعرف بالإصلاح ، اليوم الجمعة ، بوجود شبكة واسعة للفساد في وزارة الدفاع الحالية مسؤولة عن ابرام العقود والصفقات في الوزارة .

اقتصادي:اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية، اليوم الجمعة ،بانخفاض احتياطي البنك المركزي الحالي من العملة الصعبة الى (53) مليار دولار ، بسبب الفساد الحكومي .

رياضي : غادرت بعثة المنتخب العراقي بكرة القدم، اليوم الجمعة، أستراليا متوجهة الى ماليزيا تمهيدا لملاقاة المنتخب السعودي في اطار مونديال روسيا 2018 .

عربي : شنت المملكة العربية السعودية ، اليوم الجمعة ، هجومها على إيران مؤكدة انها زادت من تدخلاتها في سوريا والمنطقة ودعمة ميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيا الحوثي في اليمن .

عالمي : قتل واصيب أكثر من 60 شخصا بينهم عناصر من قوات الامن الافغانية في تفجيرين أمام محكمة مدينة مردان شمال غرب باكستان ، بالتزامن مع عملية أمنية واسعة تجري في أحد أحياء مدينة بيشاور المجاورة.

يقين نت

م

تعليقات